الحجرف يشارك في اجتماع رؤساء «الأسواق المالية» الخليجية

نشر في 05-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-05-2015 | 00:01
No Image Caption
قال عبدالله الشبلي، إن دول «التعاون» خطت خطوات ملموسة في مجال التعاون المالي والاقتصادي، بفضل توجيهات القادة بشأن كل ما يعمل على تعزيز وتعميق التقارب بين الدول الأعضاء في الميادين كافة.
انطلقت أعمال الاجتماع الـ12 للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم)، أمس، لمناقشة أهم ما توصلت إليه فرق العمل العاملة على تكامل الأسواق المالية بدول المجلس.

وشارك في الاجتماع وفد هيئة أسواق المال الكويتية، برئاسة رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، المدير التنفيذي د. نايف الحجرف، ومدير مكتب العلاقات العامة والإعلام مؤيد الشخص، ومدير مكتب العلاقات الدولية خالد الغيص، الى جانب رؤساء هيئات الدول الأعضاء والأمانة العامة لمجلس التعاون.

وقد أشاد الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأوراق المالية ناصر الشيبي في الكلمة الافتتاحية للاجتماع بالتطور الملموس الذي تشهده هيئات المنطقة.

وأكد الشيبي، وهو رئيس الاجتماع، أهمية هذه الاجتماعات في وضع آليات تكامل الاسواق المالية الخليجية ووحدة السياسات والأنظمة المتعلقة بالتنظيم والرقابة والاشراف على هذه الاسواق.

وبيّن أن العمل المشترك المبني على الرؤية الموحدة والقائم على تكاتف الجهود أسفر عن تبني العديد من المشروعات الهادفة الى توحيد السياسات والانظمة المتعلقة بأسواق رأس المال الخليجية.

من جهته، قال الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية عبدالله الشبلي في كلمته إن دول المجلس خطت خطوات ملموسة في مجال التعاون المالي والاقتصادي، بفضل توجيهات قادة دول المجلس لكل ما يعمل على تعزيز وتعميق التقارب بين الدول الأعضاء في الميادين كافة.

 قواعد ومبادئ

وأضاف الشبلي ان لجنة رؤساء هيئات الاسواق المالية لها دور كبير في تحقيق ما تصبو اليه شعوب ومواطنو دول المجلس من خلال التوصل الى عدد من القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الاسواق المالية بدول المجلس، والتي سبق إقرارها من المجلس الاعلى، وهي تطبيق عملي لما ورد في الاتفاقية الاقتصادية لمجلس التعاون والسوق الخليجية المشتركة.

واطلعت اللجنة على موجز للقرارات الاقتصادية للمجلس الاعلى في دورته الـ35 التي استضافتها دولة قطر في ديسمبر الماضي، والتي كان أهمها اعتماد استمرار العمل بكل القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الاسواق المالية بدول المجلس بصفة استرشادية، لحين الانتهاء من منظمومة القواعد الموحدة لتحقيق التكامل في الاسواق المالية بدول المجلس.

كما اطلعت على محاضر اجتماعات فرق العمل الخاصة بالإصدارات الأولية والاكتتابات وفريق عمل الاشراف والرقابة على الاسواق المالية بدول المجلس، وفريق عمل المسؤولين عن التدريب بالجهات المنظمة للأسواق المالية، إضافة الى فريق عمل الإطار المرجعي لدراسة استراتيجية عمل اللجنة وآليات تحقيق تكامل الأسواق المالية الخليجية.

إفصاح إلكتروني

وقدمت الأمانة العامة تقريرها حول ورشة عمل الإفصاح الالكتروني (إكس بي آر إل).

وتضمن جدول الاجتماع، إضافة الى ما سبق، مقترحات هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الامارات العربية المتحدة، وشمل مواضيع عدة أبرزها ضوابط طرح وإدراج الشركات حديثة التأسيس والتمويل المصرفي مقابل رهن الأسهم وسقوف الجزاءات لمخالفات التداول في الأسواق المالية، وتجربة هيئة الاوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة في التدريب المهني المتخصص ومنظومة اختبارات الوسطاء.

وناقشت اللجنة الترتيبات القائمة بشأن عقد المؤتمر السنوي الاول لمكونات اسواق رأس المال بدول المجلس، والمستجدات والتطورات بشأن مذكرة التفاهم بين الجهات المنظمة للاسواق المالية.

وناقشت اللجنة كذلك أهم المواضيع المقترح مناقشتها في الاجتماع المشترك بين لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية واللجنة الوزارية لمجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس.

back to top