مستقيلو «الأعلى للبترول» للطريجي: لو دققتَ لأدركتَ نجاح الـ«داو»

نشر في 25-05-2015 | 00:06
آخر تحديث 25-05-2015 | 00:06
No Image Caption
رداً على تصريحات النائب عبدالله الطريجي، التي وصف فيها مشروع "الداو" بالفاشل اقتصادياً، قال الأعضاء المستقيلون من المجلس الأعلى للبترول، على خلفية إلغاء المشروع: "لو أجهد الطريجي نفسه ولو قليلاً، ودقق في البيانات، واستشار المتخصصين لأدرك أن المشروع كان ناجحاً، ولأضحت تصريحاته مدحاً للفريق القائم عليه بدلاً من ذمه".

وأصدر المستقيلون، وهم د. عبدالرحمن المحيلان، وموسى معرفي، وعبدالرحمن الهارون، بياناً جاء فيه: "طالعتنا الصحافة بتصريحات النائب الطريجي بصفته رئيس لجنة حماية المال العام، حول ما يسمى مجازاً مشروع الداو، ضمّنه رأيه المتمحور حول فشل المشروع من الناحية الاقتصادية".

وأضافوا: "وجدنا أن واجبنا الوطني والأخلاقي يحتم علينا أن نرد على هذه الادعاءات والاتهامات"، انطلاقاً من "كوننا عاصرنا هذا المشروع، وملمين بكل جوانبه بصفتنا أعضاء في المجلس الأعلى للبترول الذي أقر الصفقة، كما أعطى قراره بالتوقيع على عقدها، وقام بعد ذلك بإصدار قرار بإلغائها".

واعتبروا أن الطريجي "لو درس المشروع بتأنٍّ، ولم يستعجل في إطلاق اتهاماته، لتبين له فداحة الخسارة المباشرة وغير المباشرة التي أثرت على سمعة الكويت في مجال البترول والغاز، خصوصاً بعد أن وصل عائد المشروع EBITDA خلال الفترة من 2009 – 2014 إلى 16.3 مليار دولار، مقارنة بـ9.8 مليارات في دراسة الجدوى الاقتصادية"، مبينين أن معدل عائده الداخلي (IRR) بلغ نحو 16.4 في المئة، مقارنة بـ12.6 في المئة في دراسة الجدوى.

back to top