الأسهم الصينية تسجل أكبر خسائر منذ 8 سنوات

نشر في 28-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-07-2015 | 00:01
No Image Caption
تكبدت المؤشرات الرئيسية أكبر خسارة ليوم واحد منذ عام 2007 منهية فترة من الهدوء النسبي في أسواق الأسهم الصينية منذ أطلقت بكين دفعة من إجراءات الدعم لكبح الانخفاض الذي بدأ منتصف يونيو.

تهاوت الأسهم الصينية بنهاية تداولات أمس الاثنين، لتسجل أكبر خسائر يومية في أكثر من 8 أعوام، وسط مخاوف بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وألقى محللون باللوم على الانخفاض الكبير في أسعار الأسهم الصينية امس على تراجع مشتريات الحكومة الصينية في السوق، إضافة إلى المخاوف بشأن مزيد من التباطؤ في الاقتصاد خلال الفترة المقبلة، خاصة مع قرب رفع الفائدة الأميركية والذي قد يؤدي إلى ارتفاع التدفقات النقدية الخارجة من بكين، في حين قال يانغ هاي المحلل في كايوان للأوراق المالية ان "الانتعاش الأخير كان قويا وسريعا ولذا هناك حاجة إلى تصحيح فني".

وتكبدت المؤشرات الرئيسية أكبر خسارة ليوم واحد منذ عام 2007 منهية فترة من الهدوء النسبي في أسواق الأسهم الصينية منذ أطلقت بكين دفعة من إجراءات الدعم لكبح الانخفاض الذي بدأ منتصف يونيو.

وانخفض مؤشر سي.اس.آي 300 لأسهم الشركات الكبرى المدرجة في شنغهاي وشنتشن 8.6 في المئة إلى 3818.73 نقطة، وهبط مؤشر "شنغهاي" المركب بنحو 8.5 في المئة ليصل إلى 3725 نقطة عند الإغلاق، مسجلا أكبر هبوط يومي منذ جلسة 27 فبراير من عام 2007.

وكانت الأسهم الصينية قد سجلت تعافيا ملحوظا خلال الأسبوع الماضي، بعد خسائر حادة سجلتها منذ منتصف الشهر الماضي، عقب إجراءات حكومية رامية لدعم السوق.

وفي حين جاءت التراجعات إثر بيانات ضعيفة صدرت امس عن أرباح الشركات الصناعية الصينية ومسح مخيب للآمال للقطاع الصناعي يوم الجمعة فلا يوجد ما يفسر المدى الواسع لعمليات البيع، وخفض بنك الشعب في الصين معدل الفائدة عدة مرات، كما قلص الاحتياطات المطلوب من البنوك الاحتفاظ بها، ومنع قيام المستثمرين المالكين لأكثر من 5 في المئة من بيع أسهمهم قبل مرور 6 أشهر على الأقل.

(وكالات)

back to top