عمليات تدقيق على بيع 5 ملايين سهم «بيتك» بالحد الأدنى

نشر في 24-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 24-05-2015 | 00:01
قالت مصادر معنية في سوق الكويت للأوراق المالية، إن عملية تعقب وتدقيق تتم على عملية بيع كمية أسهم عددها 5 ملايين سهم من بيت التمويل الكويتي، وذلك بالحد الأدنى، يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن عملية التدقيق احترازية، لكون الكمية تعتبر كبيرة نسبياً على أحد الأسهم القيادية في البورصة، والتي تم بيعها في وقت قياسي في نهاية تعاملات.  

وبحسب المصادر، وجهت استفسارات إلى بعض شركات وساطة عن الصفقة التي تمت، والتي تعود إلى أحد المستثمرين، حيث كشفت البيانات ان عملية البيع نفذت عبر حساب تداول إلكتروني.

وأفاد مصدر مالي بأن صفقة بيع كمية أسهم بيت التمويل أثرت سلبا على نفسيات المتعاملين في اليوم التالي للصفقة، خصوصا أن الكمية لافتة، وتم التخلص منها بطريقة مثيرة وبيعها بالحد الأدنى.

وقالت المصادر إن عملية التدقيق ستتسع لتشمل الطرف المشتري والبحث في ما اذا كانت هناك عملية اتفاق مسبقة، أو أن الصفقة وراءها أهداف أخرى، وإذا كانت الكمية بالكامل ذهبت إلى طرف واحد فستكون مثار شك بشكل أوسع.

وأفادت بأن عمليات التدقيق تتم بشكل روتيني يومي من خلال المتابعات التقليدية، وذلك ضمن جهود الجهات الرقابية لتنظيف التداولات من التلاعبات المضرة، والقضاء على الاتفاقات المسبقة التي تضر بالسوق والمتعاملين.

في سياق آخر، ذكر مصدر أنه إذا كانت هناك أي ملاحظات فسيتم استدعاء أطراف الصفقة واستجوابهم، ومن ثم إحالتهم إلى الجهات القانونية المختصة.

وكان إجمالي كمية التعاملات على السهم الأربعاء الماضي بلغ 7.36 ملايين سهم منها 5 ملايين تم بيعها بالحد الأدنى.  

back to top