طلبة الجامعة لـ الجريدة•: اجتياز المقررات وقصر المدة الزمنية وراء اختيارنا «الصيفي»

نشر في 30-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-05-2015 | 00:01
تعاون أعضاء هيئة التدريس خلال هذا الفصل يدفع الكثير من الطلبة إلى الدراسة فيه
يفضل العديد من طلبة جامعة الكويت الدراسة في الفصل الصيفي، لأنه يساعدهم على اجتياز المقررات الدراسية ويساهم في سرعة تخرجهم.

بفصل دراسي جديد قد يكون الحاسم في تخريج طلبة أو اجتياز مقررات دراسية صعبة، يعتقد طلاب جامعة الكويت أن اختيارهم للدراسة في الفصل الدراسي الصيفي بالجامعة يرجع إلى عدة أسباب.

 إذ يرى بعضهم أن قصر المدة الزمنية لـ"الصيفي" ترغّب العديد من الطلبة في الدراسة فيه، معتقدين ضرورة دخول "المعركة" الحاسمة التي يجتازون خلالها العديد من المقررات الدراسية التي قد تكون دراستها أكثر صعوبة في الفصلين الأول والثاني.

ويقول بعضهم إن العديد من أعضاء هيئة التدريس يلغون الكثير من الموضوعات الدراسية من مقرر الفصل الدراسي الصيفي، نظراً إلى قصر الوقت مما يسهل على الطلبة اجتياز هذا الفصل بكل أريحية.

وللتعرف على أسباب اختيار العديد من الطلبة للدراسة في الفصل الصيفي التقت "الجريدة" عدداً من الطلبة بالحرم الجامعي بكليات منطقة الشويخ، خصوصاً في ظل الأجواء المناخية الصعبة التي تعيشها الكويت في أشهر الصيف. وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، قال الطالب ناصر المسبحي، إن من الأسباب التي تدفع الطالب إلى الدراسة بالفصل الدراسي الصيفي كثرة الشعب الدراسية المطروحة خلاله، مما يؤدي إلى الاريحية التامة في أخذ المقررات دون تعثرات سابقة كما يحدث في الفصول الدراسية السابقة، من اكتظاظ اعداد الطلاب في أخذ المقررات مما يؤدي إلى نفاد الشعب الدراسية المطروحة، كما أن الكثير من الطلبة لا يختارون الدراسة في الفصل الصيفي، رغبة في أخذ قسط من الراحة أو السفر خارج البلاد.

وأكد الطالب مبارك الحساوي انه "رغم صعوبة الطقس المناخي وشدة الحرارة خلال أشهر الصيف فإن بعض الطلبة يفضلون انتهاز الفرصة لاجتياز المقررات، نظرا إلى قصر الوقت في الفصل الدراسي الصيفي، إضافة إلى تعاون اعضاء هيئة التدريس الذين يلغي بعضهم العديد من المواضيع الدراسية وتقليل كمية الدراسة علينا".

ومن جهته، قال الطالب بدر الناصر، إن من اسباب اختيار الدراسة في "الصيفي" الطموح إلى التخرج في اربع سنوات دراسية، لأن الجامعة تتيح العديد من المقررات الدراسية في هذا الفصل الدراسي، الذي يكون فرصة ثمينة للطالب الجامعي الذي يرغب في سرعة التخرج دون وجود مبررات قد تكون دراسية أو أكاديمية متعارف عليها.

وقالت الطالبة روان البدر ان لاختيار بعض الطلبة للدراسة في "الصيفي" العديد من المبررات، إذ المتعارف عليه ان الكثير من طلاب الجامعة بعد انتهاء الفصلين الدراسيين الاول الثاني يشعرون بالتعب ويرغبون في الراحة (استراحة محارب)، بينما يرى بعضهم ان الفصل الصيفي مدته الدراسية قصيرة ويجب استغلالها بالشكل الصحيح.

back to top