مائدتكِ بنكهة يونانية

نشر في 31-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-07-2015 | 00:01
أحياناً تكون أبسط الأمور أفضلها.

يُعتبر نقع الدجاج في سائل له نكهة معينة إحدى أكثر الطرق فاعلية للتأثير على نكهة الدواجن. وحين أفكر بنقع الدجاج، أول طبق يخطر على بالي هو الدجاج على الطريقة اليونانية.

ربما تناولت هذا الطبق في أحد المطاعم. يشمل قطعة أو قطعتين من الدجاج، مع الجلد والعظام أو من دونهما، ويتم شيّ الدجاج مع صلصة خفيفة وصيفية.

يكمن السر الحقيقي في طبيعة النقيع. يمكن استعمال بعض الصلصة الجاهزة الخاصة بالسلطات (يجب أن تكون من نوع صلصات الخل). لكن أين المتعة في ذلك؟ إذا أردت إثبات مهارتك في الطبخ أمام  زوجك، يمكنك أن تحضّري النقيع بنفسك.

لا أحد يجب أن يعرف أن العملية سهلة بقدر الذهاب إلى المتجر لشراء صلصة جاهزة.

ماذا أيضاً عن الباستا وعن التحلية؟

لتحضير الدجاج على الطريقة اليونانية، يكفي خلط زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج والملح والفلفل والأوريغانو وترك الدجاج ينتقع لساعة أو أكثر. إذا لم ترغبي في خلط المقادير بيدك، يمكنك استعمال شوكة. كل ما يجب فعله في المرحلة اللاحقة هو شيّ الدجاج أو تحميره في الفرن وتقديمه. يعطي الشيّ نكهة أفضل لكنّ التحمير أسهل.

أفضل ما يمكن فعله لتحضير باستا لذيذة هو استعمال صلصة الطماطم المناسبة. لدي صلصة مفضلة وهي لا تتطلب جهداً كبيراً ولا تحتاج إلى مهارة خاصة لكنها لذيذة جداً وأنا أحضرها مرة أو مرتين في الشهر على الأقل.

يجب البدء باستعمال الطماطم المعلّبة. مذاق الطماطم الطازجة أفضل حين تكون في موسمها لكنها تتطلب عملاً إضافياً. بما أن الصلصة لا تتألف من مقادير كثيرة أخرى، تُحدِث نوعية الطماطم فرقاً مهماً.

كل ما يجب فعله لتحضير هذه الصلصة هو طبخ البصل المفروم مع القليل من الثوم في زيت الزيتون ولا داعي لهرس الثوم أصلاً. يكفي تقشير فصّ ثوم كامل. ثم يجب إضافة الطماطم. إذا كنت تستعملين حبات طماطم كاملة، يمكنك سحقها بيديك قبل طبخها للحصول على شكل تقليدي جميل. لا تضيفي الملح قبل طبخ الصلصة لأن كمية من الصلصة ستتبخر أثناء تسخينها، ويمكن تجنب الملوحة المفرطة بهذه الطريقة.

للاستفادة القصوى من صلصة الطماطم، يجب إضافة كمية قليلة منها إلى الباستا قبل تقديمها. بعد تصفية الباستا، أعيديها إلى القدر الساخن الذي طُبخت فيه ثم اسكبي نصف مغرفة من الصلصة فوراً. ستمتص الباستا الجافة تلك الصلصة وتعطيها النكهة المطلوبة قبل إضافة أي كمية أخرى من الصلصة فوقها.

لإضافة الخضراوات إلى وجبة الطعام، اخترتُ الهليون المشوي. إنه طبق شائع في المطاعم، لكنه بسيط بما يكفي كي تحضّره أي طاهية مبتدئة. تحتاج الوصفة بكل بساطة إلى زيت الزيتون والزبدة والهليون والحرارة القوية. ثم يجب أن تضيفي الملح والفلفل وبعض عصير الليمون. هكذا تنتهي العملية كلها!

أما التحلية، فهي تحتاج إلى جهد إضافي طبعاً. لكن يجب الاحتفاظ بأفضل طبق للنهاية، أليس كذلك؟ أصبحت فطيرة الفراولة بالكريما المخفوقة وصفة منسيّة بعد أن كانت شائعة جداً خلال الخمسينات، لكنها لا تزال لذيذة وسهلة بقدر ما كانت عليه في الماضي.

