مجلس الوزراء يدعو إلى تنسيق الجهود الخليجية لمواجهة استهداف أمن «التعاون»

نشر في 28-07-2015 | 00:04
آخر تحديث 28-07-2015 | 00:04
No Image Caption
دان اقتحام الجنود والمستوطنين الإسرائيليين «الأقصى» والاعتداء على المصلين
دعا مجلس الوزراء إلى ضرورة تنسيق الجهود الجادة لمواجهة الإرهاب على مختلف الصُّعُد والمستويات وتفويت الفرصة على كل من يستهدف أمن دول مجلس التعاون الخليجي وضمان أمنها واستقرارها.

أشاد مجلس الوزراء بجهود البحرين التي أسفرت عن إحباط محاولة لتهريب أسلحة ومتفجرات تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة، وأكد ضرورة تنسيق الجهود الجادة لمواجهة الإرهاب على مختلف الأصعدة والمستويات لتفويت الفرصة على كل من يستهدف أمن دول مجلس التعاون الخليجي وضمان أمنها واستقرارها.

ودان المجلس خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس، في قصر بيان برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، قيام قوات من الجيش الإسرائيلي ومجموعات من المستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك أمس، والاعتداء على المصلين.

وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بما يلي:

استمع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه إلى شرح قدمه الخالد حول نتائج زيارة وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري والوفد المرافق له للبلاد، والتي جاءت في إطار العلاقات الأخوية الطيبة القائمة بين البلدين الشقيقين، والتي جرى خلالها بحث التطورات التي تشهدها المنطقة.

ظريف

 كما شرح الخالد للمجلس نتائج زيارة وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الايرانية محمد جواد ظريف، واطلع المجلس على فحوى المحادثات الإيجابية التي جرت خلال هذه الزيارة، وتناولت المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة الى استعراض وتبادل وجهات النظر حول السبل والمساعي الهادفة لإرساء دعائم وأسس ثابتة وواضحة لدعم المقومات اللازمة لتهيئة أجواء لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة ودفع جهود التنمية في دول المنطقة.

كما اطلع المجلس على توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن مشاريع قوانين باعتماد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة والحسابات الختامية للمؤسسات ذات الميزانيات المستقلة عن السنة المالية 2014/ 2015 لعدد من الجهات الحكومية، وقرر الموافقة على مشاريع القوانين ورفعها لسمو الأمير، تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة.

كما استعرض المجلس التقرير السنوي 43 للبنك المركزي للسنة المالية 2014/ 2015 والذي تناول أهم التطورات النقدية والمصرفية التي شهدها الاقتصاد الكويتي خلال السنة المالية 2014/ 2015 .

تنسيق الجهود

وأشاد المجلس بالجهود الطيبة التي قامت بها البحرين الشقيقة، والتي أسفرت عن إحباط محاولة لتهريب أسلحة ومتفجرات تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة، مؤكدا ضرورة تنسيق الجهود الجادة لمواجهة الإرهاب على مختلف الأصعدة والمستويات لتفويت الفرصة على كل من يستهدف أمن دول مجلس التعاون الخليجي وضمان أمنها واستقرارها.

وقد دانت الكويت بشدة قيام قوات من الجيش الإسرائيلي ومجموعات من المستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك أمس والاعتداء على المصلين.

وإذ يؤكد مجلس الوزراء إدانته لهذه الممارسات الاستفزازية التي تمثل اعتداء مرفوضا وإيذاء بالغا لمشاعر المسلمين كافة، وتعد خرقا شديدا وانتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الدولية وتتنافى تماما مع مبادئ الأديان والشرائع السماوية التي تجرم المساس بالمقدسات الدينية، وتؤكد صونها وحمايتها.

وإذ يجدد المجلس موقف دولة الكويت الثابت والداعم للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية والانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

back to top