الحمود: على الإعلام مسؤولية تحصين الشباب من التطرف

نشر في 29-07-2015 | 00:03
آخر تحديث 29-07-2015 | 00:03
No Image Caption
المتلقم مثله في ندوة على هامش منتدى «أصيلة» الثقافي أمس الأول
دعا الحمود إلى استثمار اهتمام الشباب بالإعلام الرقمي لاستقطابهم وطرح طموحاتهم بفكر مستنير وثقافة وتسامح ووسطية دينية ومجتمعية ترسيخاً لهويتهم وانتمائهم، لاسيما أن 55٪ من مستخدمي شبكة الإنترنت الباحثين عن الأخبار من فئة الشباب.

أكد وزير الاعلام، وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود، ضرورة مواكبة العصر الرقمي لتفعيل دور الاعلام الوطني والقومي في تحقيق عملية حوار انساني خلاق للتنمية المعرفية يدعم الأمن والاستقرار للدول والشعوب معا.

وشدد الحمود، في كلمة ألقاها نيابة عنه الوكيل المساعد لقطاع الاعلام الخارجي، فيصل المتلقم، بافتتاح ندوة دولية بعنوان "الاعلام العربي في عصر الاعلام الرقمي" على هامش الدورة الـ37 لمنتدى "أصيلة" الثقافي امس الاول، على مسؤولية الاعلام العربي في تحصين شباب المنطقة على وجه الخصوص من فكر الكراهية والغلو والتطرف و"الارهاب".

ودعت الكلمة الى استثمار اهتمام الشباب بالإعلام الرقمي لاستقطابهم وطرح طموحاتهم بفكر مستنير وثقافة وتسامح ووسطية دينية ومجتمعية ترسيخاً لهويتهم وانتمائهم، لاسيما أن ٪55 من مستخدمي شبكة الإنترنت الباحثين عن الأخبار من فئة الشباب.

وأبرزت التطور الذي فرضته الطفرة التكنولوجية في الاعلام بواسطة انتشار الانترنت في ظل العولمة الثقافية على التوجهات الفكرية والثقافية للشعوب، لاسيما لدى الشباب الذين اصبحوا تحت تأثير الوجدان الإلكتروني واللغة المعلوماتية والآليات التكنولوجية، ما يفرض على الاعلام العربي الانخراط الجدي فيها ومواكبتها.

ونبهت الى قوة التأثير والتفاعل في اطار الاعلام الرقمي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي خاصة مع انتشار الهواتف الذكية على المستويات القيمية والمجتمعية والفكرية والأمنية، مبرزة تأثير شيوع شبكة الانترنت في استغلال وسائل الاعلام الجديدة من قبل افراد او جهات ذات دوافع اجرامية او ارهابية لنشر فكرها الضال.

وأكد الحمود في كلمته الحاجة الى قيام المؤسسات الاعلامية الرسمية وايضا الخاصة بمسؤولياتها المجتمعية بتقديم البرامج التدريبية والتثقيفية والتوعية للجماهير خاصة قطاعات الناشئة والشباب من اجل الاستخدام الامثل لتلك الوسائل.

وأبرز الدور الريادي للكويت في ادراك اهمية الاعلام الرقمي، وتبني منظومته على المستوى العربي، من خلال انشاء قطاع الخدمات الاعلامية والاعلام الجديد بوزارة الاعلام، الى جانب قيام وزارة الدولة لشؤون الشباب بمبادرات وورش عمل تدريبية وتثقيفية في مجال الاعلام الرقمي للشباب، ودعم كافة مبادرات مؤسسات المجتمع المدني الكويتية لتطوير المهارات الشبابية في هذا المجال، بما يساهم في تطور المجتمع وتقدمه بتفاعلية وايجابية.

وأشار إلى المبادرة الطموحة لوزارة الاعلام لتعزيز الحرية الاعلامية المسؤولة بمعايير اخلاقية وأدبية بالانكباب على دراسة اصدار تنظيم للاعلام الالكتروني المهني يتيح استخدام الوسائط متعددة الاتصال من قبل اعلام المواطن، تفعيلا لرسالته التنموية الجادة، وبث الثقافة الاعلامية في اطار هذه المعايير بروح بناءة ومسؤولة.

ولفت إلى ان الكويت تأتي ضمن أكبر خمس دول استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي على المستوى العربي، مبينا ان عدد مستخدمي تلك الوسائل في الكويت يبلغ 2.4 مليون مستخدم.

وأشاد الحمود بمستوى العلاقات الاخوية بين الكويت والمملكة المغربية الشقيقة التي تترسخ باستمرار بفضل الرعاية السامية لقائدي البلدين.

back to top