لاغارد: اتفاق اليونان بحاجة لمزيد من العمل

نشر في 29-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-05-2015 | 00:01
No Image Caption
تراجع الأسهم الأوروبية مع تبدد آمال قرب حل الأزمة
قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، إنه لا يزال هناك الكثير من العمل للتوصل لاتفاق بين اليونان ودائنيها حول الشروط الإصلاحية للمساعدات الجديدة.

وأضافت لاغارد، خلال حوار مع محطة إيه أر دي الألمانية، أمس، أن العمل لا يزال جاريا من أجل التوصل لاتفاق بين صندوق النقد والاتحاد الأوروبي من جانب، واليونان من جانب آخر، رافضة التأكيد على أن الجانبين توصلا لنتائج جوهرية خلال محادثاتهما حتى الآن، مشيرة إلى أن الأمور تطورت، إلا أنها لا تزال بحاجة للمزيد.

وتتواصل المحادثات بين الحكومة اليونانية اليسارية، ودائني البلاد منذ أشهر، من أجل التوصل لاتفاق حول البرنامج الإصلاحي الاقتصادي الذي يطلب الدائنون من أثينا تنفيذه، من أجل الإفراج عن مساعدات مالية جديدة للبلاد التي تعاني من قرب نفاد السيولة المالية.

واستهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة امس على تراجع، بفعل تبدد الآمال بشأن قرب التوصل لاتفاق بين اليونان ودائنيها. وكان نائب رئيس المفوضية الأوروبية أشار إلى الحاجة لمزيد من الوقت للتوصل لإتفاق بين اليونان ودائنيها، في حين نقلت "رويترز" عن وزير المالية الألماني، فولغانغ شويبله، قوله إنه "متفاجئ من التصريحات المتفائلة للمسؤولين اليونانيين".

وكان مسؤول بالاتحاد الأوروبي نفى أمس الأول تصريحات يونانية بشأن بدء الجانبين صياغة اتفاق على المستوى الفني للحصول على مساعدات.

وهبط مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنحو 0.4 في المئة إلى 407 نقطة في الساعة 11:02 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، كما تراجع مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.2 في المئة إلى 7017 نقطة.

وفقد مؤشر "كاك" الفرنسي حوالي 0.6 في المئة ليصل إلى 5150 نقطة، كما بلغت نسبة تراجع المؤشر الألماني "داكس" نحو 0.3 في المئة إلى 11730 نقطة.

من جانب آخر، ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات امس، بعد أن هوت على مدار الجلسات الأربع الماضية، مع تراجع الآمال بشأن قرب التوصل لاتفاق بين اليونان ودائنيها.

وكان المعدن الأصفر شهد تراجعا خلال الجلسات الماضية، بفعل ارتفاع التوقعات بشأن قرب توصل أثينا لاتفاق مع دائنيها، إضافة إلى التكهنات حول قرب رفع الفائدة الأميركية.

ويترقب المستثمرون إعلان الحكومة الأميركية اليوم البيانات النهائية لمعدل النمو الاقتصادي في الربع الأول من العام الحالي، في مسعى للحصول على مزيد من الإشارات حول موعد رفع الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.2 في المئة إلى 1190.6 دولارا للأوقية في الساعة 11:45 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، وارتفع سعر العقود الآجلة للخام النفيس بحوالي 0.4 في المئة ليصل إلى 1191.9 دولارا للأوقية في الساعة 11:19 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

(أرقام)

back to top