الصانع: قطعنا شوطاً كبيراً في معالجة الأفكار المتطرفة بـ«الأوقاف»

نشر في 08-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 08-07-2015 | 00:01
No Image Caption
قال الوزير الصانع إنه قطع شوطاً كبيراً في معالجة التطرف بالأفكار في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مؤكداً أنه "سيحاسب أي موظف إذا تجاوز القانون".

أشاد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يعقوب الصانع، بتعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية خلال العامين الأخيرين، وإنجازهما العديد من الإنجازات، موضحا أنه تم إنجاز أكثر من 50 تشريعا متميزا تصب في دفع عجلة التنمية، مؤكدا أنها تشريعات نوعية غير مسبوقة، وتعد نقلة متميزة في دولة الكويت.

وأضاف الصانع خلال اللقاء المفتوح الذي عقد ظهر أمس في جمعية الصحافيين أن وجود التعاون الحكومي - النيابي يصب في المصلحة العامة، لافتا إلى أن نهاية دور الانعقاد الحالي يجب ألا تمر مرور الكرام من حيث تحقيق الإنجاز في سبيل خدمة الوطن والمواطنين.

وردا على سؤال عما إذا كان هناك أشخاص في وزارة الأوقاف يحملون أفكارا متطرفة قال الصانع: "لقد وضعنا رؤية ومجموعة من القيم من خلال الوثيقة الوطنية لتعزيز الوسطية ونبذ التطرف والتشدد، مشددا على ضرورة تطبيق القانون على الجميع من دون استثناء".

واستعرض الوزير عددا من الإنجازات التي تحققت في وزارتي العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية منذ توليه الحقيبتين، وأبرز ما تم التوصل له من إقرار لمشاريع القوانين التي اعتمدها مجلس الأمة أخيرا، لافتا الى أن من هذه المشاريع على سبيل المثال وليس الحصر مشروع الربط الإلكتروني مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية الذي سيقر قريبا، ومشروع الربط الإلكتروني بين وزارة العدل والهيئة العامة للرعاية السكنية وبنك الائتمان، بهدف معالجة مشكلة بطء الدورة المستندية التي كان يعانيها المواطن سابقا.

وبين أن هناك استراتيجية لتطبيق الوسطية في وزارة الأوقاف، من خلال اللجنة العليا للوسطية بالوزارة، مطالبا بتضافر جميع جهات الدولة مع هذه اللجنة، بما فيها القطاع الخاص.

وأضاف الوزير: "قطعنا شوطا كبيرا في معالجة التطرف في الأفكار بالوزارة، وأردف قائلا: "لا أحاسب شخصا على ما يحمله من أفكار وتوجهات، لأن الدستور كفل حرية الرأي والتعبير للجميع، ولكنني أحاسب أي موظف إذا تجاوز القانون".

إنجازات «العدل»

من جانبه، أكد وكيل وزارة العدل بالإنابة بدر الزمانان إنجاز العديد من المشاريع التي تمس الخدمات للمواطنين عبر تدشين الرسائل النصية التي تصل إلى المواطنين عند تنفيذ أي وكالة لأي شخص يتم التواصل معه؛ سواء في الغائها أو تنفيذها، موضحا أنه تم فتح مكاتب بوزارة الاسكان للربط الإلكتروني مع وزارة العدل لتقديم الخدمات للمواطنين الراغبين بالرعاية السكنية، من دون مراجعته للوزارتين.

استهداف الشباب

بدوره قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتكليف، الأمين العام للجنة العليا لتعزيز الوسطية، فريد عمادي، إن قضية الوسطية ومكافحة التطرف أوليناها اهتماما بالغا جدا، حيث شهدنا قبل عدة أيام الحادث المؤسف على مسجد الصادق، وهذا جعلنا نضع خطة قصيرة وطويلة المدى لمكافحة التطرف والإرهاب، ثم رفعنا هذه المبادرات لمجلس الوزراء، وحرصنا على أن تمتاز بمميزات مهمة، وهي الابتعاد عن الإسهاب الإملائي، وأن تكون مبادرات مشروعات عمل لمواجهة هذا الخطر.

back to top