كيف تبرزين رموشك؟

نشر في 23-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-05-2015 | 00:01
No Image Caption
عندما تكون الرموش رقيقة، قصيرة، أو غير مرئية، من الممكن تغطيتها وتقويتها في آن. إليك بعض الحلول لتبديل نظرتك.
ترغب كل امرأة في أن تكون رموشها، بارزة، طويلة، وسميكة لأن مجموعة الشعيرات الصغيرة هذه تمنح نظرتنا قوة وجمالاً. يذكر خبراء التجميل: «إذا كانت الرموش طويلة ومنحنية، تسهم أيضاً في منح الوجه شباباً ونضارة، فضلاً عن أنها تخفي من خلال الوهم البصري علامات التعب حول العينين». من هنا يتبين لنا لمَ لا تزال الماسكارا أحد المنتجات التي لا غنى عنها في الماكياج، فضلاً عن أنها الأكثر مبيعاً. بغية تجميل الرموش التي لا تُعتبر في أبهى حلتها، تشمل منتجات العناية بها في تركيبتها راهناً مكونات مقوية تعالج الرموش وتقويها على الأمد الطويل، حتى إن بعض المنتجات يتخطى ذلك، ويسعى إلى تحفيز نموها. ولا شك في أن هذه أخبار جيدة لـ 90  إلى  160 شعرة نحملها على كل جفن.

لمَ تتكسر؟

بسبب الاعتداءات الخارجية، مثل الأشعة ما فوق البنفسجية، الماء، البرد أو الحر، الشد، والفرك المستمر الذي يضعف الألياف. يشير الخبراء في عالم التجميل: «على غرار الشعر، تغطي الطبقة الخارجية من الرمش غشاء دهنياً يتألف أساساً من: أحماض دهنية، ستيرولات وسيراميد. ولكن بسبب الاعتداءات الخارجية، تتقشر هذه الطبقة ويفقد الرمش تدريجاً عناصره الحيوية المسؤولة عن متانته». وإذا بدا للناظر أقل نعومة وبريقاً، فمن الممكن أن ينكسر أيضاً.

هل تشيخ الرموش؟

نعم، على غرار الشعر، تصبح أقل كثافة وطولاً. يبلغ طول الرموش عموماً 6 إلى 12 مليمتراً. ولكن مع التقدم في السن، تصبح أقل مقاومة وأكثر رقة، فضلاً عن أنها تتساقط بسرعة أكبر. ولكن بخلاف الشعر، لا تبيض الرموش بفضل إنزيم يحمي الخلايا الميلانية (خلية تلون البشرة، الشعر، والوبر).

وماذا إن سقطت؟

تنغرس الرموش في الجلد لنحو مليمترين فقط في طبقة الجلد الرقيقة على الجفن. ومع نهاية مرحلة نموها (نحو 3 أشهر)، يكون طولها 7 إلى 8 مليمترات. لذلك تكون دورة حياتها أقصر من الشعر بكثير. وهكذا تسقط الرموش مع نهاية مرحلة نموها وتُستبدل بأخرى. ولكن إن كان تساقطها غير طبيعي، فمن الضروري استشارة الطبيب.

كيف يمكنك إزالة الماكياج من دون إلحاق ضرر بها؟

من الضروري تفادي فرك هذه المنطقة. فمع اللجوء إلى القوة، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تكسر الألياف. يجب أيضاً اختيار كريم مزيل للماكياج لا يؤذي توازن الرموش. يوضح خبراء التجميل: «تنجح التراكيب الزيتية في إزالة الشوائب الصعبة والماسكارا المضادة للماء». وما الطريقة الفضلى لإزالة الماكياج؟ ضعي قطنة مليئة بمزيل الماكياج على الجفن لبضع ثوانٍ كي تمتص كل الشوائب، ومن ثم اسحبيها برفق نحو الجهة الخارجية من العين لإزالة ظل العينين أو نحو الأسفل لإزالة الماسكارا. كرري هذه العملية إلى أن تمرري القطنة على عينيك وتبقى نظيفة.

هل من الممكن تقوية الرموش؟

نعم، مع عوامل تعالج أليافها، مثل حمض الهيالورونيك الذي يرطب ويجعل الرموش في الحال أكثر نعومة. كذلك من الممكن اللجوء إلى مركبات من أحماض الفاكهة (خلاصة الليمون الحامض، التفاح، قصب السكر...). كذلك يجب ألا ننسى السيراميد الذي يمنع تقشر الرموش ويقويها. وإذا أُضيفت هذه المواد إلى الماسكارا، تجعل الألياف أكثر إشراقاً وبريقاً وتملس الرموش.

هل من الممكن تحفيز نموها؟

بغية تحفيز نمو الرموش، خصوصاً إن كانت «كسولة» أو هشة، تتوافر أمصال توضع يومياً على جذورها. كذلك يحتوي بعض أنواع الماسكارا على مواد تغذي الألياف وعوامل ناشطة مثل D-panthenol، خلاصة السنتيلا أسياتيكا، الأرجينين... تسهم هذه المواد في تقوية الألياف وتثبيتها. صحيح أن هذه التراكيب تحفز نمو الرموش وتؤخر تساقطها، ولكن يجب ألا تتوقعي حصول معجزة...

رموش أطول وأكثر نعومة  بفضل زيت الريسين

يُستخرج هذا الزيت النباتي من حبوب الريسين، ويُنصح به عادة لتقوية الشعر، الحواجب، والرموش. يتمتع هذا الزيت الغني بالأحماض الدهنية بخصائص مغذية ومنعشة. يكفي أن تضعي بضع قطرات على الرموش كل مساء بعد إزالة الماكياج وتدليكها بعض الشيء. يُباع هذا الزيت في متاجر المنتجات العضوية والصيدليات.

علاجات

مصل منعش: يجمع بين البيبتيدات، الفيتامينات، والبانثينول (بروفيتامين B5) ليقوي الرموش ليلاً: Newcils Nuit من Masters Colors.

ماسكارا تبرز الرموش: تعطي الرموش مظهراً مميزاً، وتسمح في الوقت عينه بزيادة حجمها وإطالتها بفضل عوامل عناية، مثل بيبتيد مدعم بالفيتامينات، سيراميدات نباتية، وزيوت نباتية: Mascara So Intense من Sisley.

منتج مزدوج المفعول: كريم لمحيط العينين يملس التجاعيد ويسمح في الوقت عينه بتقوية الرموش بفضل غناه بالسيراميد: LiftActiv Serum 10 للعينين والرموش من Vichy.

كريم مزيل للماكياج ناعم ومهدئ: هذا الكريم الغني بماء زهرة القنطريون العنبري المخصص للعينين يحتوي على الحد الأدنى من المكونات لتحسين قدرة العين على تحمله: Gelée floral démaquillante au bleuet apaisant Waterproof من Klorane.

مضاد للتساقط يزيل الماكياج: منتج مزدوج المفعول مخصص للعينين يزيل الماكياج، ويحمي أيضاً الرموش ويقويها بفضل ثلاثة عوامل: الماديكاسوسيد، الأرجينين، وحمض السيتريك: Biocils Effet anti-chute من Biotherm.

محفز ليلي: كريم للعناية الليلية يحتوي على تركيبة من الغليكول والفيتامينات والبروتينات تخفز نمو الرموش وتقويها: Double-cils من Mavala.

back to top