«أجيليتي»: خدماتنا وعملياتنا التشغيلية تغطي 95% من الاقتصاد العالمي

نشر في 28-05-2015 | 00:04
آخر تحديث 28-05-2015 | 00:04
No Image Caption
500 مليون دولار توزيعات نقدية في 4 سنوات والسهم نما بنسبة 160%
ذكر السلطان أن «أجيليتي» وزعت في آخر 4 سنوات نحو 500 مليون دولار، أرباحاً نقدية على المساهمين، إضافة إلى أن أداء السهم كان إيجابياً حيث حقق نحو 160٪ خلال الفترة نفسها.

قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «أجيليتي» للمخازن العمومية (أجيليتي) طارق السلطان ان عمليات الشركة حاليا وانشتطها تغطي 95 في المئة من الاقتصاد العالمي، وبذلك تكون الشركة قد حققت الانتشار والتوسع المطلوبين، وتركز حاليا على تنمية العمليات والتركيز على الأسواق الناشئة.

وقال السلطان، في مؤتمر صحافي عقب انتهاء اعمال الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغ 76 في المئة ان معدلات النمو في الدول والأسواق الناشئة تراوح بين 15 و20 في المئة لذلك تركز «أجيليتي» على هذه الأسواق وتوسيع عملياتها فيها خصوصا قارة افريقيا.

وكشف ان قارة افريقيا تعتبر من اهم الاقتصادات التي تركز عليها «أجيليتي» بقوة، كونها تحتاج الى شتى انواع الخدمات في قطاعات عديدة، مؤكدا ان ارباح وايرادات الشركة ونمو عملياتها في افريقيا افضل من اسواق وقارات اخرى تعتبر من الاقتصادات الرئيسية في العالم.

واجمالا قال السلطان ردا على سؤال بشأن النمو المستقبلي المتوقع، ان حجم النمو في الاقتصاد العالمي يتراوح بين 3 و4 في المئة ويصل الى 5 في المئة في افضل الأحوال، وكون عمليات الشركة وخدماتها اللوجستية مرتبطة باسواق العالم نتوقع تلك النسبة الا انا نطمح لزيادتها من الأسواق الناشئة التي فيها نمو اكبر.

وضعنا قانوني

وبشأن موقف الشركة القانوني بخصوص بعض العمليات الخارجية، اكد السلطان، ردا على المساهمين، ان وضع الشركة في جميع عملياتها قانوني 100 في المئة، وقد يكون لها مطالبات مالية وحقوق تعزز وضعها، مشددا على ان الشركة ملتزمة بالقانون في كل عملياتها.

وتابع السلطان: «لقد تمكنت أجيليتي من المحافظة على نمو ربحيتها عبر قطاعات أعمالها المختلفة على مدى السنوات الثلاث الماضية. وسوف تستمر بالعمل على تحسين هامش الربح في قطاع الخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة من خلال تقوية العمليات، والتركيز على الأسواق، والمنتجات، والقطاعات ذات النمو المرتفع، اضافة إلى الحفاظ على الانضباط المالي. كما ستستمر أجيليتي في تعزيز نمو مجموعة شركات البنية التحتية، التي تتمركز بشكل فريد للاستفادة من قطاعات السوق المتميزة في الأسواق الواعدة والناشئة فيما ينصب جزء كبير من هذا النمو نحو توسعنا في القارة الافريقية».

واوضح ان «أجيليتي» نمت بثبات في السنوات القليلة الماضية. و»سوف نستمر في المحافظة على الانضباط والتركيز على التميز في أداء أعمالنا اللوجيستية الأساسية، في نفس الوقت الذي نستثمر فيه في شركاتنا للبنية التحتية. وكما هي الحال دائما، فنحن ملتزمون بتعظيم القيمة لمساهمينا والانخراط بمسؤولية في مجتمعاتنا».

مؤشرات وأرقام

- حققت «أجيليتي» العام الماضي 2014 ايرادات بلغت 1.3 مليار دينار كويتي في حين سجلت صافي ارباح بلغ 51 مليون دينار كويتي.

- بلغت الأصول لدى «أجيليتي» وفقا لبيانات العام الماضي 1.4 مليار دينار.

- تحتفظ الشركة بصافي نقد يبلغ 60 مليون دينار.

العمومية

وافقت الجمعية العمومية للشركة على توزيع ارباح نقدية للمساهمين بواقع 35 في المئة نقدا و5 في المئة اسهم منحة مجانية.

وحصلت الشركة على موافقة الجمعية العمومية على اصدار سندات بالدينار الكويتي او باي عملات اخرى يراها مجلس الإدارة.

وقال السلطان في هذا الصدد ان الموافقة جاءت بهدف ان تبقى متاحة لمجلس الإدارة الا انه في الوقت الراهن لا يوجد نية لإصدار سندات، مشيرا الى ان ذلك يعتمد على الفرص التي تتاح وتثبت جدواها.

في السياق ذاته، حصلت «أجيليتي» على موافقة الجمعية العمومية لإدراج اسهم الشركة في اي من الأسواق المالية، وبين السلطان ان الموافقة اجرائية وسيتم ادراج الشركة في اي من الأسواق في حال كان ذلك يصب في مصلحة الشركة والمساهمين.

السوق الكويتي

وردا على سؤال، قال السلطان انه فيما يتعلق بالسوق الكويتي فان الشركة موجودة ومهتمة بكل المشاريع التي تطرح في السوق.

واضاف ان الشركة موجودة وتقدم خدماتها لشرائح واسعة من القطاع الخاص وتعتبر من ابرز الشركات فاعلية في الاقتصاد.

back to top