يجب تحضير الفطيرة قبل ليلة من تقديمها، كي تصبح صلبة بما يكفي. لكن عدا تقطيع كيلوغرام من الفراولة، يتعلق الجزء الشائك من الوصفة بزيادة سماكة العصير من خلال إضافة نشاء الذرة والسكر فيما تغلي سوائل الفراولة.

دجاج على الطريقة اليونانية (4     )

المقادير

- نصف كوب من زيت الزيتون.

- ربع كوب من عصير الليمون الطازج (من حبتَي ليمون تقريباً).

- ملعقة صغيرة من الملح.

- ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

- ملعقة صغيرة من الأوريغانو.

- كيلو أو كيلوغرامان من قطع الدجاج المذوّبة (إذا كانت مجمّدة).

الطريقة

1. في وعاء كبير، اخلطي الزيت وعصير الليمون والملح والفلفل والأوريغانو. اخفقي الخليط بخفّة (في حال عدم وجود مخفقة، يمكنك استعمال شوكة) إلى أن يبدو مخلوطاً بما يكفي ولا يعود الزيت والعصير مفصولين. أضيفي قطع الدجاج وقلّبيها حرصاً على تغطية جميع القطع. غطي الوعاء بغلاف بلاستيكي وضعيه في الثلاجة لساعة أو ساعتين.

2. أثناء نقع الدجاج، سخني الفرن مسبقاً على حرارة 204 درجات.

3. انزعي الدجاج من النقيع وهزّيه للتخلص من فائض السائل. تخلصي من المرق ثم ضعي الدجاج على شكل طبقة واحدة في صينية. وجّهي جلد القطع (إذا وُجد) نحو الأعلى.

4. حمّري اللحم الأبيض بين 45 و50 دقيقة إذا كان غير مسحّب، وبين 20 و30 دقيقة إذا كان مسحّباً (تحققي من درجة نضجه بعد 20 دقيقة). حمّري اللحم الداكن طوال ساعة إذا كان غير مسحّب، وبين 20 و30 دقيقة إذا كان مسحّباً (تحققي من درجة نضجه بعد 20 دقيقة).

في الحصة (تُحتسَب مع النقيع رغم عدم استهلاك معظم كميته): 730 سعرة حرارية، 55 غراماً من الدهون، 14 غراماً من الدهون المشبعة، 225 ملغ من الكولسترول، 56 غراماً من البروتينات، 0.5 غرام من الكربوهيدرات، خالٍ من السكر والألياف، 405 ملغ من الصوديوم، 35 ملغ من الكالسيوم.

صلصة الطماطم للباستا

الكمية: 3 إلى 4 حصص للأطباق الرئيسة، 6 إلى 8 حصص للأطباق الجانبية.

المقادير

علبة أو علبتان من الطماطم الكاملة المقشرة أو المهروسة أو المقطعة إلى مكعبات (من دون نكهات إضافية باستثناء الحبق).

ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

ملعقة كبيرة ونصف من البصل المفروم.

فص ثوم كامل ومقشر.

ثِمن ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

جبنة بارميزان مبروشة.

الطريقة

 

1. إذا كنت تستعملين حبات طماطم كاملة، اقطعي الجذع الصلب بسكين واسحقي بقية حبة الطماطم بيديك في وعاء كبير.

2. سخني الزيت في مقلاة على حرارة متوسطة أو مرتفعة. سيبدو وكأنه يوشك على الغليان. أضيفي البصل وحرّكيه من وقت إلى آخر، مدة دقيقتين. ثم أضيفي الثوم واطبخي الخليط وحركيه من وقت  إلى آخر، طوال دقيقة.

3. أضيفي الطماطم والفلفل. ارفعي الحرارة ودعي الخليط يغلي قليلاً. ثم خففي الحرارة واطبخي الطعام لساعة وتحققي منه من وقت إلى آخر للتأكد من أن الصلصة تغلي على نار خفيفة.

4. تذوقي الطعام وأضيفي الملح عند الحاجة (تكون الطماطم المعلّبة مالحة بما يكفي ولا تحتاج إلى ملح إضافي). اسكبي هذه الصلصة فوق الباستا مع جبنة البارميزان المبروشة.

