GLA وCLA الجديدتان… نقلة في عالم مرسيدس

نشر في 31-05-2015
آخر تحديث 31-05-2015 | 00:02
مجهزتان بدفع رباعي... وناقل حركة أوتوماتيكي بـ 7 سرعات
في نقلة جبارة زعزعت أنظمة الفخامة بين منافسيها، كشفت الأسطورة الألمانية مرسيدس عن جديدها GLA 250 4MATIC وCLA 250 4MATIC المجهزتين بنظام قيادة دفع رباعي متطور.

«الجريدة» تسلط، من خلال صفحة السيارات، الضوء على جديد شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي، الوكيل الحصري لمرسيدس- بنز في  الكويت، بعد إطلاق GLA وCLA الجديدتين في مجمع الأفنيوز الأربعاء الماضي، وذلك للحديث عن تفاصيلهما ومواصفاتهما الحديثة بعد خروجهما في شكل جديد كلياً.

وتم الكشف عن الإضافات الأخيرة لعائلة السيارات الفاخرة فائقة الأداء بحضور عدد من كبار المديرين والتنفيذيين في الشركة، ونخبة من وسائل الإعلام.

ولاقت سيارة الكروس أوفر GLA 250 4MATIC من مرسيدس- بنز استحساناً كبيراً على الصعيد العالمي نظراً لتصميمها المتطوّر والتقدمي، ما يجعلها رفيقاً موثوقاً للقيادة كل يوم، مع قدرات جديرة على الطرقات الوعرة. وبالجاذبية ذاتها، من المرتقب أن تحدّد سيارة CLA 250 4MATIC قطاعاً جديداً كلياً، إذ انها تتباهى بمستوى عالمي من الديناميكيات الهوائية (Cd = 0.22)، وتصميم الكوبيه الراقي والنخبوي.

GLA 

تأتي مرسيدس- بنز GLA 250 4MATIC الجديدة قمة في الأداء والتصميم والمهارة، وتتصف سيارة GLA 250 بقدراتها العالية على المناورة في شتى أنحاء المدينة، إضافة إلى حيويتها على الطرقات الخارجية، وفاعليتها وكفاءتها على الشوارع المزدحمة أو الطرقات السريعة. وبفضل تجهيزاتها فائقة الجودة التي تم تطويرها مع اهتمام دقيق بالتفاصيل، ومقصورتها الداخلية عالية المرونة، اكتسبت GLA، عن جدارة، مكانة مرموقة كسيارة كروس أوفر ممتازة وبروح شبابية، مما يجعلها الطراز الأحدث في فئة السيارات الأساسية الجديدة، والتي تعزّز من عالم مرسيدس- بنز للعملاء في المنطقة.

وبصفتها سيارة كروس أوفر، يجمع طراز GLA 250 الجديد قيم التصميم الرئيسية للتطور والتقاليد على حد سواء، لتصبح سيارة الكروس أوفر للمستقبل. كما أنها متعددة المواهب مع جينات مرسيدس- بنز المميزة، والقدرات العالية على الطرقات الوعرة، كما تتمتع بالروح الشبابية، وبطابع مليء بالإثارة والمغامرات.

 

نظام التعليق

 

وتعيد سيارة GLA 250 رسم مفهوم الكروس أوفر بأسلوب جديد وحديث، لتتناغم بصورة مثالية مع متطلبات الحياة الحضرية لكل يوم. وفي الوقت ذاته، فإن نظام القيادة 4MATIC بالدفع الرباعي، وهيكل الجسم القوي، ومفهوم التنوع للمقصورة الداخلية، يضمن دون شك متعة ترفيهية لا تُضاهى. ومهما كانت الظروف المحيطة، من طرق وعرة، أو شاطئ، أو أرضية زلقة، أو طرقات غير معبدة، فإنها لا تسبب أي معضلة بالنسبة إلى سيارة GLA.

ويضم الشاسيه في سيارة GLA 250 محور أمامي من "ماكفرسون"، ونظام تعليق خلفي منفصل ومتعدد الروابط. وتقوم ثلاث أذرع للتحكم وذراع واحدة للجرّ لكل عجلة بإدارة القوى الواردة. ويعني ذلك أن الديناميكيات الطولية والعرضية منفصلة بعضها عن بعض تماماً. ويتم تصنيع ناقلات العجلة وأذرع التحكم بالنوابض من الألومنيوم للحد من الوزن غير المعلّق. وينفصل ناقل المحور الخلفي مع بطانات مطاطية من أجل توفير الراحة للركاب.

 

4MATIC

 

وتتباهى سيارة GLA 250 بالجيل الجديد من نظام الدفع الرباعي للقيادة 4MATIC، مع توزيع عزم الدوران المتغيّر بالكامل كتجهيز أساسي. وتبرز براعة نظام القيادة هذا بالدفع الرباعي مع قدرات احتياطية عالية للسحب، وخفة الحركة بشكل رائع، إلى جانب مستوى الأمان المميز جداً، وكفاءة استهلاك الطاقة.

