الأمومة «الإسكندنافية» ممتازة... والصومالية الأسوأ عالمياً

نشر في 26-05-2015 | 00:05
آخر تحديث 26-05-2015 | 00:05
 تصدرت النرويج قائمة أفضل البلدان من حيث حماية الأمومة والطفولة، من أصل 179 بلداً في العالم، بحسب التقرير السنوي الذي تنشره مؤسسة "أنقذوا الأطفال"، وهي منظمة بريطانية غير حكومية تُعنى بالدفاع عن حقوق الأطفال من حول العالم.

واحتلت الصومال المرتبة الـ179 للعام الثاني على التوالي في تقرير "وضع الأمهات لعام 2015: التأثير السلبي للحضارية"، الذي صدر خلال مايو الحالي.

وصنف التقرير الذي نشرته "سي إن إن" على موقعها الإلكتروني أمس  أفضل البلدان وأسوأها بحسب عدة عوامل ارتكزت على: صحة الأم بعد الولادة، ومعدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة، والوضع التعليمي والاقتصادي والسياسي.

وحازت معظم الدول الإسكندنافية الصدارة في التصنيف بين 179 بلداً. واحتلت فنلندا المرتبة الثانية، تبعتها آيسلندا في المرتبة الثالثة، في حين أتت الدنمارك في المرتبة الرابعة، وجاءت السويد في المرتبة الخامسة.

أما البلدان العشرة الأخيرة فتمركزت في إفريقيا، ومن بينها سيراليون وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي، والنيجر. أما الولايات المتحدة الأميركية فحصلت على المرتبة الثالثة والثلاثين.

وقالت الرئيسة والمديرة التنفيذية لـ"أنقذوا الطفولة" كارولين مايلز، إن "الأمهات في الصومال وأميركا يستحققْنَ الرعاية نفسها التي تتمتع بها الأمهات في النرويج".

back to top