وداع مذل لجيرارد بعد هزيمة موجعة لليفربول أمام ستوك

نشر في 26-05-2015 | 00:04
آخر تحديث 26-05-2015 | 00:04
No Image Caption
مني فريق ليفربول بأسوأ هزيمة له في الدوري الإنكليزي لكرة القدم منذ أبريل 1963، على يد مضيفه ستوك سيتي 1-6، بينما فاز تشلسي البطل ووصيفه مانشستر سيتي وأرسنال الثالث، في المرحلة الثامنة والثلاثين والأخيرة للبطولة.
ودع ستيفن جيرارد فريقه ليفربول بهزيمة مذلة أمام مضيفه ستوك سيتي 1-6 في حين لحق هال سيتي ببيرنلي وكوينز بارك رينجرز إلى الدرجة الأولى بعد المرحلة الثامنة والثلاثين والأخيرة للدوري الإنكليزي الممتاز التي شهدت فوز كل من تشلسي البطل ووصيفه مانشستر سيتي وأرسنال الثالث وتأهل توتنهام إلى دور المجموعات من "يوروبا ليغ".

على "ستاد بريطانيا"، ودع القائد جيرارد فريقه ليفربول بأسوأ طريقة، بعد أن مني "الحمر" بأسوأ هزيمة له في دوري الأضواء منذ أبريل 1963 (خسر أمام توتنهام 2-7) وجاءت على يد مضيفه ستوك سيتي 1-6.

وحسم ستوك سيتي فوزه على ليفربول في الشوط الأول بعد أن دك شباك الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه بخمسة أهداف تناوب عليها السنغالي مامي بيرام ضيوف (22 و26) وجوناثان وولترز (30) وتشارلي آدم (41) والفرنسي ستيفن نزونزي (45)، قبل أن يقلص جيرارد نفسه الفارق (70)، لكن زميله السابق في "الحمر" بيتر كراوتش أضاف السادس لأصحاب الأرض في أواخر المباراة (86).

وهذه المرة الأولى منذ انطلاق الدوري الممتاز التي تهتز فيها شباك ليفربول بأربعة أهداف أو أكثر في الشوط الأول، والمرة الأولى التي يحصل فيها هذا الأمر في دوري الأضواء (الأول أو الممتاز) منذ أن خسر أمام استون فيلا 1-5 أيضاً عام 1976.

ولم تكن هزيمة "الحمر" كارثية رغم حجمها لكنهم سيضطرون إلى خوض الملحق المؤهل لدور المجموعات من مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" بعد تراجعهم إلى المركز السادس لمصلحة توتنهام الذي تغلب بدوره على القطب الأزرق لليفربول إيفرتون على ملعب الأخير بهدف لهاري كاين (24)، إلا في حال تتويج أرسنال بلقب الكأس عوضاً عن استون فيلا، مما سيمنح رجال المدرب الإيرلندي الشمالي برندن رودجرز بطاقة التأهل المباشر وساوثمبتون الذي خسر أمام مانشستر سيتي الوصيف بهدفين لفرانك لامبارد (31) والأرجنتيني سيرخيو أغويرو (88) هداف الدوري (26 هدفاً مقابل 21 لكاين)، بطاقة خوض الملحق.

وتتأهل أول ثلاثة أندية مباشرة إلى دوري الأبطال، ويخوض الرابع الملحق وهي مراكز حسمتها أندية تشلسي وسيتي وأرسنال ومانشستر يونايتد، في حين يتأهل الخامس إلى الدوري الأوروبي، ويخوض السادس الملحق بفضل تشلسي الذي أحرز مسابقة كأس الرابطة والذي ضمن خوض دوري الأبطال.

ويتأهل الفائز بمسابقة الكأس إلى الدوري الأوروبي، علماً أن أرسنال واستون فيلا يخوضان النهائي في 30 الجاري، وبحال تتويج أرسنال فإن سادس الترتيب يتأهل مباشرة إلى الدوري الأوروبي ويخوض السابع الملحق.

فوز تشلسي

وعلى ملعب "ستانفورد بريدج"، احتفل تشلسي باللقب الغالي بأفضل طريقة ممكنة من خلال فوزه على ضيفه سندرلاند 3-1 في مباراة كان متخلفاً بها.

وأنهى تشلسي موسمه بأربع خسارات فقط في مختلف المسابقات، وهو أدنى معدل منذ إنشاء البرميير ليغ في موسم 1992، ليتخطى رقم خسارات مانشستر يونايتد البالغ 5 في 1999.

وشهدت المباراة وداع المهاجم العاجي المخضرم ديدييه دروغبا الذي شارك أساسياً قبل أن يخرجه المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في الدقيقة 28 حيث حمل على أكتاف زملائه تاركاً مكانه للإسباني دييغو كوستا الذي نجح بعد ثوان في تعديل النتيجة من ركلة جزاء (37) وبعد أن افتتح الضيوف التسجيل برأسية الاسكتلندي ستيفن فيلتشر (26).

وفي الشوط الثاني، فرض البديل الآخر الفرنسي لويك ريمي نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هدفا التعادل والفوز في الدقيقتين 70 و88.

أرسنال يهزم وست بروميتش

وعلى "ستاد الإمارات"، أكد أرسنال أحقيته بالمركز الثالث المؤهل مباشرة لدوري أبطال أوروبا وتحضر جيداً للقاء استون فيلا السبت المقبل في نهائي الكأس، بعودته إلى سكة الانتصارات، بعد هزيمتين وتعادلين في المراحل الثلاث السابقة، على حساب ضيفه وست بروميتش البيون باكتساحه 4-1.

وحسم فريق المدرب الفرنسي آرسين فينغر الفوز في الشوط الأول بعدما تقدم برباعية نظيفة بفضل ثلاثية تيو والكوت (4 و14 و37) وهدف من جاك ويلشير (17)، قبل أن يقلص الضيوف الفارق في الشوط الثاني عبر الإيرلندي الشمالي غاريث مكاولي (57).

وضمن نيوكاسل مواصلته مشواره في دوري الأضواء دون النظر إلى نتيجة مباراة هال سيتي مع مضيفه مانشستر يونايتد التي انتهت بالتعادل دون أهداف في لقاء أكمله الأخير بعشرة لاعبين بعد طرد البلجيكي مروان فلايني (77)، من خلال فوزه على ضيفه وست هام يونايتد بهدفين سجلهما الفرنسي موسى سيسوكو (54) والأرجنتيني جوناتان غوتييريس (85).

وعمق ليستر سيتي جراح ضيفه كوينز بارك رينجرز باكتساحه بخمسة أهداف لجيمي فاردي (16) ومارك البرايتون (43) والارجنتينيين خوسيه اولوا (51) واستيبان كامبياسو (52) والكرواتي آندري كراماريتش (86)، مقابل هدف لتشارلي أوستن (57).

وأنهى كريستال بالاس الموسم بأفضل ترتيب له في تاريخ مشاركاته في الدوري الممتاز بعد أن حل عاشراً بفوزه على ضيفه سوانسي سيتي بهدف للمغربي مروان الشماخ (57). وتحضر استون فيلا لنهائي الكأس بشكل مخيب بعد خسارته أمام ضيفه الهابط بيرنلي بهدف سجله داني انغر (6).

(أ ف ب)

back to top