وتتضمن مكوّنات نظام الدفع الرباعي 4MATIC الجديد كلاً من: قوة الانطلاق إلى المحور الخلفي، التي تتكامل مع ناقل الحركة الآلي بقابض مزودج 7G-DCT، ووحدة تعشيق التروس في المحور الخلفي مع قابض مدمج موجّه هيدروليكياً ومتعدد الأقراص. وتسمح هذه الخطوة بتوزيع متغيّر كلياً لعزم الدوران بين المحورين الأمامي والخلفي. ومن الفوائد الإضافية لهذا التصميم وزن النظام المنخفض بنسبة أقل مقارنة بما توفّره الطرز المنافسة، وأيضاً الكفاءة العالية.

أنظمة المساعدة المتطورة

وتوفر العديد من أنظمة المساعدة على القيادة في سيارة GLA 250 الدعم اللازم لتقليل العبء الذي يتحمّله السائق. وتتضمن المزايا ضمن التجهيزات الأساسية كلاً من: نظام ATTENTION ASSIST للمساعدة على كشف النعاس، ونظام الحماية من الاصطدامات المرتكز على تقنية الرادار مع مساعد متكيّف للفرملة، والذي يساعد الآن على تجنّب الاصطدامات بسرعة منخفضة جداً تبدأ من 7 كيلومترات في الساعة.

وتتوفر أنظمة مساعدة أخرى متعارف عليها في طراز GLA 250، مثل الباقة الاختيارية لرصد المسار مع مساعد النقطة العمياء، ومساعد الحفاظ على المسار أو مساعد التكيّف مع الضوء المرتفع. ويسمح مساعد صف السيارة النشط (اختياري) بصف السيارة أوتوماتيكياً في المواقف الموازية أو الطولية.

CLA

للفخامة وقفة، فقد جاءت بنز CLA 250 4MATIC مميزة بحد ذاتها، لكونها سيارة كوبيه جديدة بأربعة أبواب، تسير سيارة CLA على خطى الفئة CLS، والتي لاقى مفهومها التصميمي رواجاً واسعاً، واستأثر بحصّة أكبر من المقلّدين منذ ظهورها لأول مرة في عام 2003. وتأتي نوافذ الأبواب بدون إطار، لتعكس جوانب التصميم النموذجي لسيارات الكوبيه ضمن سلسلة الإنتاج. ويتضمن الطراز الجديد نظاما للفرامل بتقنية الرادار (المساعدة للوقاية من الصدمات) كتجهيز أساسي، والذي يتمتع بالقدرة على تنبيه السائق بوجود عائق عند القيادة بسرعة تبدأ من 7 كيلومترات في الساعة، وتفعيل الفرملة بدقة متناهية بمجرّد أن تلمس قدم السائق دوّاسة الفرامل.

 

211 حصاناً

 

وانسجاماً مع خصائصها الرياضية الفائقة، تتوفر سيارة CLA 250 بمحرّكات توربو مع عزم دوران فائق بمعدل يصل إلى 211 حصانا (عند 5,500 دورة في الدقيقة)، ونظام تعليق رياضي، بالإضافة إلى نظام القيادة بالدفع الرباعي 4MATIC. وتشمل أبرز الخصائص الفنية لهذا التصميم الجديد واللافت رقماً عالمياً جديداً في تقنيات الديناميكيات الهوائية لسيارات سلسلة الإنتاج (قيمة معامل مقاومة الهواء: 0.22)، ونظم عديدة للمساعدة على القيادة، بما في ذلك نظام "المساعدة للوقاية من الاصطدامات".

ويوفر نظام المساعدة هذا -المُرتكز على تقنية الرادار- للسائق الذي قد يفقد الانتباه أو التركيز، تنبيهات بصرية وصوتية، لإخطاره بوجود عوائق معيّنة، كما يعمل على تحضير نظام "مساعدة الفرامل" لتشغيل الفرملة بدقة متناهية، وبمجرّد أن تلمس قدم السائق دوّاسة الفرامل، فعند تحديد خطر وشيك للاصطدام، يعمل نظام "المساعدة للوقاية من الاصطدامات" على حساب قوة الفرملة بإحكام، والمطلوبة لتفادي وقوع حادث ما، مستخدماً أي مسافات متبقية على أكمل وجه. وكميزة جديدة، يوفر نظام "المساعدة للوقاية من الاصطدامات" في الفئة CLA الحماية من الاصطدامات الاعتيادية للسيارات من الخلف، خصوصا في الأوضاع الخطيرة من الازدحام المروري، وذلك عند القيادة بسرعة تبدأ فقط من 7 كيلومترات في الساعة (سابقاً أكثر من 30 كيلومترا في الساعة).

