المعيوف: إجراء انتخابات «تعاونية كيفان» أو مساءلة الصبيح

نشر في 22-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-05-2015 | 00:01
No Image Caption
سأل عن نشاطات جمعية الشفافية
أعلن النائب عبدالله المعيوف تقديم مساءلته لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح ما لم تجر انتخابات جمعية كيفان التعاونية خلال اسبوع، مستغربا ان توقف الوزارة الانتخابات نظراً لوجود استشكال قانوني منظور امام القضاء لا يتصل بحصانة القانون او دستوريته.

وطالب المعيوف في تصريح صحافي امس وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل بعقد انتخابات جمعية كيفان التعاونية خلال أسبوع، «وإلا فإنها ستعرض نفسها للمساءلة السياسية خاصة انه لا يوجد اي مبرر قانوني لوقف هذه الانتخابات أو تأجيلها».

وأوضح المعيوف ان «هناك استشكالا مقدما من قبل احد المواطنين حول مسألة السن التي حددها قانون الجمعيات التعاونية الجديد وهو استشكال لا يمت بصلة لدستورية التشريع، ولا يتصل بانتخابات جمعية كيفان تحديدا حتى لو كان المتقدم بالطعن يرغب في الترشح وسنه القانونية لم تتجاوز السن التي حددها القانون».

الشفافية

من جانب آخر، وجه النائب عبدالله الالمعيوف سؤالا إلى الوزيرة الصبيح حول نشاطات جمعية الشفافية.

وقال الالمعيوف: «هل توجد لجمعية الشفافية مستحقات مالية على جهات حكومية لم يتم دفعها للجمعية؟ اذا كانت الاجابة نعم، كم قيمتها وسببها؟ وما هي الجهات؟ ولماذا لم تدفع للجمعية؟ وهل كانت جمعية الشفافية تستضيف شخصيات من منظمة الشفافية الدولية لزيارة الكويت والمشاركة في أنشطة الجمعية؟ اذا كانت الاجابة نعم، هل كانوا يلتقون بمسؤولين حكوميين؟».

وأضاف: «مراقبة الفريق الدولي للانتخابات الذين تستضيفهم جمعية الشفافية الكويتية، هل كانت وزارة الشؤون تدفع نفقات الضيافة من تذاكر سفر واقامة ومواصلات؟ اذا كانت الاجابة نعم، كم كانت تدفع الوزارة للجمعية؟ وهل كان ضيوف جمعية الشفافية الكويتية يلتقون بمسؤولين في الديوان الاميري والقضاء ووزارات العدل والداخلية والاعلام والهيئة العامة لمكافحة الفساد؟ اذا كانت الاجابة نعم، ما سبب هذه اللقاءات ان وجدت؟ وهل كانت وزارة الشؤون تبتعث على نفقاتها اعضاء من جمعية الشفافية الكويتية لمؤتمرات تقيمها منظمة الشفافية الدولية؟ اذا كانت الاجابة نعم، فمتى وأين أقيمت تلك المؤتمرات؟».

وتابع: هل كانت الوزارة تعتمد التقارير الادارية والمالية السنوية لجمعية الشفافية الكويتية على مدى عشر سنوات؟ اذا كانت الاجابة نعم، هل تذكر الجمعية في تلك التقارير انشطتها الدولية وعلاقتها بالمنظمات الخارجية؟ وهل شاركت جمعية الشفافية الكويتية في ادارة منتدى المستقبل الثامن الذي عقد في قصر بيان وبحضور امير البلاد سمو الشيخ صباح الأحمد ؟ اذا كانت الاجابة نعم، ما هي الدول المشاركة في المنتدى؟ وما هي درجة رؤساء الوفود؟

back to top