تشيلي تقف بين الأرجنتين واللقب الغائب منذ 22 عاماً

نشر في 04-07-2015 | 00:04
آخر تحديث 04-07-2015 | 00:04
يصل قطار بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم، المقامة حاليا في تشيلي، إلى محطته الأخيرة مساء اليوم، عندما تختتم المنافسات بالمواجهة المثيرة بين تشيلي والأرجنتين في الاستاد الوطني بسانتياغو.
ستكون الارجنتين امام فرصة ثانية في اقل من عام من اجل التربع على منصة التتويج للمرة الاولى منذ 1993، عندما تواجه تشيلي المضيفة مساء اليوم على "ستاديو ناسيونال" في سانتياغو، في المباراة النهائية للنسخة الرابعة والاربعين من بطولة كوبا اميركا لمنتخبات اميركا الجنوبية.

وكانت الارجنتين الصيف الماضي امام فرصة ذهبية لفك صيامها عن الالقاب منذ 1993، أي منذ إحرازها لقبها الرابع عشر الاخير في كوبا اميركا، بفوزها في النهائي على المكسيك (2-1)، بوصولها الى نهائي كأس العالم للمرة الاولى منذ 1990، لكنها سقطت امام المانيا مجددا بالخسارة صفر-1 بعد التمديد في إعادة لنهائي مونديال ايطاليا الذي خسرته حينها امام "ناسيونال مانشافت" بالنتيجة ذاتها.

وبعد ثلاثة اسابيع من انطلاق النسخة الرابعة والاربعين من البطولة القارية، دقت ساعة الحقيقة بالنسبة لليونيل ميسي ورفاقه في "لا البيسيليستي" الذين استحقوا قيادة بلادهم الى النهائي السابع والعشرين، بعد ان كشروا عن انيابهم في الدور نصف النهائي باكتساحهم الباراغواي وصيفة بطلة النسخة الماضية 6-1.

مهمة صعبة

ومن المؤكد ان مهمة رجال المدرب مارتينو لن تكون سهلة على الاطلاق بمواجهة منتخب مضيف يسعى الى تدوين اسمه في سجل الابطال، بعد ان كان قريبا من ذلك في اربع مناسبات سابقة (1955 و1956 و1979 و1987) دون ان يصيب النجاح.

وتحدث مارتينو عن الموقعة المرتقبة في سانتياغو قائلا: "نحن سنواجه فريق تشيلي الذي يلعب بطريقة جيدة جدا. يملكون لاعبين جيدين، وهم يمرون بمرحلة تصاعدية منذ ثلاثة اعوام. بعض الافكار لا تتغير وتشيلي لن تتغير ضدنا، سيضغطون علينا عندما يتمكنون من مهاجمتنا، وسيقومون بعملهم كأنهم يواجهون اي فريق آخر".

اما بالنسبة للارجنتين، ورغم وجود الترسانة الهجومية مع ميسي وسيرخيو اغويرو وكارلوس تيفيز وغونزالو هيغواين وانخل دي ماريا، ففازت على الاوروغواي وجامايكا 1-صفر في الدور الاول، وتعادلت مع الباراغواي 2-2، ثم احتاجت الى ركلات الترجيح لتخطي كولومبيا في دور الاربعة بعد تعادلهما صفر-صفر، قبل ان تعلن أخيرا نفسها امام الباراغواي بسداسية لم يكن لميسي اي حصة فيها لكنه كان طرفا في خمسة منها.

ميسي لتتويج موسم رائع

ومن المؤكد ان ميسي، الذي توج مع الارجنتين بلقب كأس العالم لدون 20 عاما في 2005 وبذهبية اولمبياد بكين في 2008، سيسعى جاهدا لكي يخرج هذه المرة منتصرا مع منتخب الكبار بعد سلسلة طويلة من الخيبات.

وفي حال تمكن من الفوز بلقبه الاول مع منتخب الكبار، فسينهي ميسي موسمه الرائع بأفضل طريقة بعد ان قاد فريقه برشلونة الاسباني الى احراز ثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا، ما سيجعله مرشحا فوق العادة ودون اي منافسة حقيقية للفوز بجائزة افضل لاعب في العالم للمرة الخامسة في مسيرته الاسطورية.

"هذا جيل متعطش للفوز بلقب مع المنتخب الوطني"، هذا ما قاله ميسي عشية انطلاق البطولة القارية، مضيفا: "كفريق، نحن نستحق الفوز بشيء وتتويجنا (في كوبا اميركا) سيعني الكثير".

نجاح المدربين الأرجنتينيين

وستكون الارجنتين موجودة على منصة التتويج بغض النظر عن هوية المنتخب الذي سيتوج باللقب بوجود سامباولي على رأس الادارة الفنية للمنتخب التشيلي.

وتواجد اربعة مدربين ارجنتينيين في الدور نصف النهائي من النسخة الرابعة والاربعين، وتمكن سامباولي من التفوق على مواطنه ريكاردو غاريسا والمنتخب البيروفي (2-1)، ومارتينو على رامون دياز الذي يشرف على الباراغواي.

والحضور التدريبي الارجنتيني كان لافتا في تشيلي 2015 بوجود ستة مدربين من اصل 12، ما انتج في نهاية المطاف تواجد اربعة منهم في المربع الذهبي.

وستكون المباراة النهائية بين مدربين يعتمدان اسلوبا متشابها، وهو الاسلوب الهجومي المثير المتأثر بمدرسة مارسيلو بييلسا.

ومن المؤكد ان سامباولي، الذي تسلم مهامه مع المنتخب التشيلي في ديسمبر 2012، يخوض أهم اختبار له كونه يتواجد على رأس الادارة الفنية للمنتخب المضيف الذي يحلم برفع الكأس الغالية للمرة الاولى في تاريخه.

ورغم الضغط الذي يعيشه، تمكن سامباولي من كسب مودة الجمهور من خلال قيادة "لا روخا" الى الفوز بأربع من مبارياته الخمس حتى الآن والى تسجيل 13 هدفا.

"انها (تشيلي) ماكينة هجومية. انها تهاجم وتهاجم وتهاجم"، هذا ما قاله باعجاب مارتينو عن اسلوب اللعب الذي يطبقه مواطنه سامباولي مع البلد المضيف.

مواجهة مميزة

وستكون المواجهة مميزة ايضا على صعيد اللاعبين، اذ يتواجه ميسي وخافيير ماسكيرانو مع زميلهما الحالي في برشلونة الاسباني الحارس كلاوديو برافو والسابق اليكسيس سانشيس الذي يدافع حاليا عن الوان ارسنال الانكليزي، كما سيسعى نجم تشيلي ارتورو فيدال الى الثأر من ميسي وماسكيرانو اللذين قادا فريقهما الى الفوز على يوفنتوس الايطالي (3-1) في نهائي دوري ابطال اوروبا للموسم المنصرم.

back to top