مثلجات بالفراولة... ولا أشهى!

نشر في 18-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-07-2015 | 00:01
No Image Caption
لا خطب في معظم مثلجات الفراولة لكنها تكون بشكل عام أقرب إلى {المثلجات مع الفراولة} (ولا خطب في ذلك أيضاً!).
لكن يمكن تحضير مثلجات لذيذة تتمتع بمذاق الفاكهة الطبيعية بسهولة، من دون الحاجة إلى أي معدات خاصة للقيام بذلك.
تعلّمتُ هذه التقنية منذ سنوات من رئيس الطهاة سيسيو سولتانو من مطعم {دومو} في راغوزا، إيطاليا. هو استعملها لتحضير جيلاتو مدهش بالخوخ لتقديمه خلال عشاء مميز في مطعم {فالنتينو} في سانتا مونيكا.

إنها تقنية ممتازة وأنا أستعملها منذ ذلك الحين، مع الخوخ والدراق طبعاً، وحتى مع البرقوق وأخيراً الفراولة.

قد لا تكون هذه الطريقة {تقنية} بمعنى الكلمة لأنها أبسط من ذلك بكثير. لنعتبرها إذاً مجرّد حيلة فاعلة.

إليك ما يجب فعله: قطعي الفاكهة إلى قطع صغيرة. ثم غطّيها بالسكر وأي مواد أخرى لتعزيز النكهة. بعد ذلك، وزعيها في صينية مسطحة وضعيها في الثلاجة إلى أن تصبح صلبة. ثم اطحنيها في الخلاط مع القليل من الكريما المخفوقة أو جبنة المسكربون إلى أن يصبح الخليط ناعماً.

هذا كل شيء! يمكنك تقديم المثلجات كما هي: تتراوح التركيبة النهائية بين المثلجات الناعمة والجيلاتو الإيطالي المطاطي. أو يمكنك إعادة تجميدها لفترة قصيرة لجعلها أكثر صلابة.

يمكن تحضير نسخة الخوخ عبر استعمال كيلو ونصف من الفاكهة المقشرة والمنزوعة البذور، مع ربع كوب من السكر ونصف كوب من جبنة المسكربون.

بالنسبة إلى الفراولة، أنا أفضّل استعمال كيلوغرام من الفاكهة مع نصف كوب أو ثلثَي كوب من السكر، والقليل من عصير البرتقال، والخل البلسمي، وربع كوب من جبنة المسكربون.

الوصفة مرنة وقابلة للتعديل. إذا كانت الفراولة حلوة جداً، استعملي كمية أقل منها والعكس صحيح. تذكّري أن التبريد يخفف النكهة، لذا قد ترغبين في أن يكون الخليط غير المجمّد أكثر حلاوة من المثلجات.

إذا اضطررت إلى استعمال فراولة سيئة، يمكنك الحصول على أقرب نسخة من الخلطة العطرية المتوافرة في سوق المزارعين من خلال إضافة ملعقتين من مربى الفراولة.

لكن يبرز بعض المشاكل عند استعمال هذه الطريقة.

ستحتاجين إلى وقت أطول مما تظنين لهرس الفراولة في الخلاط وستشعرين بأنك تحاولين طحن مجموعة من الحصى! تابعي خفقها في مطلق الأحوال واحرصي على كشط الأطراف وأسفل الوعاء إلى أن يصبح الخليط ناعماً.

نظراً إلى تراجع كمية الدهون في هذه الوصفة، سيصبح الخليط صلباً جداً حين يُعاد تجميده. يمكن استرجاع تركيبته الأصلية من خلال تركه يذوب لدقيقتين (أو 30 ثانية في المايكروويف) ثم إعادة طحنه في الخلاط وتكرار العملية نفسها. لن تظهر أي رغوة.

هكذا يمكن تحضير هريسة مدهشة بنكهة الفاكهة الطبيعية خلال دقائق معدودة. هل يمكن أن تصبح هذه الوصفة من المثلجات الصيفية المفضلة لديك؟

جيلاتو بالفراولة والخل البلسمي

* (من  دون آلة صنع المثلجات)

الكمية: لتر.

المقادير

- كيلو من الفراولة المقطعة إلى قطع بحجم نصف إنش (6 أكواب).

- نصف كوب أو ثلثا كوب من السكر.

- 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال.

- ملعقة صغيرة ونصف من الخل البلسمي.

- ربع كوب من جبنة المسكربون.

الطريقة

* اخلطي الفراولة مع نصف كوب من السكر وعصير البرتقال والخل البلسمي في وعاء كبير إلى أن تتغطى قطع الفاكهة بالتساوي. تذوقيها وأضيفي إليها المزيد من السكر عند الحاجة. يجب أن يكون الخليط حلو المذاق لأن نكهته تخفّ عند تجميده. وزعي القطع في صينية على شكل طبقة واحدة ثم ضعيها في الثلاجة طوال ساعتين، إلى أن تصبح صلبة.

* اكشطي الفراولة المجمدة في الخلاط وأضيفي جبنة المسكربون واخفقي الخليط، ثم اكشطي الأطراف بشكل متكرر إلى أن تحصلي على تركيبة شبيهة بالكريما، بين 3 و4 دقائق. في البداية، ستحلصين على كتل كبيرة من الثلج، لكن سيصبح الخليط ناعماً في النهاية.

* قدمي المثلجات فوراً أو اسكبيها في وعاء وأغلقيه، ثم ضعيها في الثلاجة إلى أن تصبح جاهزة لتقديمها. إذا تجمّد الخليط مجدداً، ذوبيه قليلاً وقطعيه إلى قطع صغيرة وأعيديه إلى الخلاط واخفقيه إلى أن تحصلي على تركيبة مثل الكريما.

back to top