جمان النمري تواجه بؤس العالم بالحلم والخيال

نشر في 30-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-07-2015 | 00:01
• بمعرضها في {رؤى 32 للفنون}
يفتتح غاليري {رؤى 32 للفنون} معرض الفنانة جمان النمري الذي يحمل عنوان {حكايات}، في مركز {رؤى للفنون} بعمان في الأردن، وذلك في السادسة من مساء يوم الأربعاء، الموافق 4 أغسطس المقبل، وفيه ترسم الفنانة وجه البؤس الذي يرتديه واقعنا وتلبسه ابتسامة مصطنعة.

يضم معرض {حكايات} بريشة جمان النمري ثلاثين عملاً فنياً منفذاً بألوان الأكريليك على القماش، وبقياسات مختلفة. و{حكايات} هي قصة الواقع الراهن، حيث يختفى الأفراد وراء براقع وأقنعة تخفي وجوههم ومواقفهم، كما لو كانوا مهرجين ينتمون إلى سيرك أو فرقة مسرحية. وهكذا فإن النمري ترى العالم سيركاً أفراده مهرجون وهواة وممثلون مقنعون. لا كما يبدو لنا نحن.

وفي تعريفها لمعرضها تقول: «ممثلون بارعون نحن في عالم غريب ومجنون. نتقن فيه الابتسام ونتصنع به السعادة... نعيش لحظات خيالية مفتبسة. نكذب على أنفسنا بمهارة، نصدق الكذبة وحتى نروج لها، لكل شيء ثمن ولكل ثمن نقدم القربان».

تتابع: «لم نعد نعرف ملامحنا الحقيقة، قتلنا هذه الملامح منذ زمن ودفناها. وها نحن الآن نرتدي أجساماً ليست لنا ونتشح بوجوه ليست وجوهنا. نمارس من خلالها طقوس حياة خالدة وكأن لا نهاية لها، حياة خادعة، منافقة، نقصي منها كل من لا يرتدي ثيابنا ولا يبدو مثلنا».

{في أعمالي الجديدة هنا حكايات مررت بها... كنت في بعضها مجرد شاهدة عليها، وكنت في بعضها الآخر أؤدي فيها دور البطولة»، تذكر جمان النمري متابعةً: {أطرح هنا العالم الذي نعيش فيه بواقعيته الخيالية... أهرب فيه من هذا الواقع الأليم، المشبع بالقتل والحروب، واستمر بممارسة الحياة الساخرة بتودد ورغبة، مفضلة العيش على وهم الأدوار السعيدة، على أن أصدق أن هذا الدمار الذي يحيطنا هو الواقع».

إنه {عالم المهرجين}، بحسب النمري إذ تقول: {أقدم لكم عالم المهرجين أطفالاً وكباراً، نساء ورجالاً... اختلطت الأدوار، تعددت القصص وتشابكت الحكايات... أحلم وأتأمل أن أعيش عالم أتنفس فيه الحقيقة فقط».

معارض

والنمري حصلت على بكالوريوس فنون جميلة من جامعة اليرموك في عام 1996. ومنذ ذلك الحين، أقامت أربعة معارض شخصية لأعمالها وشاركت في كثير من ورش العمل في كل من بنغلادش وإسبانيا وسويسرا والأردن. كذلك شاركت في بينالي القاهرة الدولي الخامس للخزف 2000، وبينالي القاهرة الدولي للفن الغرافيكي الرابع 2003. حازت منحة الإبداع الدولية الانترناشونال كرييشن غرانت من مركز لاريكتوريا في برشلونة بإسبانيا 2009، ولها مشاركات أخرى في مهرجان نيبال الفني الدولي حول وضع المرأة (2009)، واللقاء الدولي الفني العربي التركي (2012)؛ المهرجان الفني الدولي: كوريا والشرق الأوسط (2010) و{السلام} الاتحاد العالمي للفنانين المبدعين، للقرن 21، سمبوزيوم شرم الشيخ (اوستراكا) لقاء دولي فني (2012)؛ الملتقى الدولي للفنون التشكيلية في اسبارتا بتركيا (2013)، المهرجان الدولي الحادي عشر للفنون التشكيلية بمدينة فاس بالمغرب (2013)؛ الملتقى العربي الثاني للفنون التشكيلية في القنيطرة بالمغرب 2013، معرض {تباينات مرئية} بمشاركة 18 فنانة من الأردن وأميركا اللاتينية وأوروبا في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، عمان (2013)، الملتقى الدولي الأول للفنون التشكيلية في أورفا بتركيا (2014)، معرض {تباينات مرئية} في المتحف الوطني البحريني بالبحرين (2014)، الملتقى الدولي للفنون التشكيلية في انطاليا بتركيا (2015). والفنانة جمان النمري تقيم وتعمل في عمان.

يستمر المعرض حتى 27 أغسطس 2015.

back to top