طلال الخالد: "أم العيش" أول مصنع بالشرق الأوسط يعمل بتقنية "فلكس سبيد"

نشر في 30-05-2015 | 13:12
آخر تحديث 30-05-2015 | 13:12
No Image Caption
أكد الرئيس التنفيذي في شركة ناقلات النفط الكويتية الشيخ طلال الخالد الصباح أن مشروع مصنع تعبئة الغاز المسال الجديد بأم العيش هو أول مصنع في الشرق الأوسط يعمل بتقنية (فلكس سبيد) التي تسمح بزيادة أو تخفيض السرعة الخاصة بالإنتاج.

وقال الشيخ طلال الخالد في بيان صحافي صادر عن الشركة اليوم أن تقنية (فلكس سبيد) هي أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الغاز المسال في تعبئة اسطوانات الغاز المسال في مراكز التعبئة بحيث يمكن التحكم بالطاقة الإنتاجية للمصنع.

وأوضح أن المصنع الذي دخل الخدمة في مارس الماضي يُعد إنجازاً جديداً مهماً لشركة ناقلات النفط الكويتية ويضاف إلى سجل الكويت الحافل بالإنجازات والتنمية وليكون مفخرة لشركة ناقلات النفط الكويتية وجميع العاملين بقطاع النفط والغاز.

وأشار إلى أن المصنع يقع على مساحة قدرها 150 ألف متر مربع ويعزز القدرة الإنتاجية لدولة الكويت ليوفر 15 مليون اسطوانة سنوياً ما يعادل 160 في المئة من القدرة الإنتاجية للمصنع القديم القائم في منطقة الشعيبة الصناعية.

ولفت إلى أن القدرة الإنتاجية الكلية للمصنعين ستكون عند العمل كافية لتلبية احتياجات طلب السوق المحلي حتى عام 2030 وكذلك مضاعفة المخزون الاستراتيجي للغاز المسال للبلاد ليصل إلى أكثر من 50 يوماً، مبيناً أن الهدف من مشروع مصنع أم العيش زيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد في السوق المحلي ومساندة مصنع الشعيبة.

وأفاد بأن مصنع أم العيش الجديد سيغطي احتياجات المنطقة الشمالية في مدينة الكويت والتوسع العمراني في المدن الشمالية الجديدة مثل ميناء بوبيان ومدينة التحرير، لافتاً إلى أن لهذا المشروع صفة خاصة وهي طريقة تخزين الغاز المسال حيث أن الخزانات مدفونة فوق الأرض وتعتبر هذه الطريقة الأكثر أماناً من طرق تخزين الغاز المسال عالمياً بالإضافة إلى إسهامها في المحافظة على البيئة.

وذكر بأن المشروع يحتوي على ستة خزانات مدفونة فوق الأرض تحقيقاً لمستويات عالية من الكفاءة وتطبيقاً لأعلى معايير السلامة والجودة العالمية وبسعة تخزينية تعادل 2350 متراً مكعباً للواحدة.

وأوضح أن مشروع أم العيش يضم ورش عمل للصيانة ومخازن ومباني إدارية وأسطولاً لنقل الغاز، مؤكداً على أن شركة ناقلات النفط الكويتية تسعى باستمرار إلى دعم الخطة الاستراتيجية وتحقيق أهداف مؤسسة البترول الكويتية.

back to top