طائفة يهودية تمنع المرأة من قيادة السيارة

نشر في 31-05-2015 | 00:05
آخر تحديث 31-05-2015 | 00:05
No Image Caption
دافع يهود متطرفون دينياً في لندن عن منعهم النساء في جماعة متشددة ينتمون إليها من قيادة السيارة لإيصال أطفالهم إلى المدرسة، رغم الاحتجاج الشديد من ممثلي اليهود ووزارة التربية البريطانية.

وقال يانكي إيلجانو عضو هذه الجماعة، التي تأسست في القرن التاسع عشر في بيلز بأوكرانيا، الليلة قبل الماضية إن "جماعة بيلز تفرض على نفسها بعض القيود، هذا هو نمط الحياة الذي اخترناه، ولا نريد سوى أن تتركونا بسلام نمارس طقوسنا".

ويتعرض الفرع اللندني للجماعة للانتقاد منذ راسل المسؤولون فيها الأولياء لتذكيرهم بأنه "لن يقبل أي طفل في مدرستنا إذا جلبته أمه بالسيارة إلى المدرسة". وتضم الجماعة نحو 400 أسرة وتدير مدرستين خاصتين في شمال العاصمة البريطانية.

وجاء في الرسالة الموقعة من "الإدارة الروحية" لجماعة بليز: "لاحظنا تزايداً في الحوادث مع أمهات تلاميذ بدأن قيادة سيارات، مما يتعارض مع قواعدنا للحشمة".

وقال محررو الرسالة إنهم استشاروا في الأمر زعيم الجماعة في إسرائيل الحاخام إيساشار دوف روكيتش. وقال بحسب ما أفادوا: "إذا قادت امرأة سيارة، فلا يمكنها إرسال أطفالها إلى مدارس بيلز".

ووصفت وزيرة التربية البريطانية نيكي مورغان فكرة منع أطفال من ارتياد مدرسة لأن أمهاتهم يجلبنهم بسيارة بأنها "غير مقبولة على الإطلاق في بريطانيا الحديثة".

وأضافت، "سنحقق في الأمر، ونتخذ الإجراءات الضرورية إذا وصلتنا تقارير بشأن وقوع مثل هذه الانتهاكات". كما انتقدت دينا براور ممثلة التحالف النسوي لليهودية الأصولية في المملكة المتحدة هذا المنع، ووصفته بـ"المخجل" و"المزعج".

وقالت جوديث شتين، وهي من أعضاء الجماعة على مدونتها "لا أشعر بأنني أتعرض للإهانة أو القمع، أعيش حياتي بهذه الطريقة لأنني اخترتها، المرأة محمية ومحتضنة، ليس لإرهابها أو حبسها في المنزل بل لأنها تعتبر مثل الحجارة الكريمة وماسة ينبغي الحفاظ عليها بأي ثمن".

(أ ف ب)

back to top