«أمنا... رويحة الجنة»... كوميديا سوداء حول الأمومة

نشر في 31-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-05-2015 | 00:01
No Image Caption
تتطرّق الدراما الخليجية «أمنا... رويحة الجنة»، التي تُعرض على شاشة {إم بي سي} في رمضان، إلى جملة من القضايا الاجتماعية والإنسانية المتداخلة، ضمن توليفة من الكوميديا السوداء، وأحداث درامية مؤثّرة محورها الأمومة وعلاقة الأبناء بأهلهم وببعضهم بعضا في عصرٍ خضعت فيه المشاعر الإنسانية والمنظومة الأخلاقية لسطوة الحياة المادية.
 

تُبدي النجمة سعاد عبدالله حماستها لمشاركة  مجموعة من نجوم الكويت والخليج معها في المسلسل، وتضيف: «يتناول مسلسل «أمنا... رويحة الجنة» الأمومة بشكل مطلق، فيسلط الضوء على الأم التي تهتم بأبنائها وترعاهم بشكل صحيح، وتلك التي تهملهم وتغيب عنهم فترة طويلة بسبب زواجها، فتجد بعد نحو ثلاثين عاماً أن الحياة ربّتهم بالنيابة عنها، لتُحاول أن تُصلح ما أفسده الزمن، وسط رفض أولادها لها ولومها بعد هجرها إياهم عندما كانوا في أمسّ الحاجة إليها». 

بدورها تُعرب الكاتبة هبه مشاري حمادة عن سعادتها للتعاون  مع النجمة سعاد عبدالله والمخرج محمد القفاص بعد نحو خمس سنوات على آخر تعاون بينهم في مسلسل {زوارة الخميس}. 

حول أحداث العمل وحبكته الدرامية، تقول حماده: {ثمّة لعبة زمنية في المسلسل، تتمثل من خلال قفزة تمتدّ حوالي ثلاثين عاماً  سخرناها في تقديم كوميديا سوداء}.

 

مشاهد صعبة

 

يشير المخرج محمد القفاص إلى أن {أمنا... رويحة الجنة}، {أحد أقوى الأعمال وأصعبها} بالنسبة إليه كمخرج، ويضيف: {تكمن الصعوبة في أن 70% من المَشاهد هي لمجاميع، إذ يصل أحياناً عدد الممثلين في المشهد الواحد إلى 14 أو حتى 20}، ويعتبر أن {هذه المشاهد صعبة، وتفرض على المخرج بذل مجهود استثنائي لتجميع اللقطات والكادرات}. 

وحول النصّ الذي كتبته هبه مشاري حماده، يقول القفاص: {لم يسبق أن قرأت مسلسلاً قوياً وثرياً بالأحداث على غرار {أمنا... رويحة الجنة} منذ أكثر من 10 سنوات}.

يذكر أن شارة المسلسل تغنّيها المطربة نوال الكويتية، وهي من ألحان بشار الشطي وكلمات فتحية عجلان. يشارك في البطولة إلى جانب سعاد عبدالله: لمياء طارق، فاطمة الصفي، حسين المهدي، بشار الشطي، صمود، علي كاكولي، حمد اشكناني، هنادي الكندري، ريم ارحمة، ومجموعة من نجوم الدراما الخليجية، إنتاج «صباح بكتشرز».

back to top