Mockingbird ساهم في ولادة أجيال تحمل أسماء أتيكوس وسكاوت وهاربر

نشر في 30-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-07-2015 | 00:01
No Image Caption
ربما علينا أن نتوقع مستقبلاً يكون فيه المحامون رجالاً أذكياء وجادين، يعانون قصر النظر، ويُدعون أتيكوس.

لن يكونوا كلهم محامين. {آمل ذلك}، حسبما تقول سوزان باريت وهي تضحك.

لكنها تتمنى أن يكبر ابنها أتيكوس البالغ من العمر أربع سنوات وينمي حباً للعدالة والإنصاف.

تضيف: {آمل أن يصبح شخصاً عادلاً ومنصفاً ومتعاطفاً، وأن يتمتع بأخلاق رفيعة}. ولا شك أن هذه صفات أتيكوس فينش. مع هذا الاسم الذي ازداد شهرة طوال السنوات العشر الماضية، يتحدر كل مَن يحملون الاسم أتيكوس، الكبار والصغار، من جد واحد عظيم: بطل رواية To Kill a Mockingbird التي نُشرت قبل 55 سنة.

عادت هذه الرواية الحائزة جائزة بوليتزر للكاتبة هاربر لي، والتي يعشقها عدد كبير من القراء، لتتصدر عناوين الأخبار لأن سلفها الأدبي نزل إلى المكتبات، حتى إن بعض هذه الأخيرة ينظم جلسات قراءة لرواية Mockingbird.

صُدم العالم الأدبي في مطلع هذه السنة عند الإعلان عن أن لي، الذي يشكل Mockingbird كتابها المحبوب الوحيد، تملك مسودة رواية أخرى تُدعى Go Set a Watchman.

تعيش نيل هاربر لي (89 سنة) في دار لرعاية المسنين في مونروفيل بألاباما. ولا يُتوقع أن تجري الكثير أو حتى أي مقابلات أو جلسات لتوقيع أكثر من مليوني نسخة من Watchman ستنزل إلى الأسواق.

فيما ينتظر المعجبون بلهفة صدور هذه الرواية الجديدة خلال الصيف، يكون مئات الصغار الذين يحملون اسم أتيكوس أو هاربر (أو حتى سكاوت، مع أن عددهم ليس كثيراً)، ما زالوا يلعبون بالمكعبات ويرددون أغاني الدكتور سوس. تعيش هاربر لي (لا تنادِها مطلقاً بهاربر فحسب) مع والديها كريستيا وراين باركر في ماريلاند هايتس بمونتانا.

في سن الخامسة، ما زالت أصغر من أن تطالع To Kill a Mockingbird، إلا أنها تدرك أنها تحمل اسم كاتبة وتتنقل مع كيس مكتبة طُبع عليه عنوان هذه الرواية الشهيرة.

عشق والداها كلاهما Mockingbird. وتقول كريستينا باركر إنها تخطط لقراءة الرواية الجديدة Go Set a Watchman، التي ستتضمن عدداً من شخصيات Mockingbird. صحيح أن Watchman كُتبت أولاً، إلا أن أحداثها تدور بعد عقدين في خمسينيات القرن الماضي.

تأمل باركر زرع شغف المطالعة في هاربر لي الصغيرة، التي تجيب عند سؤالها عن كتابها المفضل أنها تحب {كل الكتب} التي ابتاعتها {من المكتبة والمتجر}.

انتشار  واسع

تعتقد هايدي لانغستون من جاكسون بمونتانا أن ابنتها سكاوت ستحب هذين الكتابين. سكاوت هو لقب ابنة أتكوس فينش الصغيرة في Mockingbird. وتقول لانغستون إن ابنتها تتحلى بشخصية مشاكسة وقوية تماماً مثل هذه الشخصية الخيالية. لسكاوت شقيق وشقيقة: يُدعى أخوها سالينجر وأختها هادلي.

لا يعي كل مَن يعرف اسم هذه الصغيرة البالغة من العمر ثلاث سنوات أن سكاوت إشارة إلى Mockingbird، لكن البعض يدرك {أننا عائلة تهوى الأدب}، وفق لانغستون. صحيح أن هادلي لا يحمل أي دلالة أدبية، إلا أن سالينجر مستوحى من مؤلف The Catcher in the Rye. لا يزال الاسم سكاوت غير مألوف، وفق أرقام هيئة الضمان الاجتماعي. ففي السنة الماضية، أعطيت تسع فتيات ولدن حديثاً في ولاية ميسوري اسم سكاوت.

لكن الاسمين هاربر وأتيكوس حققا انتشاراً واسعاً خلال العقد الماضي. صحيح أن الاسم هاربر احتل المرتبة 887 بين أسماء الفتيات على صعيد الأمة عام 2004، إلا أنه بلغ المرتبة 11 عام 2014. أما أتكوس، الذي كان في المرتبة 937 بين أسماء الصبية الأكثر انتشاراً عام 2004، فوصل إلى المرتبة 370 عام 2014.

رواج سينمائي

تذكر باريت من منطقة ويبستر غروف بمونتانا أنها لطالما أحبت اسم أتكوس، إلا أنها عشقت الشخصية في رواية To Kill a Mockingbird. وقد ساهم أداء غريغوري بيك دور هذا المحامي المميز في الفيلم المقتبس عن هذه الرواية في انتشار شعبيته على نطاق أوسع.

تخبر باريت أنها ما كانت تحب هذه الشخصيات الخيالية عندما كانت في المدرسة الثانوية. لكنها تضيف: {عندما كبرت وأعدت قراءة هذا الكتاب، ظننت أن هذه شخصية مميزة}.

{يتشبه الجميع (بمن فيهم ابنها أتكوس) بهذه الشخصية لأنها مثالية}. لكنها أسفت لكثرة رواج هذا الاسم. في مدرسة تيلمات الابتدائية في كيركوود بمونتانا، أتكوس ماكداول هو واحد من صبيين يحملان هذا الاسم. يبلغ أتكوس العاشرة من العمر، إلا أنه لم يقرأ بعد قصة هذا المحامي من ألاباما الذي يدافع عن رجل أسود اتُّهم ظلماً بالاغتصاب. لكن والدته جولي ماكداول تقول إن ابنها «صبي صادق وجاد».

لا يشتكي هذا الصبي مطلقاً من اسمه القديم الطراز: «لا يتذمر أتكيس مطلقاً. يلاحظ الناس ميزته هذه. فهو يكتفي دوماً بالابتسام».

وقعت ماري بادهام، الممثلة التي أدت دور سكاوت في الفيلم، نسخة من صورة لنفسها مع غريغوري بيك لأتيكوس الصغير، عندما زارت البلدة قبل بضع سنوات (من اللافت أن  بيك  الذي يحمل قربان  له اسمين أتكوس وهاربر، ولد باسم قلما يرد في سجلات إدارة الضمان الاجتماعي اليوم: إلدريد).

تأمل جولي ماكداول أن يتحلى أتكوس بحس العدالة الاجتماعية. أما عن الشبه بينه وبين الشخصية الخيالية، فتقول: «هذه مجرد صدفة على الأرجح».

تعتقد ماكداول أن على الجميع قراءة To Kill a Mockingbird. وتضيف: {لا تزال قضايا العدالة الاجتماعية ذاتها حية وناشطة اليوم للأسف}.

back to top