المشروبات الغنية بالسكر... حليفة الدهون الضارة

نشر في 01-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-07-2015 | 00:01
No Image Caption
وفق دراسة نُشرت في {المجلة الأميركية للتغذية العيادية} أخيراً، قد يؤدي استهلاك المشروبات الغازية وغيرها من سوائل حلوة ومليئة بشراب الذرة الغني بالفركتوز إلى رفع مستويات الكولسترول السيئ والشحوم الثلاثية في الدم.

وزع الباحثون 85 شخصاً من فئة الراشدين الأصحاء على أربع مجموعات مختلفة. تناول أعضاء إحدى المجموعات مشروبات تحتوي على مادة الأسبارتام الاصطناعية، بينما استهلكت المجموعات الأخرى مشروبات حلوة المذاق فيها نسب متنوعة (10%، 17.5%، 25%) من شراب الذرة الغني بالفركتوز. بعد أسبوعين، بقيت مستويات الكولسترول السيئ على حالها لدى الأشخاص الذين تناولوا المشروبات الغنية بالأسبارتام. أما الأشخاص الذين استهلكوا سوائل فيها شراب الذرة، فقد ارتفع معدل الكولسترول السيئ لديهم بحسب ارتفاع نسبة المواد المُحَلّية.

استهلك الأشخاص الذين تناولوا أقل نسبة من شراب الذرة (مجموعة العشرة بالمئة) كمية مساوية لتلك التي نحصل عليها عند شرب عبوة ونصف من المشروبات الغازية في اليوم. ارتفعت مستويات الكولسترول السيئ لديهم من 95 إلى 102 (تبلغ المستويات المثالية 100 أو أقل). قد تساهم هذه النتائج في تفسير الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن خطر الوفاة بسبب أمراض القلب يرتفع مع زيادة كمية السكر الموجودة في الحمية.

back to top