مستشفى دار الشفاء ناقش التطورات والتوجهات في الطب الباطني

نشر في 23-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-05-2015 | 00:01
• عقد مؤتمراً بمناسبة اليوم العالمي لضغط الدم
عقد مستشفى دار الشفاء يوم الجمعة قبل الماضي 16 مايو الجاري مؤتمراً علمياً بعنوان {أحدث التطورات والتوجهات في مجال الطب الباطني} بفندق المارينا.

تخللت المؤتمر كلمات وسلسلة محاضرات عرضت محاور أساسية تتعلق بالأمراض الشائعة في مجال الطب الباطني، حاضر فيها أطباء في مستشفى دار الشفاء.

افتتح مؤتمر «أحدث التطورات والتوجهات في مجال الطب الباطني} الدكتور مجدي النواوي، المدير الطبي بمستشفى دار الشفاء، بكلمة رحَّب فيها بالحضور وأكَّد خلالها أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات العلمية بشكل دوري لمشاركة وتبادل الخبرات محلياً ودولياً، وقال: {نأمل أن يكون هذا المؤتمر الخاص بالطب الباطني هو أول خطوة في طريق عقد مؤتمرات متتالية بالمجال نفسه».

وتلت ذلك كلمة الدكتور طه حسون، استشاري ورئيس قسم الأمراض الباطنية بمستشفى دار الشفاء والقائم على هذا المؤتمر، قال فيها: {إنه لمن دواعي سرورنا أن نجتمع في هذا اليوم المبارك، يوم الإسراء المعراج، لمشاركة الخبرات العلمية وأحدث طرق العلاج في مجال الطب الباطني حسب المرض وحالة المريض الصحية، لتتم ترجمة هذه التوجيهات التي تخلص إليها المناقشات لتطبيقها في مجال رعاية المريض وسلامته}. وأضاف: {البحوث الطبية في تقدم وازدياد مضطرد، وثمة عدد هائل من البحوث المهمة في مجال الطب الباطني والتي تثمر بنتائج قيمة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في الواقع والتطبيق العملي، خصوصاً في ما يتعلق منها بالأمراض الشائعة كارتفاع ضغط الدم، الكولسترول والبول السكري».

عقب ذلك، بدأت سلسلة من المحاضرات العلمية المختلفة تناولت محاور أساسية عدة للأمراض الشائعة في مجال الطب الباطني والتي حاضرت فيها كوكبة من الأطباء في مستشفى دار الشفاء وعلى رأسهم كل من

د. طه حسون استشاري ورئيس قسم الأمراض الباطنية، د. محمد العازمي استشاري أمراض الكلى، د. سعد الكندري استشاري الأمراض القلبية. ومن خارج دار الشفاء كل من د. معاذ الأنبعي استشاري الأمراض القلبية والأستاذ المساعد بكلية الطب جامعة الكويت، د. بيتر لانسبرج مدير مركز درة للبحوث القلبية، د. شريف مهنا المدير الطبي لشركة نوفو نورديسك، ود. وليد الضاحي استشاري الغدد الصماء بمركز دسمان.

تمت خلال المحاضرات مشاركة الخبرات للحالات الشائعة التي يعانيها المصابون بأمراض مختلفة كان أولها ارتفاع ضغط الدم، خصوصاً في حالات المصابين بأمراض مصاحبة كالسكري، العجز الكلوي أو مرض قلبي.

وفي السياق نفسه تمت مناقشة حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم الشديد الذي يصعب علاجة بالعقاقير الطبية والتي قد يلجأ الطبيب أثناء علاجها إلى القسطرة.

بالإضافة إلى ذلك تمت مناقشة ارتفاع الدهون والكولسترول بالدم وأحدث العلاجات التي توصل إليها الطب حول العالم.

على جانب آخر، تم استعراض أهمية الداء السكري كونه يصيب الأوعية الدموية، وأحدث تقنيات التعامل مع هذا المرض، خصوصاً في حالة إصابة المريض بأمراض آخرى مصاحبة، بالإضافة إلى الحالات الغريبة من مرض السكر وأحدث الأدوية وكيفية استعمالها وأفضل طرق السيطرة على نسبة السكر في الدم للوقاية من مضاعفاته الكثيرة.

وأخيراً، ناقش المجتمعون الطرق الملائمة لمساعدة المريض على قبول التشخيص والبدء المبكر في العلاج ومساعدته على الالتزام بالدواء لتقليل نسب المضاعفات والعيش بسلامة وصحة.

في نهاية المؤتمر، تم تكريم القائمين عليه والمشاركين فيه بتوزيع الجوائز والشهادات التقديرية التي تمنح 4 نقاط اعتماد (CME) للمشاركين.

وفي هذا الصدد، صرَّح السيد أحمد نصر الله، الرئيس التنفيذي لمستشفى دار الشفاء قائلاً: «يحرص مستشفى دار الشفاء دوماً على تنظيم هذه المؤتمرات العلمية بانتظام كخطوه من الخطى الجدية التي يخطوها نحو تحقيق أحد أهدافه المهمة وهي مشاركة الخبرات الطبية بين العاملين في القطاع الصحي داخل الكويت وخارجها لتوفير أفضل الخدمات الطبية على أعلى مقاييس الجودة المتعارف عليها عالمياً والتي تضاهي تلك الخدمات الطبية في أعرق المستشفيات حول العالم، توفيراً على المريض مشقة وعناء وتكلفة السفر للخارج لتلقي العلاج ولترسيخ مجتمع ينعم بصحة أفضل».

back to top