 

التصميم الخارجي

 

تمتاز سيارة الكوبيه هذه ذات الأبواب الأربعة بإطلالة مثالية لا تضاهى، وذلك بفضل الأبعاد الرياضية المذهلة واللافتة، ولغتها الجريئة والحيوية في التصميم الذي تتناغم فيه الأسطح المقعرة والمحدبة بأسلوب انسيابي جذاب. وتختزل سيارة CLA 250 4MATIC اللمسات العصرية "أفانت جارد" لمفهوم "التصميم الاختباري"، وتضعه ضمن سلسلة الإنتاج بنسبة 1 إلى 1 تقريبا.

وهناك ثلاثة خطوط بارزة تمنح السيارة بنيتها ومزاياها الخاصة عند استعراضها من الداخل: فالحافة الأمامية الهيكلية فوق الجناح تنساب نحو الطرف الخلفي بخط إسقاط مميز. ومن جهة أخرى، هناك خط أكثر متانة يعتلي بعضلات الكتف فوق المحور الخلفي، في حين يمتد الخط الثالث بانحناءة جامحة من العجلات الأمامية وباتجاه الجزء الخلفي.

 

داخلية مميزة

 

ويلقي المظهر الأنيق واللافت للشكل الخارجي بظلاله على المقصورة الداخلية في السيارة، مستنبطا ذلك الشعور الخاص من لغة التصميم.. تشكيلة من أفخم المواد وأفضلها جودة، والتركيبات المتوافرة من تلك المواد. وتأتي جميع الأسطح المنسقة مطلية، مما يكسبها ملمسا معدنيا.

وتأتي سيارة CLA 250 مع باقة AMG كتجهيز أساسي، والتي تتضمن أجزاء أنيقة وخفيفة من الألمنيوم بنمط طولي، ودواسات الأرضيات من AMG، وعجلة قيادة جلدية متعددة الوظائف، ونظام تعليق رياضي، ولمسات AMG على الهيكل، فضلا عن 5 عجلات خفيفة مسبوكة ومزدوجة من AMG بقياس 18 إنشا، مما يمنحها مظهرا رياضيا وأنيقا للغاية. وتأتي المقاعد الجذابة جميعها من جلد "أرتيكو" الاصطناعي ونسيج "ديناميكا" الاصطناعي والناعم جدا باللون الأسود، لتأسر القلوب من النظرة الأولى.

 

مقود كهروميكانيكي

 

ويوفر نظام المقود الكهروميكانيكي المباشر ردة فعل محسنة للسائق، مقارنة بالأنظمة التقليدية في ما يتعلق بالأوضاع السائدة للقيادة. ويقدم هذا النظام مساهمة مهمة في جوانب الكفاءة بشكل عام، ولاسيما أن وظيفة "المساعدة على التوجيه" تتطلب جهدا فقط عند توجيه المقود فعلا، كما يتيح عدة وظائف لمساعدة التوجيه، بعد تفعيلها من وحدة التحكم ESP®. وتشمل هذه الوظائف التوجيه العكسي في حالة الإفراط في التوجيه، وتصحيح المسار عندما تحدث الفرملة على أسطح الطريق مستويات مختلفة من السيطرة (فرملة الاحتكاك- والانفصال)، والتخفيف من مدى تأثير نظام الدفع الأمامي للقيادة على وظائف التوجيه، والأضرار الناتجة عن التقاطعات أو منحدرات الطريق.

وتأتي CLA بنظام القيادة بالدفع الرباعي 4MATIC أيضا يتيح للقيادة إمكان التوزيع المتغير تماما لعزم الدوران، مما يعزز من القدرات الاحتياطية العالية للجر وجوانب الرشاقة المتميزة، فضلا عن المزايا الفائقة للسلامة والأمان أثناء القيادة، وكفاءة الطاقة، فضلا عن مكونات نظام 4MATIC الجديد نقل طاقة الانطلاق إلى المحور الخلفي المدمج بدواسة نقل الحركة المزدوجة والآلية 7G-DCT، وناقل الحركة في المحور الخلفي مع دواسة مدمجة هيدروكهربائية مع متحكمات متعددة الأقراص.

من حفل الإطلاق

«البشر والكاظمي»: قادرون على التعامل مع التضاريس المتباينة

قال الرئيس التنفيذي لشركة "عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي"، مايكل رويله: "تجمع GLA 250 المميزة بين سمات السيارات الرياضية والكروس أوفر، مما يوفر أفضل خيارات القيادة من هذين الفئتين. ومهما اختلفت الأجواء المحيطة، سواء على الشاطئ أو شوارع المدينة، فهي سيارة قادرة تماما على التعامل مع التضاريس المتباينة، وبلمسات جمالية وجذابة".

وعلق رويله خلال حفل الإطلاق عن CLA الجديدة: "إن القدرة على دمج مزايا الهواتف الذكية ضمن شاشة العرض وأنظمة التشغيل في السيارة تعتبر أمرا مذهلا حقا، مما يتيح لنا تلبية متطلبات الشريحة المستهدفة من عشاق سيارة CLA 250 والذين يحرصون على مواكبة نمط الحياة الرقمية، ويستخدمون باهتمام وسائل التواصل الاجتماعي".

 

back to top