الولايات المتحدة والمكسيك لمواصلة احتكار «الكأس الذهبية»

نشر في 07-07-2015 | 00:03
آخر تحديث 07-07-2015 | 00:03
No Image Caption
تنطلق فجر غد الأربعاء منافسات بطولة الكأس الذهبية لكرة القدم، ويبدو المنتخب المكسيكي ونظيره الأميركي الأكثر حظا للظفر باللقب.
يرفع المنتخبان المكسيكي والاميركي شعار مواصلة احتكار اللقب في بطولة الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) التي تنطلق فجر غد الاربعاء في الولايات المتحدة، وتستمر حتى 27 الجاري.

ويشارك في البطولة 12 منتخبا، تم توزيعها على ثلاث مجموعات، ضمت الاولى الولايات المتحدة وبنما وهاييتي وهندوراس، والثانية كوستاريكا والسلفادور وجامايكا وكندا، والثالثة المكسيك وغواتيمالا وترينيداد وتوباغو وكوبا.

ويتأهل لربع النهائي الاول والثاني في كل مجموعة مع افضل منتخبين في المركز الثالث. وتقام اليوم الثلاثاء مباراتان في دالاس، فتلتقي الولايات المتحدة مع هندوراس وبنما مع هاييتي.

واحتكرت المكسيك والولايات المتحدة القاب البطولة بفوزهما بـ11 لقبا من أصل 12، واللقب الوحيد الذي أفلت منهما كان لمصلحة كندا في نسخة عام 2000.

ويتضمن سجل الولايات المتحدة خمسة ألقاب أعوام 1991 و2002 و2005 و2007 و2013، بينما تتقدم المكسيك عليها بستة ألقاب اعوام 1993 و1996 و1998 و2003 و2009 و2011.

وتأتي بطولة الكأس الذهبية في خضم فضائح فساد تضرب كرة القدم العالمية والاتحاد الدولي (الفيفا)، والتي نال مسؤولون في اتحاد الكونكاكاف نصيبا وافرا منها.

أميركا المرشح الأبرز

وبالعودة الى منافسات البطولة، فإن المنتخب الاميركي يعتبر المرشح الابرز لإحراز اللقب السادس ومعادلة عدد الالقاب مع نظيره المكسيكي، خصوصا بعد عروضه الجيدة في كأس العالم بالبرازيل الصيف الماضي، حيث وصل الى الدور ثمن النهائي.

كما حقق المنتخب الاميركي، بقيادة المدرب الالماني يورغن كلينسمان، فوزين مهمين في مباراتين وديتين على هولندا 4-3 والمانيا بطلة العالم 2-1، ما يرفع معنويات لاعبيه للاحتفاظ باللقب، خصوصا انه يلعب على ارضه وبين جمهوره.

وتوجت الولايات المتحدة عام 2013 بفوزها على بنما 1 -صفر في المباراة النهائية.

وقال كلينسمان: "إن إحراز اللقب في الكأس الذهبية سيؤهلنا لبطولة كأس القارات في روسيا عام 2017"، مضيفا: "التوقعات ترشحنا للفوز باللقب، رغم علمنا ان منتخبات كهندوراس وكوستاريكا والمكسيك هي جيدة ويمكنها الفوز علينا، ولذلك يجب علينا ان نكون في القمة".

واضاف: "ستكون المباريات مغلقة خلافا لكأس العالم، حيث توجد افضل المنتخبات في العالم والتي تندفع للعب الهجومي، ففي جميع مبارياتنا في الكأس الذهبية سيكون الامر معاكسا".

ويعول كلينسمان على لاعبين جيدين كمايكل برادلي وكلنت ديمبسي وجوزي التيدور وكلينت ديمبسي، لكنه سيفتقد المدافع غريغ غارزا للاصابة.

وكان كلينسمان جرد ديمبسي (32 عاما) من شارة القائد بعد تشاجره مع احد الحكام في إحدى مباريات كأس الولايات المتحدة. وقال: "افضل شيء فعله هو اعطاء المسؤولية لمايكل برادلي وترك كلينت يركز على ما يحسن عمله اي تسجيل الاهداف".

تطلعات كبيرة للمكسيك

من ناحيته، يسعى المنتخب المكسيكي الى لعب دور طليعي في البطولة، خلافا لما حصل معه في كوبا أميركا، حيث شارك فيها ببطاقة دعوة.

وخرج منتخب المدرب ميغيل هيريرا من الدور الاول في كوبا اميركا التي شارك فيها بتشكيلة من اللاعبين الشباب لادخار جهود الأساسيين للكأس الذهبية.

وقال هيريرا: "يجب ان نتقبل الفشل في كوبا اميركا والذهاب الى الكأس الذهبية بذهنية الفوز بها".

وتلقى المنتخب المكسيكي قبل اربعة ايام ضربة قوية تمثلت في اصابة مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" بعد تعرضه لكسر في ترقوة كتفه الايمن خلال المباراة الودية التي اقيمت الاربعاء الماضي وانتهت بالتعادل السلبي امام هندوراس.

واصيب تشيتشاريتو، الذي دافع الموسم المنصرم عن الوان ريال مدريد الاسباني على سبيل الاعارة من يونايتد، خلال الشوط الاول من المباراة التي كانت الاخيرة لمنتخب بلاده قبل الكأس الذهبية.

back to top