الدبوس: «بوبيان للبتروكيماويات» تنتظر فرصاً في المنطقة وأميركا الشمالية

نشر في 02-07-2015 | 00:04
آخر تحديث 02-07-2015 | 00:04
No Image Caption
«التوسع في الكويت محدود بسبب نقص الغاز... ومؤسسة البترول تعمل جاهدة لإيجاد كميات جديدة»
قال الدبوس إن شركة بوبيان للبتروكيماويات استطاعت تحقيق أرباح صافية بلغت 27.54 مليون دينار، أي ما يعادل 55.06 فلسا للسهم، قبل استقطاع الاحتياطات والتوزيعات.

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات دبوس الدبوس أن خطط الشركة ترتكز على تنمية أداء الربحية وتنمية الأصول المدرة للربح، اضافة الى تنويع الدخل، بهدف تقليل المخاطرة، مشيرا إلى أن الشركة تنظر الى فرص في الشرق الاوسط واميركا الشمالية، والاخيرة ستكون مجزية لتوافر اللقيم لصناعة البتروكيماويات وانخفاض اسعاره.

وعن التوسع داخل الكويت قال الدبوس، في تصريح صحافي على هامش الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس بنسبة حضور 73.49 في المئة، إن الشركة توسعت العام الماضي عبر «إيكويت»، الا ان الاخيرة محدودة التوسع لعدم وجود اللقيم، مضيفا ان مؤسسة البترول تعمل جاهدة لايجاد كميات جديدة من الغاز.

وفي ما يتعلق بسوق البتروكيماويات تابع ان «الاسعار صحية والسوق متماسك رغم انخفاض أسعار النفط، والطلب على المواد التي ننتجها عال، لذلك نجد أن الأسعار أعادت تصحيح مسارها بسرعة، لذلك تعمل الشركة على تطوير منتجاتها واتجهت الى الصناعات التحويلية، حيث تم افتتاح مصنع في صلالة بعمان، كما تم تشغيل مصنع في صحار، وعمل التوسعة في مدينة الجبيل بالسعودية».

واوضح ان الشركة دخلت في شراكة مع الشركة المصرية القابضة في ما يتعلق بالاستثمار البتروكيماوي، ومازالت الفرص تبحث، إضافة الى الاستثمار القائم من خلال شركة الاسكندرية للاسمدة عبر شركة بوابة الكويت، مشددا على أن «الشركة تحرص على أن تقتنص الفرص وسنكون فعالين».

أسعار النفط

وزاد الدبوس، في كلمة امام الجمعية العمومية، ان «أسواق الطاقة بشكل عام وأسواق النفط بشكل خاص شابها كثير من التباين والاضطرابات، من يونيو 2014 إلى يومنا هذا، وحصيلة هذه الاضطرابات هبوط اسعار النفط بشكل كبير لكن ما لبثت ان استقرت عند انخفاض مقداره 50 في المئة مقارنة بسعر النفط في يونيو 2014».

واستدرك ان اسعار البتروكيماويات كانت تقاوم ولم تهبط بنفس الوتيرة أو النسبة، ولقد رافق انخفاض اسعار المنتجات البتروكيماوية قيام شركة ايكويت للبتروكيماويات بعمل صيانة شاملة مجدولة لمنشآتها استمرت اكثر من شهر، توقف فيها الانتاج بشكل شبه كامل، وعليه فقد كان التأثير السلبي على اداء شركة ايكويت منحصرا بشكل كبير في الربع الرابع من عام 2014.

ولفت الى انه رغم كل تلك المؤثرات فإن اداء كل من شركة ايكويت للبتروكيماويات «ايكويتI» والشركة الكويتية للاوليفينات «ايكويتII» كان جيدا نسبيا، حيث بلغت حصة شركة بوبيان للبتروكيماويات من التوزيعات النقدية للشركتين نحو 28.13 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2014 مقارنة بـ30.65 مليونا للعام السابق.

استحواذات وتحالفات

واضاف الدبوس ان الشركة مازالت تسعى للقيام باستحواذات على حصص مؤثرة في شركات تشغيلية قائمة او تحالفات استراتيجية، وحتى النظر في تأسيس شركات جديدة في القطاعات المختلفة، ومازالت الادارة التنفيذية تسعى جاهدة لتطوير الاداء العام عن طريق تعظيم عوائد الشركات التابعة، من خلال التوسعات وزيادة الطاقات الانتاجية لها.

واستعرض نتائج الشركة للسنة المالية المنتهية في 30/4/2015 قائلا ان الشركة استطاعت تحقيق ارباح صافية بلغت 27.54 مليون دينار، اي ما يعادل 55.06 فلسا للسهم قبل استقطاع الاحتياطيات والتوزيعات، مقارنة بأرباح بلغت 27.32 مليونا، او ما يعادل 54.43 فلسا للسهم للعام الماضي، «اي بنمو صافي الأرباح مقداره حوالي 0.8 في المئة».

وقال ان اجمالي حقوق المساهمين بلغ 306.2 ملايين دينار، مقارنة بحقوق المساهمين في نهاية العام الماضي التي بلغت 286.9 مليون دينار، وعليه يكون العائد على حقوق المساهمين 9.0 في المئة، وعلى اجمالي الموجودات 6.7 في المئة.

والمح إلى انه نظرا لاداء الشركة المستقر وتوافر السيولة اللازمة فقد اقترح مجلس الادارة توزيع ارباح نقدية بنسبة 40 في المئة، اي 40 فلسا للسهم، واسهم منحة بنسبة 5 في المئة، اي 5 أسهم لكل 100 سهم، عن السنة المالية المنتهية في 30/4/2015، وبلغ إجمالي التوزيعات النقدية على المساهمين منذ التأسيس حتى الآن 508 فلوس، بينما تكون توزيعات أسهم المنحة حوالي 30 في المئة.

back to top