ريهام حجاج : أعشق السينما... ودوري مختلف في {كرم الكينغ}

نشر في 25-05-2015 | 00:02
آخر تحديث 25-05-2015 | 00:02
No Image Caption
شاركت في كثير من الأعمال الدرامية منذ سنوات عدة، واتجهت أخيراً إلى السينما حيث شاركت في أكثر من عمل. في حوارها مع «الجريدة» قالت الممثلة ريهام حجاج إنها تعشق السينما منذ صغرها، لكنها كانت تنتظر السيناريوهات التي تستحق التقديم، مؤكدة أن العمل في «الفن السابع» ممتع لكنه شاق جداً... إلى نص الحوار.
قال البعض عنك إنك متعالية، خصوصاً بعدما انسحبت من العرض الخاص لفيلم «كرم الكينغ»؟

 

على العكس تماماً. لست متعالية ولا يمكن أن أكون كذلك، لكني كنت مرهقة جداً خلال العرض الخاص، لكن إصراري على الحضور كان السبب في تواجدي، فقد استجمعت  قوتي، وسجلت مع كثير من القنوات والصحافيين.

 لكن ما اضطرني إلى مغادرة المكان فعلاً المشادات والمشاجرات التي حدثت أثناء العرض، والتي أجبرتني على ترك المكان والانسحاب فوراً كي لا أشتبك مع أحد، ولا أعطي فرصة لأي شخص كي يغضب مني.

 

هل من الممكن أن يكون النجم متعالياً على الجمهور؟

 

صعب جداً أن يتعالى النجم على جمهوره، فالأخير هو من يمنحه الشهرة والنجومية، وإذا تعالى الفنان عليه فإنه في هذه الحالة يعزل نفسه عن الناس الذين يصنعونه، ويقفون بجانبه.

 لكنني أطالب الإعلاميين الذين حضروا العرض الخاص كتابة ما حدث بمنتهى الدقة والشفافية، لأن ترويج الأكاذيب عن الفنان يضر بعلاقته بالجمهور.

 

لكن الجميع يعرف ما حدث خلال العرض الخاص. لماذا القلق إذاً؟

أقلق لأن الموضوع تحوَّل إلى مجرد دعاية من مواقع أوصلت الأمر إلى أنني اشتبكت مع الجمهور، ورفضت التصوير معه وعاملته بمنتهى القسوة والجمود.

 

إعلام ومواقف

 

هل أنت راضية عن دورك في الفيلم وعن رد فعل الجمهور؟

 

الحمد لله. راضية تماماً عن دوري في الفيلم، خصوصاً أنني أجسد شخصية تعيش في أحد الأحياء الشعبية، وهو دور مختلف بالنسبة إلي، لا سيما عندما يحدث صراع عليَّ بين نجمي العمل محمود عبدالمغني ومنذر رياحنة، ما يجعل الأحداث تتوالى بغزارة. 

 

كنت ترفضين المشاركة في الأفلام التي تتضمن راقصة ومغنٍ شعبي، كما قلت في أحد لقاءاتك التلفزيونية. ما السبب في تراجعك عن هذا الموقف، فالفيلم يضم راقصة وأغاني وحارات شعبية؟

 

عندما ينضج الفنان أو تزيد خبرته تتغير وجهة نظره في بعض الموضوعات، وهو ما جعلني أكتشف أنه ليس المهم عدم المشاركة في فيلم بهذه المواصفات التجارية، لكن المهم فعلاً هو وجود قصة وسياق وإخراج ومجموعة فنانين متميزين ومتجانسين مع بعضهم البعض، ما يجعل الفيلم ثرياً ويتضمن أحداثاً شيقة.

 وأنا فعلاً أصبحت أفرق بين الفيلم الجيد وغير الجيد بغض النظر عن كونه تجارياً أم لا، لأن العبرة عندي أصبحت تقاس بمقدار توفير المناخ الملائم لنجاح العمل.

 

قدمت فيلم «يوم مالوش لازمة» مع محمد هنيدي وهو كوميدي... ألم تخشي من عدم تقبل الجمهور لك في هذا الدور، وأيهما تفضلين الكوميدي أم التراجيدي؟

 

طالما تمنيت تقديم عمل كوميدي، وعندما عرض عليَّ فيلم «يوم مالوش لازمة» شعرت بالرهبة الشديدة، خصوصاً أنه أمام كوميديان كبير مثل هنيدي، لأنني مقتنعة بأنني لست كوميديانة بل خفيفة الظل والجمهور يتقبلني. والحمد لله، وجودي بجانب هنيدي جعل الجمهور يتجاوب مع الكوميديا البسيطة التي قدتمها.

 

سينما

 

قدمت أعمالاً درامية كثيرة والآن اتجهت إلى السينما. أيهما أفضل بالنسبة إليك؟

 

الاثنان لا بديل عنهما بالنسبة إلى الفنان، لكن معظم الممثلين يرى أن السينما تصنع تاريخ الفنان وأن الدور السينمائي يبقى عالقاً في ذهن المشاهد، على عكس الدراما التلفزيونية التي تتوالى في كل موسم درامي، خصوصاً رمضان. ولحسن حظي، غالبية المخرجين الذين تعاملت معهم في الدراما التلفزيونية هم في الأساس مخرجو سينما وطريقة عملهم تشبه السينما تماماً. 

عموماً، أعتقد أن الفن السابع أصعب لكنه أمتع بالنسبة إلي. ولا ننسى أن للعمل في التلفزيون  صعوبته أيضاً، فكثرة عدد الحلقات تعتبر شاقة وتحتاج إلى التفرغ التام، خصوصاً أن ثمة مسلسلات يصل عدد حلقاتها إلى 90 حلقة أحياناً، مثل «هبة رجل الغراب»، وهو ما يعني صعوبة الخروج من نطاق هذا الدور بعد فترة طويلة.

 

هل تشعرين بالقلق بسبب نجاحك في مسلسل «هبة رجل الغراب»؟

 

هذا العمل جيد ونجح في جذب الجمهور، لأنه كوميدي وخفيف الظل ويدور في إطار مختلف عن باقي المسلسلات المعروضة في التوقيت نفسه، واستطاع الحمد لله، جذب الجمهور الذي تفاعل معه.

وللعلم الجمهور لا يبحث عن الفكرة الخفيفة فحسب بل عن العمل المتكامل، والدليل نجاح مسلسل «سجن النسا»، الذي كنت أشارك فيه أيضاً، لأنه جيد وتم تقديمه بشكل رائع.

back to top