انتخابات الفيفا: من هو الأمير علي؟.. وكيف يعول على عاملي الشباب والشفافية

نشر في 26-05-2015 | 12:05
آخر تحديث 26-05-2015 | 12:05
No Image Caption
يعول الأمير علي بن الحسين المرشح لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على عاملي الشباب والشفافية في محاولته الإطاحة بالرئيس الحالي جوزيف بلاتر.

ويُعرف عن الأمير علي المولود في 23 ديسمبر عام 1975 وهو ابن الملك الحسين بن طلال من الملكة علياء، التي توفيت بحادث طائرة مروحية جنوب الأردن أودى بحياتها في التاسع من فبراير من عام 1977، بأنه شخص متواضع، هادىء وانساني جداً.

إلى جانب كونه نائباً لرئيس فيفا، فهو يشغل أيضاً منصب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، ورئيس اتحاد غرب آسيا، بالإضافة إلى كونه عضواً في اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي.

وبحسب المقربين منه فإن الأمير علي "مصمم على انتهاز الفرصة السانحة أمامه ولم يفكر في أي لحظة في سحب ترشيحه".

عمل الأمير الأردني علي بن الحسين منذ انتخابه نائباً لرئيس فيفا عام 2011 على تطوير الكرة الآسيوية مع اهتمام خاص بالشباب وكرة القدم للسيدات، وقد أراد الأمير علي من خلال ترشحه تلميع صورة الفيفا التي تلطخت في السنوات الأخيرة بسبب أعمال رشاوى.

وقال الأمير علي لدى إعلان ترشحه مطلع العام الحالي "باتت في حاجة إلى حوكمة من طراز عالمي، ويتعين علي الفيفا أن يكون مؤسسة تتولى خدمة اللعبة وتشكل نموذجاً يحتذى في الأخلاقيات والشفافية والحوكمة السليمة".

وأضاف مؤخراً على هامش منتدى سوكيريكس الذي أُقيم في البحر الميت مطلع الشهر الحالي "يتعين علينا أن نكون أكثر انفتاحاً، أكثر شفافية من ناحية تعاملنا مع الأمور، ليس هناك شيء نخفيه برأيي".

أطلق الأمير علي عام 2012 مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية وتحديداً في مجالي الشباب وكرة القدم للسيدات وركز أيضاً على المسؤوليات الاجتماعية.

وكان الأمير علي أحد أبرز الذين كافحوا لايجاد حل يحول دون حرمان اللاعبات المحجبات من الظهور في المنافسات النسوية القارية والدولية، وبالتالي التوقف عن أي اجراءات تحرم أو تمنع اللاعبات المحجبات من حقهن بممارسة كرة القدم والظهور في منافساتها خاصة مع اتساع قاعدة كرة القدم النسوية مؤخراً في العالمين العربي والإسلامي.

وكان مجلس اتحاد كرة القدم (ايفاب) الذي يسن قوانين اللعبة الأكثر شعبية في العالم، سمح رسمياً السنة الماضية بارتداء الحجاب والعمامة خلال المباريات.

شقيقته هي الأميرة هيا التي سبق وأن شغلت منصب رئيس الاتحاد الدولي للفروسية وهي متزوجة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، الذي يشغل أيضاً منصبي نائب رئيس الإمارات ورئيس الوزراء، أما شقيقه فهو الأمير فيصل رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية.

والأمير علي متزوج منذ السابع من سبتمبر 2004 من ريم الإبراهيمي ابنة وزير الخارجية الجزائري الأسبق الأخضر الإبراهيمي الممثل الأسبق للأمم المتحدة في أفغانستان وسورية، وله اثنان من الأبناء هما الأميرة الجليلة (10 أعوام) والأمير عبدالله (8 أعوام).

بدأ الأمير علي، الذي تميز في رياضة المصارعة، دراسته في مدارس الكلية العلمية الإسلامية في عمّان ثم أكمل دراساته في المملكة المتحدة وفي الولايات المتحدة، حيث تخرج من مدرسة "سالسبيري" في كنتاكي عام 1993، ثم التحق بأكاديمية "ساندهيرست" العسكرية الملكية في بريطانيا التي تخرج منها ضابطاً في ديسمبر من عام 1994.

وعُيّن الأمير علي قائداً لمجموعة الأمن الخاص للقائد الأعلى الملك عبدالله الثاني في الحرس الملكي عام 1999، وقد خدم في هذا المنصب حتى 28 يناير 2008، إلى أن أناط به الملك عبدالله الثاني مهمة تأسيس وإدارة المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ويحمل الأمير علي رتبة لواء في القوات المسلحة الأردنية.

ويترأس الأمير علي مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام منذ تأسيسها عام 2003، وهي هيئة تختص بتطوير صناعة الأفلام الأردنية من أجل المنافسة على المستوى الدولي.

back to top