«الصحة»: تشكيل لجان الاجتماع الإقليمي لـ «الصحة العالمية»

نشر في 29-07-2015 | 00:05
آخر تحديث 29-07-2015 | 00:05
No Image Caption
تضم اللجنة العليا والطوارئ الطبية والصحة الوقائية والاستقبال والضيافة
تشكل وزارة الصحة عدة لجان يسند لها مهام الاستعداد لاستضافة الاجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الذي يبدأ في 5 أكتوبر المقبل.

تعتزم وزارة الصحة، خلال الأيام القليلة المقبلة، تشكيل عدة لجان تحضيرية، يسند إليها مهام الاستعداد لاستضافة الاجتماع الـ62 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، الذي من المنتظر أن تستضيفه الكويت من 5 حتى 8 أكتوبر المقبل.

وعلمت «الجريدة» أن وزير الصحة د. علي العبيدي سيصدر عدة قرارات تقضي بتشكيل عدة لجان يسند لها مهام الاستعداد لاستضافة الاجتماع، وهي اللجنة العليا برئاسة وزير الصحة، واللجنة العلمية ولجنة الطوارئ الطبية ولجان الاستقبال والضيافة والعلاقات العامة والسكرتارية واللجنة الإعلامية ولجان الصحة الوقائية.

وستفتتح هذا الاجتماع الهام المديرة العامة للمنظمة د. مارغريت تشان، بحضور 22 من وزراء الصحة، والقيادات الصحية في دول إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، والمدير الإقليمي لشرق المتوسط د. علاء الدين العلوان.

ومن المتوقع أن يستمر الاجتماع أربعة أيام، وسيناقش العديد من الموضوعات الصحية، بينها تقرير د.العلوان عن أعمال المنظمة خلال العام الماضي، ومتابعة قرارات الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية بجنيف.

اللوائح الصحية

ويناقش الاجتماع ايضا الموضوعات الصحية المهمة التي تحتاج إلى متابعة على مستوى الإقليم، بينها اللوائح الصحية الدولية والوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، والتأهب لحالات الطوارئ، والاستجابة واستئصال شلل الأطفال بالإقليم، والأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015 ذات العلاقة بالصحة.

ومن المتوقع اعتماد هذه الموضوعات في صورتها النهائية في اجتماع القمة للأمم المتحدة، الذي سيعقد في مدينة نيويورك في سبتمبر المقبل، والذي سيصدر عنه إعلان القمة لأجندة التنمية المستدامة لما بعد عام 2015.

العلاج الطبيعي

من جانب آخر، شارفت جمعية العلاج الطبيعي الكويتية على الانتهاء من التحضيرات النهائية لفعاليات اليوم العالمي للعلاج الطبيعي لعام 2015، برعاية حصرية من بنك بوبيان للعام الرابع على التوالي.

وقال أمين عام الجمعية د. حمد المطيري إن التحضيرات لفعاليات اليوم العالمي للعلاج الطبيعي استغرقت أكثر من ٦ أشهر من الاجتماعات والعمل المتواصل، ومراسلات مع منظمة العلاج الطبيعي العالمية، لافتا إلى قيام مجلس الإدارة بإعلان تشكيل فريق العمل لهذا العام.

وأضاف المطيري أن الإقبال على المشاركة في فريق العمل من جانب اختصاصيي العلاج الطبيعي وطلبة العلاج الطبيعي في جامعة الكويت فاق التوقعات، مبينا ان ذلك يدل على حب منتسبي مهنة العلاج الطبيعي للعمل التطوعي وخدمة المجتمع، عبر الفعاليات التوعوية التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع، الأمر الذي يعتبر الهدف الأول لمثل هذه الفعاليات.

وزاد ان التوقعات تشير إلى أن فعاليات اليوم العالمي للعلاج الطبيعي لهذا العام ستلقى نجاحا أكبر من الأعوام السابقة، نظرا للخبرة التي اكتسبها فريق العمل في إدارة مثل هذه الفعاليات، وتوسيع نطاق الفعاليات لهذا العام لتشمل جميع أفراد الأسرة وجميع الفئات العمرية. وأشار إلى أن إقامة فعاليات اليوم العالمي للعلاج الطبيعي للعام الرابع على التوالي يأتي لخدمة المجتمع في رفع مستوى الوعي والثقافية الصحية.

back to top