«البترول الوطنية»: ترسية أعمال 4 حزم لمصفاة الزور بـ 3.48 مليارات دينار

نشر في 29-07-2015 | 00:02
آخر تحديث 29-07-2015 | 00:02
No Image Caption
توقع العسعوسي ترسية الحزمة الرابعة من المشروع خلال الأسبوعين المقبلين.

أعلن المتحدث الرسمي، نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في شركة البترول الوطنية الكويتية، المهندس خالد العسعوسي، ترسية أعمال الحزم الأولى والثانية والثالثة والخامسة لمشروع مصفاة الزور بقيمة 3.48 مليارات دينار.

وقال العسعوسي، في تصريح صحافي، إن ترسية الحزم الأربعة تمت على أساس أقل الأسعار ومطابقة العروض المقدمة للمواصفات المطلوبة، وبحسب التوصيات التي تقدمت بها الشركة للجنة المناقصات المركزية منتصف يوليو الجاري، موضحا أنه تمت ترسية الحزمة الأولى الخاصة بوحدات التصنيع الرئيسية على تحالف مكون من شركات «تكنيكاس رييونيداس» و«سينوبيك» و«هانوا للانشاءات» بمبلغ إجمالي 1.28 مليار دينار، وبموجب عقد مدته 45 شهرا.

وذكر أن الحزمتين الثانية والثالثة الخاصتين بالوحدات المساندة وخدمات البنية التحتية على التوالي تمت ترسيتهما على تحالف مكون من شركات «دايوو للهندسة والإنشاءات» و»هيونداي للصناعات الثقيلة» و»جي في أوف فلور ليمتد» بمبلغ إجمالي 1.74 مليار دينار، وبموجب عقد مدته 45 شهرا.

وبين أن الحزمة الخامسة الخاصة بمرافق التصدير البحري تمت ترسيتها على تحالف مكون من شركات «هيونداي للهندسة والمقاولات» و»اس.كي للهندسة والمقاولات» و»جي. في» و«سايبم» بمبلغ إجمالي قدره 454.25 مليون دينار وبموجب عقد مدته 45 شهرا.

وتوقع العسعوسي ترسية الحزمة الرابعة من المشروع خلال الأسبوعين المقبلين، موضحا أن فرق عمل متخصصة تضم ممثلين لدوائر عديدة في «البترول الوطنية» ومصافيها الثلاث عملت بشكل متواصل على دراسة العطاءات وتقييمها وقدمت توصياتها إلى اللجان المختصة.

ولفت إلى أن موافقة لجنة المناقصات المركزية على ترسية الحزم الأربع تعتبر خطوة مهمة نحو المضي قدما في تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي سيرفع الطاقة التكريرية الإجمالية لمصافي البلاد بنحو 615 ألف برميل يوميا، متوقعا توقيع جميع العقود الخاصة بمشروع مصفاة الزور أوائل أكتوبر المقبل.

ويعد مشروع مصفاة الزور الجديدة أكبر مشروع لبناء مصفاة جديدة لتكرير النفط في العالم حتى الآن، وأحد أهم مشاريع شركة البترول الوطنية الكويتية، واستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية طويلة الأمد لسنة 2030، وأحد مشاريع خطة التنمية للبلاد، وتصل تكلفته التقديرية المبدئية إلى نحو أربعة مليارات دينار (14 مليار دولار).

back to top