بلاتر بقي رئيساً رغم العاصفة

نشر في 30-05-2015 | 00:07
آخر تحديث 30-05-2015 | 00:07
No Image Caption
فاز بولاية خامسة بعد انسحاب الأمير علي بن الحسين من الجولة الثانية للانتخابات
حافظ السويسري جوزيف بلاتر على منصبه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لولاية خامسة بعد انسحاب منافسه الوحيد الأردني الأمير علي بن الحسين من الجولة الثانية للانتخابات التي جرت أمس على هامش اجتماع الجمعية العمومية للفيفا الذي عقد أمس في مدينة زيوريخ السويسرية.

ولم تحمل النتيجة أي مفاجأة للمتابعين رغم العاصفة التي هبت على الاتحاد الدولي منذ الأربعاء الماضي، والانتقادات اللاذعة والهجمات العنيفة التي تعرض لها في اليومين الأخيرين من مسؤولين رياضيين وسياسيين ومن الصحف العالمية.

وارتفعت أصوات من كل حدب وصوب ضد السويسري بعد الكشف عن إجراءات قضائية ضد 9 من المسؤولين في المنظمة العالمية التي يرأسها من قبل السلطات القضائية الأميركية والسويسرية على حد سواء قبل اعتقال هؤلاء ودهم مقر الفيفا.

ولم يحصل أي من المرشحين للرئاسة على ثلثي أصوات الجمعية العمومية في الجولة الأولى من التصويت أمس الجمعة في زيوريخ، ليتم اللجوء إلى جولة ثانية قبل أن يعلن الأمير علي انسحابه.

ونال بلاتر (79 عاماً) في الجولة الأولى 133 صوتاً، مقابل 73 صوتاً لمنافسه الأمير علي بن الحسين (39 عاماً) في عملية التصويت التي سارت ببطء شديد، وبعد مرور ساعة على بدء التصويت تمكن 150 عضواً فقط من الإدلاء بأصواتهم.

واحتسبت 206 أصوات صالحة من أصل 209 في الجمعية العمومية.

ويحتاج المرشح إلى ثلثي الأصوات للفوز بالانتخابات من الجولة الأولى، وإلا تحسم النتيجة في الجولة الثانية التي تتطلب الأغلبية المطلقة، أي نصف عدد الأصوات زائد واحد.

back to top