«الأشغال»: 78% نسبة إنجاز طريق الجهراء

نشر في 29-07-2015 | 00:06
آخر تحديث 29-07-2015 | 00:06
بودستور لـ الجريدة•: أحد أهم مشاريع تطوير شبكة الطرق
تواصل وزارة الأشغال العامة إنجاز أعمالها في طريق الجهراء، وفق المقاييس العالمية لإنشاء الطرق، لإنهاء المشروع وفق برنامجه الزمني.

أكد مدير مشروع تطوير طريق الجهراء ياسر بودستور أن نسبة الإنجاز بلغت 78 في المئة، لافتا إلى أن المشروع يعد أحد أهم مشاريع الخطط الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الأشغال العامة لتطوير شبكة الطرق بالكويت، وتلبية لاحتياجات البنية التحتية في الدولة.

وقال بودستور، في لقاء مع «الجريدة»، إن الوزارة تمكنت من إنجاز 81 في المئة من قواعد الأعمدة، و80 في المئة من الأعمدة، و81 في المئة من تصنيع قطع الجسور مسبقة الصب والإجهاد، و67 في المئة من تركيب قطع الجسور، و50 في المئة من إنجاز النفق بتقاطع الطريق الدائري الثاني.

وأضاف أن الوزارة قامت كذلك بإنجاز 24 في المئة من خطوط صرف مياه الأمطار «مجاري الأمطار»، و89 في المئة من خطوط المياه، و54 في المئة من خطوط الصرف الصحي «مجاري الصرف الصحي»، و97 في المئة من الكابلات الكهربائية «خطوط الكهرباء»، و80 في المئة من خطوط الهاتف.

وتابع ان الوزارة أنهت 95 في المئة من أعمال التحويلات المرورية في المشروع، و10 في المئة من أعمال الطرق العلوية، و17 في المئة من أعمال الطرق السطحية والخدمية.

أبرز الإنجازات

وأوضح بودستور أنه تم تقسيم أبرز إنجازات المشروع إلى عدة مراحل، شملت العمل على التشطيبات في دوار النفق بتقاطع طريق الجهراء مع الطريق الدائري الثاني، وجار العمل فيها، وسيتم افتتاحه قريبا، وسيتيح استكمال الأعمال المتبقية في الجزء الأوسط من النفق.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من بعض الأعمال الإنشائية في بعض الأجزاء الصعبة، ويتم استكمال الأعمال المتبقية، مع استكمال معظم أعمال النفق بتقاطع طريق الجهراء، حيث تقوم الرافعة المعلقة بتركيب قطع الجسر في المنطقة.

وزاد: «تم ايضا افتتاح دوار الأمم المتحدة في يناير 2015، ما ساهم بشكل كبير في تخفيف زحمة السير في محيطه والجسور الرابطة بطريق الدائري الرابع وطريق الجهراء والطرق الخدمية والدوار، إضافة إلى أنه تم الانتهاء من تشييد الجسور الرابطة مع جسور شارع جمال عبدالناصر والجسور بتقاطع طريق المستشفيات، واستكمال أعمال تركيب قطع جسر الجهراء الرئيسي من دوار الأمم المتحدة حتى المعهد التطبيقي، باتجاه الكويت».

واردف: «جار العمل على انهاء التشطيبات لافتتاح طريق الجهراء الرئيسي العلوي جزئيا وحتى بوابة أكاديمية علي الصباح خلال الأشهر القادمة».

واستدرك ان الأعمال تتركز الآن على استكمال الأعمال الإنشائية في الجانب الشمالي من طريق المطار، إضافة الى بدء تركيب قطع الجسر في الجانب الجنوبي منه، إضافة إلى افتتاح أهم التحويلات المرورية في المشروع والواقعة بمنطقة الشويخ الصناعية بين طريقي الغزالي والمطار، بهدف استكمال الجزء المتبقي لأعمال طريق الجهراء العلوي.

أوضح بودستور أن مشروع تطوير طريق الجهراء يبدأ من الجانب الغربي من الكويت، اعتباراً من بوابة الجهراء «دوار الشيراتون» وينتهي بعد دوار الأمم المتحدة، وتمت مباشرة الأعمال بالمشروع بتاريخ 13 سبتمبر 2010، بتكلفة إجمالية تصل إلى 264.76 مليون دينار كويتي.

وذكر أن أعمال المشروع تتضمن تطوير طريق الجهراء بتشييد 17.7 كم من الجسور، منها 7.3 كم بطريق الجهراء الرئيسي العلوي و 5 تقاطعات تشمل على 2.4 كم للطرق المتقاطعة و8 كم من المنحدرات، ويتضمن المشروع إنشاء نفق بتقاطع الطريق الدائري الثاني بطول 620 متراً، يعلوه دوار لحركة المرور العابرة، إضافة إلى إنشاء 10 جسور للمشاة.

أعمال الطرق

وبين بودستور أنه سيتم تطوير 3.4 كم بطريق الجهراء الرئيسي بالمستوى الأرضي، والذي سيتخلله 7 دوارات و15.1 كم من طرق الخدمة، لافتاً إلى أن المشروع يشمل كذلك أعمال تحويل وتحسين خطوط المرافق والخدمات، وتشمل 3.5 كم من مجاري الأمطار، 33 كم من تحويلات خطوط المياه، 8 كم من تحويلات مجاري الصرف الصحي، و51 كم من تحويلات خطوط الكهرباء، 12 كم من مسارات خطوط الهاتف.

