خالد الشمري يصدر «الخالص في تاريخ أرض الكويت السالف»

نشر في 27-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-05-2015 | 00:01
• الكتاب موزع على فصلين ويركِّز على العصور القديمة

يتتبع الكاتب خالد طعمة الشمري تاريخ الكويت عبر إصداره الجديد «الخالص في تاريخ أرض الكويت السالف» مستلهماً مجموعة معلومات تاريخية موثقة من مصادر متنوعة.
صدر حديثاً كتاب جديد في مجال تاريخ الكويت، جاء بعنوان «الخالص في تاريخ أرض الكويت السالف»، وهو من تأليف الكاتب الكويتي خالد طعمة.

جاء الكتاب مقسماً على فصلين، الأول معنون بـ «أرض الكويت بين الأوصاف الجغرافية والأسماء العديدة»، والثاني «تاريخ أرض الكويت في العصور القديمة».

تناول المؤلف في الفصل الأول الوصف الجغرافي الحديث للكويت، ثم بيَّن موقعها من أقاليم شبه الجزيرة العربية وشرح الأوصاف والمسميات المختلفة لإقليم البحرين، موضحاً أن الكويت كانت تابعة لهذا الإقليم. كذلك أفرد في الفصل نفسه أبرز ما جاء في كتب المؤرخين ومستكشفات الآثاريين حول أرض الكويت، وشرح المؤلف بشكل معمق مسميات أرض الكويت القديمة مثل القرين وكاظمة والجهراء والكويت بطريقة موسعة، مستعيناً بالمصادر القديمة من كتب سماوية وكتب كلاسيكية وأشعار الجاهلية والروايات الشعبية والأشعار النبطية. وأفرد أيضاً قسماً لأكثر من عشرين موضعاً قديماً في الكويت.

حول منطقة الجهراء، ربط المؤلف بينها وبين مملكة الجرهاء، موضحاً من هم أهلها وأين موقعها وموقع الجهراء منها. كذلك أسهب في شرح التصحيف وأثره على المواضع والأمكنة القديمة وكيف شيع استعماله، رابطاً طعمة حضارة الكاشيين باسم الكويت، وشارحاً أن ثمة الكثير من التشابه بين أسماء مماثلة لهذه الحضارة التي تركت لنا آثاراً كثيرة على أرض الكويت، وأن الكاشيين هم ذاتهم الكوتيون. وأكد الكاتب أن الاسم تطور وتعرض إلى التصحيف.

في الفصل الثاني، أخذ طعمة يشرح المراحل السابقة لمرحلة الطوفان واللاحقة له والهجرات السامية وكيف عاش أقوام جاسم وطسم ومن بعدهم العمالقة والفينيقيين على هذه الأرض، ومرحلة قيام حضارة العبيد على أرض الكويت وأن هنالك آراء ترجح أنها نواة الحضارة السومرية وان الأخيرة انبثقت عنها وأن الكاشيين والديلمونيين عاصروا تلك المراحل بل قد تكون حضارة واحدة ، وكيف أن أهل الجرهاء عاشوا على الكويت.

وعاصروا الفترة الهيلنستية والقادة السلوقيين وقيام مملكة المناذرة وان حلف تنوخ هو من أبعد الجرهيين عن الكويت ومعهم القبائل العدنانية وبين المعارك التي قامت على أرض الكويت كما شرح أن سبب حرب الفجار كان بسبب حادثة القتل على تل وارة، الكتاب يعد مغايراً ومغيراً للكثير من المفاهيم السائدة والتي بين مؤلف الكتاب أنها لا تلق رواجاً وترحيباً بين المؤرخين.

 

المستكشفات الأثرية

 

يشار إلى أن للكاتب خالد طعمة الشمري إصدارات متنوعة عن الكويت، من بينها «تاريخ الكويت الكبير» حيث تناول فيه تاريخ الكويت القديم المتمثل في العصور السحيقة والحجرية والحضارات، مستعيناً بالمستكشفات الأثرية من جهة وما تناقلته الكتب العربية القديمة من جهة أخرى كمعجم البلدان وجمهرة أنساب العرب، وقدّم تصوّراً للمكان ثم تدرج في سرد أحداث الزمان. وفي الفصل الأول، يسلط الكاتب الضوء على فترة قبل الميلاد والعصر الحجري وحضارة العُبيد، والعصر البرونزي وحضارة دلمون وغيرها من حضارات استوطنت على أرض الكويت قديماً. وفي الفصل الثاني، يستعرض فترات أخرى بدءاً بما بعد الميلاد ثم تاريخ العرب في الكويت، ونزوح قبيلة إياد إلى كاظمة في أوائل القرن الثالث الميلادي، إضافة إلى استقرار قبيلة بكر بن وائل في منطقة كاظمة وما حولها، ثم المراحل الأخرى كسكن بني تميم لكاظمة وغيرها.

أما في الفصل الثالث، فتناول الكويت في فترة الحضارة الإسلامية، ثم نشأة الكويت، وخصصت الفصل الرابع للحديث عن حكام الكويت ومرحلة تأسيس أركان الدولة.

back to top