الخليل: الكويت ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغذاء في عام 2040

نشر في 30-05-2015 | 13:46
آخر تحديث 30-05-2015 | 13:46
No Image Caption
قالت رئيسة مجلس الإدارة مدير عام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالوكالة نبيلة علي الخليل اليوم أن المشاريع الزراعية المدرجة في خطة التنمية قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء في الكويت بحلول عام 2040.

جاء ذلك في تصريح أدلت به الخليل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركتها في المؤتمر الوزاري للتحالف العالمي للأراضي الجافة الذي يختتم أعماله اليوم وأبرزت الخليل أهمية المشاريع الزراعية التي يتم تنفيذها في إطار خطة التنمية في منطقتي العبدلي والوفرة الزراعيتين وفي مناطق أخرى في تأمين احتياجات الكويت من الغذاء.

وأشارت إلى مشاريع تربية الدواجن والمواشي وتنميتها وانتاج الحليب وزيادة أعداد الثروة الحيوانية واستصلاح الأراضي وزراعة الأعلاف الخضراء معتبرة كل ذلك عوامل مساندة لجهود الدولة في التصدي لظاهرة الجفاف والتصحر والأراضي القاحلة.

وأعربت الخليل عن اعتزازها بالمشاركة ضمن الوفد الذي يرأسه وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي صالح العمير ممثلاً لدولة الكويت في هذا المؤتمر الذي تتطلع الكويت من خلاله إلى الظفر بالرئاسة الأولية للتحالف العالمي للأراضي الجافة.

وقالت الخليل أن الوفد الكويتي "استعرض تجربة الكويت في استصلاح الأراضي ومعالجة المياه والتخفيف من ملوحتها كما استفاد من خبرات وتجارب الدول الأخرى المشاركة في المؤتمر".

وأشادت بالجهود التي أثبتت الكفاءة الكويتية على الصعيد الدولي في تأمين الغذاء وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه في الأراضي القاحلة، ووصفت مشاركة الوفد الكويتي في أعمال الورش بأنها ناجحة.

ورحبت الخليل بمبادرة دولة قطر بإطلاق التحالف العالمي للأراضي الجافة الذي من شأنه توحيد الجهود الإقليمية والدولية للتصدي لظاهرة التصحر والجفاف سواء على مستوى البحوث أو تبادل الخبرات.

ومن المنتظر أن يصدر المؤتمر في ختام أعماله (إعلان مراكش) الذي سيتضمن الإعلان الرسمي عن التحالف العالمي للأراضي الجافة في أعقاب التصديق على مسودات المعاهدة التأسيسية وصيغة التمويلات المبتكرة التي ستخفف عن الدول الأعضاء عبء تأمين الغذاء والأبحاث في المجال الزراعي من خلال (صندوق تمويل أعمال المنظمة) واعتماد وثائق المؤتمر القادم للتحالف المقرر في الدوحة خريف هذا العام.

ويشارك في المؤتمر وزراء الدول الأعضاء من 18 بلداً عضواً في التحالف يتقدمهم وزير البيئة القطري أحمد الحميدي والوزير المغربي المنتدب في الداخلية الشرقي الضريس إضافة إلى رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي المدني والمدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة السفير بدر بن عمر الدفع.

وتأسس التحالف العالمي للأراضي الجافة بمبادرة أطلقها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تعنى بالأمن الغذائي في الدول ذات الأراضي الجافة على خلفية الأزمة المالية العالمية التي وقعت في عام 2008.

وانضم إلى التحالف كل من الكويت والمغرب وقطر والأردن والعراق وموريتانيا وتونس وعمان والمكسيك والسنغال وتشاد والنيجر وبوركينافاسو وتنزانيا والجزائر وكازاخستان ومصر والبحرين والإمارات وهي الدول المشاركة في مؤتمر مراكش الحالي.

back to top