«تشجيع الاستثمار» تدرس طلبات تأسيس شركات أجنبية

نشر في 31-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-05-2015 | 00:01
No Image Caption
الجابر: «IBM» باكورة الاستثمارات الأجنبية وتراخيصها لم تستغرق أسبوعاً

ذكر الجابر أن الهيئة تبحث عن الشركات التي تساعد الدولة على جلب التكنولوجيا الحديثة والمناسبة، والتي تضمن الإبداع والابتكار في الدولة، وخلق فرص عمل للمواطنين، وجلب استثمارات ذات قيمة مضافة للكويت.
 

أكد المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمــــــــار المبـــــــاشــــر الشـــيــــخ د. مشعل الجابر أن الهيئة تدرس حاليا ملفات وطلبات مجموعة من الشركات المتقدمة للاستثمار وفق قانون الاستثمار المباشر، مشيرا إلى أن هذه الطلبات تقع ضمن قطاع التكنولوجيا وغيره، وسيعلن عنها في القريب العاجل بعد الاتفاق مع المستثمرين.

وقال الجابر، في تصريح صحافي، إن الهيئة دائما تبحث عن معايير معينة للشركة التي تستهدف الاستثمار بالكويت، وفق قانون هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، مضيفا ان الهيئة ليست الجهة الوحيدة المخولة إصدار تراخيص تأسيس الشركات، لكنها واحدة من الجهات الموجودة في الدولة.

وأشار إلى أن الهيئة تبحث عن الشركات التي تساعد الدولة على جلب التكنولوجيا الحديثة والمناسبة، والتي تضمن الإبداع والابتكار في الدولة، وخلق فرص عمل للمواطنين، وجلب استثمارات ذات قيمة مضافة للكويت.

وزاد ان هناك لائحة سلبية للقطاعات الممنوعة على المستثمرين الأجانب أن يستثمروا فيها شملت 10 قطاعات، وغير ذلك كل القطاعات مفتوحة لأي مستثمر يحقق الفائدة المرجوة من استثماره، موضحا أن الهيئة تعتمد 4 معايير رئيسية في تقييم أي طلب لشركة أجنبية أو محلية أيضا.

وأضاف انه لا توجد حدود دنيا للاستثمارات المشمولة بالقانون، والهيئة تتقيد باشتراطات وزارة التجارة والصناعة الموضوعة لرؤوس أموال الشركات، مؤكدا انه بإمكان أي مستثمر أجنبي أن يتقدم بطلب تأسيس شركة مملوكة له بالكامل في أي قطاع غير ممنوع ودون حدود دنيا لرأس المال طالما انه يحقق الفائدة المرجوة من وجهة نظر الهيئة.

وتابع ان تأسيس IBM الكويت، التي تعد باكورة الاستثمارات الأجنبية المملوكة بالكامل، يعد بداية جيدة ومبشرة لجذب الاستثمارات الاجنبية للكويت، مضيفا ان «القانون بدأ يستقبل طلبات المستثمرين في نهاية ديسمبر الماضي، بعد نشر لائحته التنفيذية، وكانت IBM من أوائل الشركات التي تقدمت بطلب التأسيس، وتبعتها مجموعة من الشركات، ما أشار إلى وجود ردة فعل إيجابية من قبل المستثمرين، وهذا ما نراه من خلال الطلبات المقدمة للهيئة».

وفي ما يتعلق بالفترة الزمنية اللازمة لإصدار التراخيص، قال الجابر إن «IBM لم تأخذ أكثر من أسبوع لإصدار التراخيص، ما يساهم أكثر في زيادة الطلبات على التأسيس وفق قانون الهيئة».

ولفت إلى أن الهيئة كانت قبل شهرين في اليابان، والتقت مجموعة من رجال الأعمال اليابانيين، وكذلك الحكومة اليابانية، لمناقشة آخر التطورات في بيئة الأعمال الكويتية وقانون هيئة تشجيع الاستثمار المباشر.

وزاد: «قبل اسبوعين كانت لدينا دعوة من الحكومة الأميركية لاستقطاب رجال الأعمال في نيويورك وواشنطن، لإطلاعهم على آخر التطورات في البيئة الاستثمارية الكويتية بشكل عام والقوانين الاقتصادية الموجودة الخادمة لها».

back to top