ولفت إلى أن المشروع يمر بعدة مراحل، المرحلة الأولى منه تبدأ من بوابة الجهراء إلى طريق المطار، وتبدأ المرحلة الثانية من دوار الأمم المتحدة إلى طريق المستشفيات - منطقة الصباح الطبية- في حين تبدأ المرحلة الثالثة من طريق المستشفيات إلى طريق الغزالي، بينما تبدأ المرحلة الرابعة من طريق الغزالي إلى طريق المطار، أما المرحلة الخامسة فتقع على تقاطع طريق الغزالي.

أهداف المشروع

قال بودستور إن من أهداف المشروع الرئيسية رفع القدرة الاستيعابية المرورية للطريق الحيوي، والارتقاء بمستوى الأمان والسلامة المرورية عليه، مما سيساهم في خفض نسبة الحوادث المرورية والتقليل من الازدحام المروري بشكل كبير، ويتم أيضاً تنفيذ المشروع استعداداً لمتطلبات الحركة المرورية المستقبلية ورفع مستوى الخدمات لمستخدمي الطرق، فضلاً عن فصل حركة المرور العابرة عن حركة المرور المحلية من خلال الطرق العلوية والتقاطعات.

القيمة الهندسية للمشروع

وأشار بودستور إلى أن القيمة الهندسية لمشروع تطوير طريق الجهراء تكمن في حجم الأعمال التي تتم في موقع العمل وضخامتها، كذلك في التقنيات العالية والحديثة التي تم استخدامها لإنجاز الأعمال بالمشروع وفقاً للمعايير العالمية العالية لمثل هذه المشاريع.

وأوضح أن الوزارة تتولى تشييد الجسور والمنحدرات بتقنية التركيب القطعي الحديثة، حيث أنشأت ساحة للصب المسبق لتصنيع أكثر من 8393 قطعة من قطع الجسور خارج الموقع، وتم تجهيزها بأحدث المعدات لضمان أعلى مستوى من الجودة للإنتاج.

وأوضح أن ساحة الصب تقع في منطقة الدوحة على مساحة 150000 متر مربع بإنتاجية تصل إلى حوالي 12-16 قطعة يومياً، وبقدرة استيعابية وتخزين ومعالجة حوالي 1000 قطعة من مختلف الأحجام والأوزان. وبين أن المشروع يحوي المشروع في إنشاءاته حوالي 800 ألف متر مكعب من الخرسانة، والتي تضم الأساسات والأعمدة والجسور والمنحدرات، كذلك مجموعة الإنشاءات للنفق ولجسور المشاة.

تركيب قطع الجسور

وأوضح بودستور أن التقنيات المستخدمة في تركيب قطع الجسور تقنية الكابولي المتوازن المتقدمة، حيث يتم تركيب قطع الجسور «المسبقة الصب» بشكل متتال، قبل وبعد العمود، مع شد القطع بعضها إلى بعض بكابلات شد إنشائية، ومن ثم يتابع التركيب حتى اكتمال الجسر.

وتابع أنه يتم تركيب قطع الجسور بالرافعات المعلقة، ويجري حالياً استخدام ثلاث من تلك الرافعات المعلقة بالمشروع لإنجاز العمل وفقاً للبرنامج الزمني، وهذه الطريقة من شأنها الإسراع في معدل إنجاز الجسور، وكذلك تتيح فتح حركة المرور تحت الأجزاء المركبة مباشرة بعد التركيب.

المسؤولية الاجتماعية

وأكد أن مشروع تطوير طريق الجهراء يساهم بمبادرات يقوم من خلالها بتفعيل دوره في المسؤولية الاجتماعية دورياً، حيث استقبل مجموعة من طلبة كلية الهندسة المدنية بجامعة الكويت في مواقع العمل بالمشروع، وتم تقديم محاضرات هندسية قيمة لمدة أسبوع لطلبة الهندسة المدنية بجامعة الكويت مع زيارة ميدانية تطبيقية في مواقع العمل، إضافة إلى تقديم الدورات التدريبية للكوادر الوطنية دورياً.

«الأشغال» تشكل لجنة لدرس عروض تأهيل مسجد الصادق

كشف الوكيل المساعد لقطاع هندسة الصيانة في وزارة الأشغال العامة المهندس محمد بن نخي عن تقدم خمس شركات من بين ثماني شركات بعطاءاتها لإعادة تأهيل مسجد «الإمام الصادق».

وقال بن نخي في تصريح صحافي، إنه سيتم تشكيل لجنة فنية لدراسة العطاءات كافة التي تقدمت بها الشركات، ومدى مطابقاتها للمواصفات والشروط التي وضعتها الوزارة لإعادة تأهيل المسجد، طبقاً لقواعد ولوائح قانون لجنة المناقصات العامة. وأكد حرص الوزارة على سرعة إنجاز إعادة التأهيل المسجد تنفيذاً للتوجيهات السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بسرعة إصلاح وترميم مسجد «الإمام الصادق» وعودته كما كان عليه قبل الحادث. وكانت وزارة الأشغال العامة حددت أمس موعداً لتقدم الشركات المتنافسة على إعادة تأهيل وإصلاح وإعمار مسجد الإمام الصادق عروضها الفنية والمالية لاختيار العرض الأفضل لإعادة المسجد إلى حالته الأولى قبل التفجير الإجرامي الذي شهده في 26 يونيو الماضي.

back to top