هيفاء وهبي في «مريم»... كسبت الرهان

نشر في 03-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-07-2015 | 00:01
No Image Caption
تخوض هيفاء وهبي المنافسة الرمضانية في مسلسل «مريم» فأثبتت قدرة تمثيلية عالية لا يستهان بها وأداء محكماً جذب المشاهدين إليها كممثلة محترفة، عنيدة، مصرة على تحقيق أحلامها لتخذل بذلك كل من راهن على أن خوضها مجال التمثيل مجرّد نزوة عابرة.
الجميل في المسلسل أنه يعكس ما يحصل حين لا يعرف الشخص الكاذب من الصادق ويصور نماذج من المجتمع  في إطار اجتماعي مشوّق.

تجسد هيفاء في المسلسل شخصيتي شقيقتين توأمين:  مريم التي فقدت النطق عقب تأثرها بوفاة والدها، وملك التي تملك شركة دعاية وإعلان كبرى وتواجه مشكلات بسبب والد طفلتها وطليقها الذي أنذرها بطلبها في بيت الطاعة.

تدور الأحداث حول تهور مريم وتحمّل أختها ملك أفعالها والصراع على الشقيقتين حول إرث والدهما، خصوصاً أن عمها (حسن حسني)  يحرّض مريم ضد أختها.

 

جدارة وتمرّس

نجحت هيفا في أداء دور  الخرساء الذي يعتبر أحد الأدوار الصعبة في الدراما، إذ يتكّل الممثل عادة على تعابير الوجه  خصوصاً العيون ولغة الجسد،  إلا أن هيفا أوصلت إلى المشاهد مشاعر مريم وأحاسيسها وانفعالاتها من دون أن تقع في فخّ المبالغة أو التصنّع،  وعرفت كيف توظِّف كل حركة من حركات جسدها ويديها ووجهها لخدمة القصة والمشهد، ما أثار إعجاب النقّاد الذين أجمع جزء كبير منهم على جدارتها وتمرسها وكأن لها من الخبرة التمثيلية سنوات.

أما دور ملك فلا يقل حرفية عن دور مريم في المضمون وليس في الشكل، كون المشاهد اعتاد مظهر هيفاء الأنيق في إطلالاتها التلفزيونية باعتبار أنها مغنية لها شعبية واسعة، إلا أنها، في هذا الدور، لم  تقع في فخ الاعتماد على شكلها ومظهرها فحسب، بل كانت سيدة أعمال بكل ما للكلمة من معنى، ودخلت تفاصيل الشخصية وتحولاتها الجسدية والنفسية بطريقة جيدة، أقنعت من خلالها المشاهد بقدرتها على تجسيد شخصيتين مختلفتين في مسلسل واحد من دون الوقوع في التشابه.

أوضحت هيفاء أن همها كان أن تجد لـملك روحاً وشكلاً بعيدين كل البعد عن  أختها التوأم، خصوصاً أن شخصية مريم فيها خبث، معلنة أن الحلقات المقبلة  تتضمن مفاجآت، وأن مريم تقف وراء المشاكل الرئيسة في القصة، لذا سمي المسلسل بإسمها، فيما دافعت عن شخصية ملك المرأة القوية في المجتمع قائلة إنها واضحة منذ البداية.

أب روحي

لا شك في أن ثمة فرقاً بين المخرج محمد سامي الذي أخرج لهيفاء مسلسل «كلام على ورق»

(رمضان 2014) وبين المخرج محمد علي الذي أخرج لها مسلسل «مريم»، فالأول يمتلك روح المجازفة في عمله ويصل إلى أبعد الحدود مع الممثل الذي يتعاون معه ما ينعكس أحياناً سلباً على الجمهور، وهذا ما حصل العام الماضي مع مسلسل «كلام على ورق» الذي  تعرّض لانتقادات، فيما بدا المخرج محمد علي أكثر سلاسة في ترجمة سيناريو العمل، فجاءت المشاهد متسلسلة خالية من التعقيد وسهلة التلقّي من قبل المشاهد، وهو ما أكدته هيفاء، في حديث لها،  عندما أشارت إلى أن علي بمثابة أب روحي في موقع التصوير، يستوعب الجميع ويقدم نتيجة رائعة ويعمل بهدوء وصمت، فيما محمد سامي عنيد برأيه ويرفض الواقع الكلاسيكي وأنها استفادت من نصائحه كثيراً.

حسن حسني

الممثل حسن حسني الذي يشارك وهبي البطولة عزا نجاح المسلسل إلى  هيفاء «لأنها تحتضن الجميع وتبث الدفء والحب في الكواليس»،  مؤكداً أنه يرفع لها القبعة خصوصاً في دور «مريم»، لأنها شخصية مركبة وتكشف قوة الممثل. يضيف أن هيفاء صنعت لنفسها مكاناً مهماً في الدراما هذه السنة، وأن منتجين كثراً  قالوا له إنهم «بصموا لهيفاء بالعشرة».

تعليقات إيجابية

حصدت هيفاء مئات التعليقات الإيجابية على دوريها في مسلسل {مريم} من جمهورها وأصدقائها وزملائها، وأهل الصحافة والإعلام على مواقع التواصل الاجتماعي التي غصّت بتغريدات إيجابية ومشجعة وجميلة من الناس. في هذا الإطار أعربت عن  سعادتها بردود الفعل الإيجابية مؤكدة أنها تلقت اتصالات من فنانين وممثلين من بينهم أحمد السقا وخالد ذكي، وذكرت أن الممثلة نادين نجيم  اعتبرت أن مسلسل «مريم» حقق لها حلمها بأن تؤخذ كممثلة على محمل الجد، وكان الخيار الصائب لتخرج كل طاقاتها التمثيلية.

بين ملك ومريم

«لو خُيرت بين «ملك» و{مريم» إلى من سيتجه قلبها؟» سؤال أجابت عنه وهبي في إطلالة تلفزيونية أخيرة لها وقالت: «قلبي يميل إلى مريم وعقلي يختار ملك لأنها إنسانة واضحة وقوية ويجب أن تكون كذلك في المجتمع».

إشادات

أشادت أصالة نصري بمسلسل {مريم}، وكتبت عبر صفحتها: {إيه هيفاء وهبي أول مرة بتخليني تابعها بجديتها وعمقها بتقمص الشخصيه وبراڤو عليها{. يذكر  أن خلافاً كان وقع بين أصالة وهيفاء، إثر حلقة برنامج {صولا}الذي استضافت فيه شيرين، وتطرقت معها إلى سيرة هيفاء وتحدثت عنها بسخرية.

كذلك باركت أحلام لهيفاء وقالت على صفحتها الخاصة: «مريم أنت جميلة الشاشة العربية، هيفاء وهبي أحسنتي ومن دون أي تحيز أتوقع أن الجميع يشهد على تميزك في رمضان»، فردت هيفاء على أحلام وقالت: «شكراً يا ألذ وأطيب إنسانة بحبك».

back to top