5 شركات ناشئة صعدت بسرعة الصاروخ وأصبحت قيمتها مليارات الدولارات

نشر في 27-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-05-2015 | 00:01
هناك عدة شركات ناشئة صعدت بسرعة الصاروخ في عالم التقنية بمعدل نمو كبير وفي وقت قصير، ولم يحدث ذلك بمحض المصادفة، فلكل شركة قصة نجاح وميزة كبيرة جعلتها تتفوق على غيرها.

ومجمل تلك الشركات كانت تطمح إلى وضع اسمها وشعارها بجانب كبريات الشركات العالمية، وهو ما حدث من قبل "شياومي" و"أوبر" وغيرهما من المشاريع المميزة التي أثرت بشكل كبير في مجالات التكنولوجيا والحياة.

نستعرض معكم أفضل 5 شركات صعدت بقوة بمعدل نمو جيد واستطاعت أن تضع اسمها بثبات بين الكبار.

1- Xiaomi

أسست شركة «شياومي» الصينية عام 2010، وتعد الآن ثالث أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم، وتقدم عدة أجهزة ذكية أخرى، ويعمل لدى الشركة 8 آلاف موظف، ويقدر تقييمها بـ46 مليار دولار.

تعتمد الشركة في بيع الهواتف الذكية والمنتجات الخاصة بها على  المتاجر الإلكترونية، وتمتاز بسعرها المناسب في أسواق جوالات آندرويد، ويميز الشركة أيضاً اعتمادها في تقديم منتجاتها على آراء المستخدمين.

2- «Slack»

الشركة الناشئة المطورة لتطبيق «Slack» أطلقت في شهر أغسطس 2013، وتخطى تقييمها الحالي حاجز المليار دولار، وتطبيقها عبارة عن أداة مكتبية للتواصل بين فرق العمل.

يستخدم التطبيق 30 ألف فريق عمل من مختلف الشركات والمؤسسات، وتهدف الخدمة إلى تقديم خدمات مراسلة بين زملاء العمل أفضل وأسرع من استخدام البريد الإلكتروني، وتتعاون مع العديد من الشركات والمنصات مثل دروب بوكس، وتطبيقات غوغل لإتاحة خدماتها في عدة مصادر.

3- «Flipkart»

المتجر الإلكتروني الأشهر والأكبر في الهند أطلق بواسطة اثنين من موظفي أمازون السابقين في 2007، وتقييمه الحالي 11 مليار دولار.

بدأ متجر Flipkart في وقت لم يكن فيه أي وجود ملحوظ للتجارة الإلكترونية داخل الهند، وقدم عدة خصومات كبيرة ساعدت في تطوير مجال التجارة الإلكترونية ورفع قيمة الشركة.

4-  Uber

أسست عام 2009 وتعد أوبر أكبر شركة عالمية في خدمات تأجير التاكسي عبر الجوال، وقيمتها الحالية 40 مليار دولار، وتعتمد الشركة على عدة برمجيات لإنشاء مجتمع كامل وواضح بين المستخدم وبين سائقي التاكسي.

توفر الشركة عدة خدمات مختلفة واشتراكات مدفوعة بعدة خيارات، وتعمل خدمتها في العديد من الدول حول العالم، وتستمر في تطوير خدماتها بصورة دائمة.

5- «Razer»

تقدم شركة Razer عدة منتجات إلكترونية لعشاق الألعاب، وأسست عام 1998 حينما لم تكن هناك أرباح كبيرة مثل التي نراها اليوم في أسواق الألعاب.

وتخطت قيمة الشركة المليار دولار، وتملك حوالي 30 في المئة من مبيعات أسواق منتجات الفأرة «الماوس» ولوحة المفاتيح المخصصة للألعاب.

(أرقام)

back to top