بلوبرينت: بريطانيا ملاذ آمن للمستثمرين إذا ما درسوا خياراتهم بعناية

نشر في 28-05-2015 | 00:02
آخر تحديث 28-05-2015 | 00:02
● نايت فرانك: السوق البريطاني يتجه لنمو مطرد والمؤشرات تبرز اتجاهات إيجابية في السنوات المقبلة
● ويستون هومز: المدن التي نختارها لاستثماراتنا العقارية أثبتت نجاحها
أطلقت شركة بلوبرينت للاستشارات العقارية، البريطانية، مؤخرا بالتعاون مع شركة نايت فرانك، المستشار العقاري العالمي حملة المبيعات الإقليمية لمشروع سكني في مدينة كامبردج البريطانية تقوم على تطويره شركة ويستون هومز، إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير الإسكاني في بريطانيا.

ويشهد السوق العقاري البريطاني زخماً متواصلا ونموا مطردا في الأسعار والمشاريع العقارية وذلك نتيجة للنشاط الاقتصادي المتنامي في المنطقة وانخفاض أسعار الفائدة وتنامي سوق العمل واستقطاب السوق البريطاني لاستثمارات الصناديق السيادية من حول العالم.

«الجريدة» استطلعت آراء كل من مدير عمليات مبيعات القطاع السكني في شركة نايت فرانك، سيمون كاب، والرئيس التنفيذي لشركة بلوبرينت للاستشارات العقارية البريطانية مشعل الملحم ورئيس مجلس إدارة ويستون هومز البريطانية بوب ويستون، وفيما يلي نص الحوار:

● ما تأثير نتائج الانتخابات على سوق العقارات؟

- سيمون: ان الحكومة الجديدة (من حزب المحافظين) وعدت بالاستمرار في الاهتمام بالسوق الاسكاني وانشاء مزيد من المباني والمساكن الجديدة اعتمادا على الثقة المتجددة بالانشطة الاقتصادية والاستهلاكية، خصوصا مع نشاط وتماسك المسؤولين في الحكومة الجديدة - كما يبدو حتى الآن - وهذا كله ينعكس بصورة إيجابية على زيادة الصفقات وعلى ارتفاع الأسعار في السوق خلال الشهور المتبقية من عام 2015 وحتى السنوات المقبلة.

● ما الأسباب التي تجعل من السوق العقاري البريطاني أبرز وأهم الأسواق؟

- يرى المستثمرون الكويتيون والمستثمرون حول العالم، سواء من الأسواق الصينية أو البرازيلية أو الأميركية أو الهندية وحتى من الولايات المتحدة الأميركية أو أوروبا ان السوق العقاري البريطاني تتمتع بالاستقرار والأمن الكافيين كما انها سوق جذاب لكثير من المستثمرين الذين يحبون العيش في انكلترا باعتبارها مركزا تجاريا عالميا رائعاً.

كما أن اقتصادها مزدهر, إضافة إلى مؤسساتها التعليمية ذات الصيت، وتعتبر بريطانيا، خصوصا في الجنوب والشرق، مركز حركة وانتقال سهل الى بقية الدول الأوروبية عبر شبكة هائلة من وسائل الاتصال، كالطرق البرية والمطارات والبواخر البحرية.

● ما توقعاتك بالنسبة الى نمو السوق؟

- اننا في «نايت فرانك» نعتقد أن العقار سيستمر في زخمه على مدى السنوات الخمس القادمة بمعدلات تصل إلى ما بين 20 و25 في المئة، وأن معدلات أسعار التأجير سترتفع كذلك باضطراد متنام مما يحقق نموا متواصلا في عوائد الاستثمارات.

● متى تتوقع زيادة معدلات الفائدة؟

- توقعاتنا إيجابية جدا بهذا الخصوص، وفي الوقت الحالي توجد عروض تتعلق بسوق العقارات الإسكانية اقل من المعتاد، وهذا يدل على ان السكان يتزايدون بمعدلات سريعة في بريطانيا بالآونة الأخيرة.

 كما ان الخريجين الشبان الذين يعملون بالعاصمة لا يمكنهم استئجار مبان أخرى وهم يبحثون عن عقارات جيدة على مقربة من مكان المواصلات بأسعار معقولة، وهذا يفتح المجال أمام شركات البناء والإنشاء لإقامة مبان ومجمعات سكنية جديدة في أماكن لم تكن معروفة من قبل بالنسبة لشركات الاستثمار العقاري السكني.

وفيما يتعلق بمعدل الفائدة، فإننا نتوقع ان يستمر كما هو على الأقل خلال الشهور الباقية من هذا العام 2015، وحتى إذا زاد المعدل لاحقا فإن الزيادة ستكون طفيفة، ولن يتأثر السوق العقاري بأي زيادة فائدة فجائية.

مواقع مميزة

● ما توقعاتكم بالنسبة إلى سوق عقارات كامبردج؟

- بوب: مدينة كامبردج ذات موقع رائع ومثير يتيح مجالات رائعة جدا للاستثمار العقاري خصوصاً انها مدينة شعبية اصيلة تفيد كثيرا المستثمرين الذين يشترون المباني والمجمعات والشقق الجديدة لتأجيرها للعملاء.