في الحصة (من أصل 8 حصص): 55 سعرة حرارية، 3.5 غرامات من الدهون، 0.5 غرام من الدهون المشبعة، خالٍ من الكولسترول، غرام من البروتينات، 4 غرامات من الكربوهيدرات، 3 غرامات من السكر، غرامان من الألياف، 165 ملغ من الصوديوم، 1 ملغ من الكالسيوم.

هليون مشوي (4   )

المقادير

- نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

- نصف ملعقة كبيرة من الزبدة.

- نصف كيلو من الهليون السميك.

- ملح وفلفل.

- شريحة أو شريحتان من الليمون (اختياري).

الطريقة

1. اكسري ضلوع الهليون وتخلصي من الجزء السفلي.

2. سخني الزيت والزبدة في طنجرة كبيرة على حرارة متوسطة أو مرتفعة. حين تذوب الزبدة، أضيفي الهليون. عند الحاجة، استعملي الملقط لتوزيع الورق بالتساوي. غطي الطنجرة واطبخي الهليون إلى أن يصبح باللون الأخضر الفاتح ويبقى مقرمشاً، مدة 5 دقائق للضلوع التي تكون بعرض نصف إنش، أو 3 دقائق للضلوع الأقل سماكة.

3. أزيلي الغطاء وارفعي الحرارة. تبّلي الهليون بالملح والفلفل. اطبخيه إلى أن يصبح الورق طرياً ويتحمّر جيداً على أحد الطرفين، بين 5 و7 دقائق. أضيفي القليل من الملح والبهار عند الحاجة، ثم اسكبي عصير الليمون إذا رغبت في ذلك. قدمي الطبق فوراً مع توجيه الجانب المحمّر نحو الأعلى.

في الحصة: 40 سعرة حرارية، 3 غرامات من الدهون، غرام من الدهون المشبعة، 5 ملغ من الكولسترول، غرام من البروتينات، غرامان من الكربوهيدرات، غرام من السكر، غرام من الألياف، 1 ملغ من الصوديوم، 15 ملغ من الكالسيوم.

فطيرة بالفراولة والكريما (8    )

المقادير

عجينة فطيرة محضّرة مسبقاً.

نصف كيلو فراولة.

نصف كوب من السكر الباودر.

كوب ماء.

ثلثا كوب من حبيبات السكر.

3 ملاعق كبيرة من نشاء الذرة.

صبغة غذائية حمراء (اختياري).

كريما مخفوقة.

الطريقة

1. اخبزي عجينة الفطيرة وفق التعليمات الواردة على العلبة.

2. خذي 3 أكواب من الفراولة وانزعي الأطراف وقطعيها إلى النصف واخلطيها مع السكر البودرة. اخلطي المزيج جيداً ودعيه ينتقع لساعة كي يكتسب المذاق الحلو المناسب.

3. قطعي كوب الفراولة المتبقي واغليه على نار خفيفة في الماء لدقيقتين. ثم صفّيه واحتفظي بالماء واهرسي الفراولة الطرية في المنخل فوق وعاء.

4. أعيدي عصير الفراولة إلى الماء واغليه على حرارة متوسطة أو مرتفعة. فيما تنتظرين أن يغلي، اخلطي حبيبات السكر ونشاء الذرة جيداً. حين تغلي ماء الفراولة، أضيفي خليط نشاء الذرة والسكر ودعي الخليط على نار هادئة وحركيه باستمرار للتخلص من الكتل إلى أن يزداد سماكة. أضيفي قطرة أو قطرتين من الصبغة الغذائية إذا كنت تستعملينها.

5. ضعي أنصاف الفراولة الحلوة في عجينة الفطيرة المخبوزة. اسكبي السائل فوقها وضعيها في البراد طوال الليل. ثم اسكبي الكريما المخفوقة فوق الفطيرة قبل تقديمها.

في الحصة: 220 سعرة حرارية، 6 غرامات من الدهون، غرامان من الدهون المشبعة، خالٍ من الكولسترول، غرامان من البروتينات، 42 غراماً من الكربوهيدرات، 28 غراماً من السكر، غرامان من الألياف، 90 ملغ من الصوديوم، 15 ملغ من الكالسيوم.

back to top