الزنجبيل... فوائد غنية لأطباقنا

نشر في 04-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-07-2015 | 00:01
No Image Caption
ترك لنا أبقراط رسالة مميزة: «ليكن غذاؤك علاجك الأول».
لا شك في أن هذه المشكلة تختصر الكثير من مشاكلنا، ومن الضروري تطبيقها في كل يوم من حياتنا، خصوصاً خلال إعداد وصفاتنا من المكونات الصحية التي تقدمها لنا الطبيعة.
يسهل الزنجبيل عملية الهضم، ويستهلك في كل أنحاء العالم للتخفيف من آلام المفاصل، الالتهاب، أوجاع الرأس، الرشح، الغثيان، بما في ذلك غثيان الصباح الذي تعانيه النساء الحوامل، اضطرابات التنقل... كذلك يحتوي الزنجبيل على مادة «الجنجيرول»، وهي تساعد في محاربة أمراض السرطان. بالإضافة إلى ذلك، يوصف الزنجبيل في حالات نقص الحيوية، يخفف من مشاكل الدورة الدموية، ويُعرف أيضاً كمعقم.

في المطبخ الصيني، يرافق الزنجبيل عادة الأطباق التي تتألف من السمك لتفادي التسمم الذي قد ينتج عن ثمار البحر والقشريات...

علاوة على ذلك، تُستخدم هذه الجذور في تطييب الأطباق، الحلوى، والحساء بفضل نكهتها اللاذعة بعض الشيء.

اكتشف الباحثون في هذه الجذور الصغيرة ما يزيد على أربعين نوعاً من مضادات الأكسدة. ويعمد كثيرون إلى خلط الزنجبيل مع الثوم لابتكار نوع من التكامل بين ما يحتويانه من مضادات أكسدة مختلفة.

كيف نختار الزنجبيل؟

الزنجبيل جذور تتوافر طيلة السنة. ولكن ينصح الخبراء باختيار العضوي منها بغية تفادي المنتجات الكيماوية التي ربما استُخدمت في زراعتها، فضلاً عن تجنب عملية «التأين» التي قد تسلب الزنجبيل كل فوائدة وخواصه.

اختر جذراً صلباً تشعر بقساوته عندما تضغط عليه بإصبعك، واحرص على أن يكون خالياً من أي علامات الرطوبة. كذلك يجب أن يميل لونه إلى الـ «بيج» وأن تكون قشرته  ناعمة ومشدودة. ولكن إن كانت القشرة مجعدة، فيعني ذلك أن الجذر قديم وأن لبه سيكون كثير الألياف وخالياً من العصير.

الزنجبيل الطازج أو المسحوق؟

من حيث الطعم، يفضل كثيرون الزنجبيل الطازج. ولكن خلال عملية تجفيف الزنجبيل، يتحول «الجنجيرول» إلى «شوغاول» الذي يحمي خلايانا من مركب يساهم في تطور مرض الألزهايمر.

تكون نكهة مسحوق الزنجبيل أقل قوة، لذلك غالباً ما يستخدمها الطهاة في إعداد الحلوى.

كيف يحفظ الزنجبيل؟

قد يكون من الأفضل حفظه في سلة البصل والثوم لأنك إن وضعته في البراد، ستلاحظ أنه سيزداد رطوبة وسرعان ما تظهر عليه علامات العفن. وفي كل مرة تقتطع من الجذر قطعة، احرص على تغطية الجزء المقطوع بقطعة صغيرة من الورق البلاستيكي المخصص للطعام.

يعمد البعض أيضاً إلى حفظ الزنجبيل في الثلاجة. هكذا يمكنك أن تجلده وتخرجه عندما تود استخدامه في إعداد الطعام. كذلك يمكنك برشه أو تقطيعه بسهولة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحويل الزنجبيل إلى معجون. قشره أولا من ثم اطحنه في الخلاط الكهربائي. وهكذا تحوله إلى معجون، أضف إليه قليلاً من حليب الرز لتحصل على معجون متجانس خالٍ من الكتل. ويمكنك الاختفاظ بهذا المعجون في البراد في وعاء محكم الإقفال.

كذلك تستطيع أن تعد عجينة الزنجبيل التي تطيبها بتوابل وأعشاب من اختيارك، يمكنك حفظها في قوالب الثلج في الثلاجة.

تكون براعم (الأطراف الخضراء الصغيرة) الزنجبيل عادةً أقل حدة ولا تحتوي القدر ذاته من الألياف. لذلك يستخدمها الطهاة عموماً لتطييب أنواع السلطة والحلوى اللذيذة، وذلك بفرمها فرماً ناعماً جداً بواسطة مقشرة خضر.

كيف يُستخدم الزنجبيل في الطهو؟

يمكنك استخدام أداة سحق الثوم لسحق الزنجبيل، وهكذا تحصل على العصير مع قليل من اللب.

يمكنك فرم هذه الجذور فرماً ناعماً بواسطة مقشرة جبنة ثقوبها صغيرة.

تستطيع تقطيعها أو  تحويلها إلى رقائق صغيرة بواسطة سكين. ويعتمد ذلك على ما تعد من أطباق ونكهات تود أن تضيفها إلى وصفاتك.

أما إذا أردت تعزيز نكهة الزنجبيل وإبراز  طعمه، فيمكنك قليه في مقلاة مع قليل من زيت الزيتون.

شاي الزنجبيل

المقادير:

قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج.

كوب من الماء الساخن.

الطريقة:

ضع قطعة الزنجبيل في كرة نقع الشاي وضعها في كوب الشاي الفارغ.

صب فوقها الماء المغلي، غطِّ الكوب، واتركه جانباً مدة خمس دقائق.

انزع قطعة الزنجبيل وتلذذ بفوائد هذا الشاي ونكهته المميزة.

back to top