وهذه المدينة التاريخية تجذب الراغبين في السكن والإقامة وانجاز المهام التي يريدونها وتحقيق أهدافهم سواء أكانت تعليمية أم فنية أم تجارية أم أكاديمية، إضافة إلى الموقع الجغرافي المتميز، والنهر الجميل والحدائق والمساحات الخضراء الجذابة.

كما أن مدينة كامبردج هي الحاضنة لأحد أهم وأقوى الجامعات في العالم وهي جامعة كامبردج الشهيرة والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1209 ميلادية، وهي بذلك تعتبر ثاني أقدم جامعة في العالم وتستقطب العديد من الطلاب والأكاديميين من شتى أنحاء العالم.

● الكويتيون عادة ما يفضلون البيوت الكبيرة مع توافر المواصلات المناسبة إلى العاصمة، هل هناك تطورات عقارية تحقق هذه الرغبات في المستقبل القريب؟

- من تجربتي أقول انه من الصعب توفير مثل هذه الأنواع من المساكن او المباني العقارية إلا في مواقع نادرة يمكنها توفير وسائل مواصلات سهلة وسريعة إلى لندن.

وفي الوقت الحالي لا يوجد الكثير من تلك المباني المطورة والتي تتوفر فيها تلك الشروط كافة إلا ان هناك خبرا سعيدا بشأن مشروع نوشك على استكماله مع شركة إنماء عقارية بريطانية ممتازة في منطقة العاصمة لندن، وهذا المشروع يتميز بالمرافق والخدمات المحلية الجيدة ووسائل المواصلات السهلة، ونحن على وشك التوصل إلى اتفاق قريب يتعلق بتسويق ذلك المجمع الكبير المطور.

النظام الضريبي

● لوحظ أن الكويتيين لا يتكيفون بسهولة مع النظام الضريبي البريطاني خصوصا وان النظام الضريبي سهل وبسيط جدا في الكويت، ما رأيكم في ذلك؟

- الملحم: النظام الضريبي بالمملكة المتحدة شفاف وبسيط ويسهل فهمه والتعامل معه كالآتي ضريبة محددة على الأرض عند الشراء (مع طابع)، وضريبة دخل على عوائد التأجير، وضريبة ميراث، وضريبة عوائد رأسمال عند بيع العقار.

ومن المعتاد ان يشعر البعض بالقلق لمجرد ذكر الضرائب، الا ان هناك نقطة مهمة لصالح الاستثمار العقاري في بريطانيا وهي أن هذا الاستثمار يتمتع بالأمن والاستقرار، وبيئة اقتصادية هادئة، إضافة إلى وجود تشجيعات من جانب المسؤولين البريطانيين، وهي إمكانية تخفيض قيمة الضرائب المتعلقة بهذا النوع من الاستثمار في بريطانيا.

وبصفة عامة يرى الخبراء انه في ظل حكومة المحافظين الجديدة ستزيد أحجام الصفقات العقارية بمختلف أنواعها ومستويات أسعارها.

● ما الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا في السوق العقاري البريطاني؟

- نبدأ دائما بتوعية المستثمرين وارشادهم نحو المواقع التي تتميز بسهولة الانتقال وتوفر المرافق والخدمات الكافية، وهذه المواقع تتميز بالأداء الجيد وضمان المردود الاستثماري الآمن الممتاز. ومن المهم بالنسبة للمستثمر اختيار المواقع المتميزة والأماكن المضمونة ذات النوعية العقارية الجيدة التي تطرحها شركات المباني المطورة ذات السمعة الحسنة.

والسوق العقاري البريطاني يقدم فرصا متنوعة تناسب كل الاهتمامات وكافة أنواع المستثمرين سواء الأفراد أو الشركات أو الصناديق السيادية فهناك فرص كثيرة في العقار التجاري المدر للدخل.

 كما أن هناك فرصا في التطوير العقاري وفرصا أخرى في إعادة الهيكلة كما أن السوق البريطاني يزخر بالفرص العقارية في مجال السكن المستأجر أو السكن الطلابي ويتيح هذان القطاعان عوائد مجزية للمستثمر.

● ما الخدمات العقارية التي تقدمها شركة بلوبرينت لعملائها؟

- بلوبرينت شركة متخصصة في الخدمات والاستشارات العقارية البريطانية، نوفر حلولا متكاملة للمهتمين في الاستثمار أو التملك في العقار البريطاني، ويشمل ذلك توفير الفرص العقارية المناسبة وتقديم كل الاستشارات الخاصة فيها كالتقييم العقاري وإعداد دراسات الجدوى، إضافة إلى إجراء بحوث الفحص القانوني والمالي وإدارة العقار وتوفير التمويل وإعداد الهيكلة القانونية والمالية وتوفير الاستشارات الضريبية المناسبة والتمويلية الخاصة بهذا الشأن.

back to top