32 متأهلاً... ولا تغيير في الحصص القارية لمونديالي روسيا وقطر

نشر في 31-05-2015 | 00:06
آخر تحديث 31-05-2015 | 00:06
No Image Caption
قررت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الإبقاء على عدد مقاعد الاتحادات القارية في مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022، وفقاً لما أعلنه رئيس الاتحاد، جوزيف بلاتر، الذي أعيد انتخابه أمس الأول لولاية خامسة.
سيبقى عدد المشاركين في مونديالي 2018 و2022 لكرة القدم 32 منتخباً، بنفس الحصص الخاصة بالاتحادات القارية، بحسب ما أعلنه امس رئيس الاتحاد الدولي، جوزيف بلاتر، إثر انعقاد اللجنة التنفيذية لـ"فيفا".

وستحافظ اوروبا على 13 مقعدا، إضافة الى روسيا الدولة المنظمة لمونديال 2018، برغم المطالبة بتقليص حصتها وحصة اميركا الجنوبية لمصلحة اتحادات قارية اخرى.

وذكر الاتحاد الدولي، في بيان، ان حصص الاتحادات القارية ستكون على الشكل التالي في المونديالين المقبلين: 13 مقعدا لأوروبا، و5 مقاعد لإفريقيا، و4 ونصف مقعد لكل من اميركا الجنوبية وآسيا، و3 ونصف مقعد لكونكاكاف، ونصف مقعد لأوقيانا، ومقعد للدولة المصيفة.

وفي ما يخص استضافة نهائيات مونديال 2026، اوضح الاتحاد الدولي ان حق الاستضافة لن يمنح لاعضاء اتحاد قاري واحد في دورتين متتاليتين.

وغاب عن اجتماع اللجنة التنفيذية، البريطاني ديفيد جيل، الذي اعلن مقاطعته بعد اعادة انتخاب بلاتر رئيسا للفيفا أمس الأول بمواجهة الامير الاردني علي بن الحسين، والهندوراسي الفريدو هاويت بانيغاس والبرازيلي ماركو بولو دل نيرو.

وأوقفت اللجنة التنفيذية الاتحاد الاندونيسي لكرة القدم حتى تنفيذ موجباته بحكم المادتين 13 و17 من أنظمة الفيفا، بسبب تدخل السلطات السياسية في البلاد باتحاد اللعبة، لكنه سمح لمنتخبه الاول وبتدبير استثنائي متابعة مشاركته في ألعاب جنوب شرق آسيا 2015.

ويقام الاجتماع المقبل للجنة الفيفا التنفيذية في زيوريخ 24 و25 سبتمبر المقبل.

مقاعد اللجنة التنفيذية

من جانب آخر، اقترح بلاتر إجراء إصلاح في مقاعد الاتحادات الكونفيدرالية في اللجنة التنفيذية للفيفا، مشيرا إلى أنه يرغب في تمثيل أفضل لاتحاد اوقيانوسيا، وزيادة المقاعد القارية في اللجنة التنفيذية بمقدار ثلاثة مقاعد لترتفع إلى 26 بدلا من 23، والمقاعد الثلاثة الإضافية قد تذهب إلى اوقيانوسيا وآسيا وافريقيا، وهي الاتحادات القارية الثلاثة التي يعتقد أنه ساهمت بشكل كبير في تفوق بلاتر على الأردني الأمير علي بن حسين في انتخابات رئاسة الفيفا أمس الأول.

وقد تصل عدد مقاعد اللجنة التنفيذية إلى 30، حيث يضاف إلى الأعضاء الـ26، كل من رئيس الفيفا وثلاث سيدات، علما ان السكرتير العام للفيفا يحضر الاجتماعات ولكن لا يمتلك حق التصويت.

ويضم هيكل الفيفا ثلاثة نواب للرئيس من قارة اوروبا، ونائبا واحدا من افريقيا واسيا وأميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، ونائبا واحدا من اوقيانوسيا وكذلك من أميركا الجنوبية.

وتضم عضوية اللجنة التنفيذية بلاتر رئيسا، والكاميروني عيسى حياتو نائبا أول له، في حين يأتي بمنصب نائب الرئيس الفرنسي ميشيل بلاتيني، والإسباني انخيل ماريا فيار لونا وديفيد تشونج من بابوا غينيا الجديدة، وجيفري ويب من جزر كايمان (موقوف مؤقتا)، والبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة، وخوان انخيل نابو من باراغواي، والإنكليزي ديفيد جيل.

كما ضمت قائمة الأعضاء البلجيكي مايكل دهوج والتركي سينيس إرزيك والتركي ماريوس ليفكاريتيس والمصري هاني ابو ريدة والروسي فيتالي موتكو والبرازيلي ماركو باولو دل نيرو والأميركي سونيل جولاتي والبوروندية ليديا نسيكيرا والكولومبي لويس بيدويا والألماني فولفغانغ نيرسباخ والتونسي طارق بوشماوي والكونغولي كونستانت عمري والماليزي برنس عبد الله والكويتي احمد الفهد والياباني كوزو تاشيما.

وتم إعادة انتخاب مويا دود وسونيا بيان إيم كعضوتين داخل اللجنة التنفيذية.

وظل الفرنسي جيروم فالكه في منصب سكرتير عام الفيفا.

back to top