الحوثي يدخل «اللواء 31» في عدن... والمقاومة تستعيد البساتين

نشر في 04-07-2015 | 00:02
آخر تحديث 04-07-2015 | 00:02
No Image Caption
«التحالف» يستهدف ابن شقيق صالح... و«درون» أميركية تقتل 4 من «القاعدة» بينهم كويتي
تواصلت المعارك بين المتمردين الحوثيين وموالين للرئيس عبدربه منصور هادي في الساعات الـ24 الاخيرة في اليمن تزامنا مع استمرار الغارات الجوية للتحالف العسكري بقيادة السعودية على مناطق عدة في البلاد، مما أسفر عن سقوط اربعين قتيلاً على الأقل.

وأوضحت مصادر عسكرية أن الحوثيين وحلفاءهم من الوحدات العسكرية الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح تمكنوا من السيطرة على قاعدة اللواء 31 في سلاح المدرعات في منطقة بئر احمد غرب عدن، وأجبروا مسلحي "لجان المقاومة الشعبية"، التي تضم متطوعين موالين لحكومة هادي لقتال الحوثيين، على التراجع.

وتواصلت المعارك العنيفة أمس في محيط القاعدة، وأكد مصدر في "لجان المقاومة الشعبية" انه تم "ارسال 150 مقاتلا مساء كتعزيزات الى جبهة بئر احمد لاستعادة المعسكر الذي خسرناه".

في المقابل، استعاد مقاتلو "لجان المقاومة الشعبية" حي البساتين في عدن الذي وقع تحت سيطرة المتمردين ساعات عدة أمس الأول، وذلك بعد معارك بالاسلحة الثقيلة خلفت قتلى وجرحى في صفوف الجانبين، بحسب ما افادت مصادر عسكرية موالية لهادي.

إلى ذلك قال مسؤول حكومي ان طائرات التحالف استهدفت "عن طريق الخطأ" كلية الهندسة والحقوق التابعة لجامعة عدن والواقعة تحت سيطرة الموالين لهادي.

وذكر مسؤول حكومي آخر ان الحوثيين والقوات الموالية لصالح استمروا في قصف احياء سكنية عدة في المدينة، لاسيما في المنصورة ودار سعد والممدارة والحسوة والشعب والتقنية وبئر فضل.

كذلك شنت طائرات التحالف ليلا غارات عدة ضد مواقع المتمردين في صنعاء. واستهدفت الغارات منزل العميد يحيى محمد عبدالله صالح ابن شقيق الرئيس السابق وسط صنعاء. وأفاد شهود عيان لوكالة فرنس برس بمقتل أربعة حوثيين واصابة ثلاثة آخرين في غارات استهدفت منزل القيادي الحوثي علي الناشري في حي الجراف شمال صنعاء.

واستأنفت طائرات التحالف قصف مكتب أحمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس السابق وسط صنعاء. كذلك شنت غارتين جويتين على مواقع للحوثيين في حي الجراف شمال صنعاء، فضلا عن ثلاث غارات استهدفت مخازن للأسلحة في فج عطان في العاصمة، مما اسفر عن وقوع انفجارات ضخمة.

وشمالاً، شنت طائرات التحالف اربع غارات على مواقع عدة للحوثيين في معقلهم في محافظة صعدة، فضلا عن 15 غارة في منطقة حرض في محافظة حجة الحدودية مع السعودية، كما نقل شهود.

وفي محافظة مأرب، شن طيران التحالف غارات جوية على مواقع الحوثيين في منطقة العطيف في جبهة صرواح غرب المحافظة.

على صعيد آخر، قتل أربعة عناصر من تنظيم القاعدة، بينهم شعيب المالكي السعودي الجنسية وأبو عبدالعزيز الكويتي العتيبي الكويتي الجنسية في غارة لطائرة من دون طيار أميركية في مدينة المكلا في جنوب شرق اليمن التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

وبينما دعت وزارة الخارجية الأمريكية إلى "هدنة انسانية" خلال شهر رمضان تتيح للمنظمات الدولية توصيل الطعام والدواء والوقود إلى المدنيين في جميع انحاء اليمن، نبهت الأمم المتحدة منظمات الإغاثة للاستعداد لتوقف محتمل في القتال لأغراض الإغاثة اعتباراً من يوم أمس على أقرب تقدير.

(صنعاء، واشنطن- أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top