«الوطني كابيتال»: تراجع أداء معظم أسواق المنطقة

نشر في 05-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-07-2015 | 00:01
قال تقرير "الوطني كابيتال" إن أداء معظم أسواق المنطقة تراجع خلال الأسبوع المنتهي، حيث تقدم مؤشر سوق واحد، بينما تراجعت مؤشرات 12 أسواق، وأقفل مؤشر السوق الكويتي منخفضا بواقع 0.7 في المئة ليغلق على 419 نقطة.

وأضاف التقرير أن شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة أعلنت تحقيقها ربحا بقيمة 924 ألف دينار، والذي نتج عن تخارج بالكامل من أحد الاستثمارات غير المباشرة، والمدارة من قبل أحد البنوك الاستثمارية الإقليمية، وسيتم تسجيل هذه الأرباح ضمن البيانات المالية المجمعة للشركة للربع المالي الرابع، والمنتهي في 31 يوليو 2015.

أما في السعودية فقد أعلنت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" أنها تسلمت تقرير فريق الفحص المعين من هيئة سوق المال، وقامت بتغيير سياستها المحاسبية، ما سيؤدي إلى رفع خسائر عام 2014 بنحو 830 مليون ريال سعودي لتصل إلى 1745 مليونا.

وسيؤدي ذلك أيضا إلى تحقيق صافي ربح في الربع الأول بواقع 8 ملايين ريال سعودي، وأعلنت الشركة أنها ستعيد إصدار القوائم المالية الموحدة المعدلة لعام 2014، وللربع الأول من 2015، قبل إعلان القوائم المالية الموحدة للربع الثاني من عام 2015، وسيتم استمرار تعليق سهم موبايلي حتى تصدر قوائمها المالية المعدلة.

استراتيجية متحفظة

إضافة الى ذلك قرر مجلس إدارة شركة موبايلي اتخاذ استراتيجية متحفظة تجاه الذمم المدينة لشركة "زين" السعودية، وزيادة المخصص لها بـ800 مليون ريال سعودي، حيث سيسجل هذا الأثر في الربع الثاني من عام 2015.

وفي أخبار أخرى، أعلنت شركة المراعي اتفاقها على تسوية كاملة ونهائية للمطالبة التأمينية مع شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني عن كل أضرار الممتلكات والمعدات، وانقطاع الأعمال الناتجة عن الحريق الذي وقع الخميس 9 أكتوبر 2014 في المصنع رقم 1 و3 بمدينة جدة.

وتم الاتفاق على تسوية كاملة ونهائية لهذه المطالبة التأمينية بـ790 مليون ريال، بعد خصم مبلغ التحمل وفقا لشروط وثائق التأمين المعمول بها، كما أنه سبق ان استلمت الشركة 250 مليونا كدفعة تحت الحساب لهذه المطالبة في 25 مارس 2015، وسيتم خصمها من مبلغ التسوية النهائي.

وسيكون الأثر المالي لهذه التسوية حياديا على نتائج الربع الثاني 2015، حيث سيستخدم صافي الفائض لمقابلة شطب جزئي لأصول الشركة عن قيمتها الدفترية وإطفاء بعض الأصول غير الملموسة.

مرافق الإنتاج

كما أعلنت شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو" أن مرافق الإنتاج في مشروعها الخامس مازالت في مرحلة التشغيل التجريبي، ويتم حاليا إجراء بعض الإصلاحات المطلوبة لإنهاء اختبار الأداء والكفاءة من حيث الطاقة التصميمية للإنتاج، تمهيدا لتسلمه وإعلان التشغيل التجاري.

ومن المتوقع ان يتم ذلك خلال شهر يوليو 2015. وسوف يظهر الاثر المالي للمشروع على النتائج المالية للشركة بعد الإعلان عن التشغيل التجاري، حيث إن الطاقة الإنتاجية للمشروع تقدر بـ1.1 مليون طن سنويا من مادة اليوريا.

back to top