17.5 مليون دينار أرباح «برقان» في الربع الأول بواقع 6 فلوس

نشر في 05-05-2015 | 00:05
آخر تحديث 05-05-2015 | 00:05
No Image Caption
العجيل: التطبيق الممتاز للخطة الاستراتيجية وراء النمو المتواصل للمجموعة
عكست بيانات «برقان»، التي تضمنتها النتائج المالية، ارتفاع الأداء العام في الربع الأول بمختلف المؤشرات الرئيسية على مستوى المجموعة، من خلال ارتفاع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 14 في المئة لتصل الى 47.4 مليون دينار.

أعلنت مجموعة بنك برقان نتائجها المالية للربع الأول من عام 2015، أمس، عاكسة استمرار البنك في النمو بوتيرة أسرع من وتيرة النمو بالسوق وسياسة التحفظ الاحترازية المتمثلة في تقوية نسب التغطية لدى البنك، في ظل التحديات المعقدة التي تواجه البيئة التشغيلية الإقليمية.

وبلغ صافي أرباح المجموعة 17.5 مليون دينار، كما حققت ربحية السهم 6 فلوس، وارتفع الدخل التشغيلي للمجموعة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 70.5 مليون دينار، مسجلا نموا بلغ 14 في المئة، وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات بواقع 12 في المئة لتصل إلى 38.2 مليونا.

وعكست البيانات، التي تضمنتها النتائج المالية، ارتفاع الأداء العام بالربع الأول في مختلف المؤشرات الرئيسية على مستوى المجموعة، من خلال ارتفاع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 14 في المئة، لتصل الى 47.4 مليون دينار، إلى جانب زيادة صافي الرسوم والعمولات بنسبة 6 في المئة لتصل إلى 11.6 مليونا.

في هذا الصدد، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل: «مرة أخرى، إن التطبيق الممتاز للخطة الاستراتيجية هو السر وراء النمو المتواصل لمجموعة بنك برقان في جميع أسواقها المحلية والاقليمية وقطاعات أعمالها».

وأضاف العجيل: «مازالت المؤشرات المالية الرئيسية للمجموعة في اتجاهها الصحيح، فالعمليات الإقليمية تساهم بنسبة 53 في المئة من اجمالي الإيرادات، كما ان الميزانية العامة قوية، فجودة الأصول في تحسن مستمر، حيث بلغت نسبة الأصول غير المنتظمة (صافي الضمانات) إلى إجمالي التسهيلات 1.7 في المئة وبنسبة تغطية عالية بلغت 266 مليونا، متضمنة أكثر من 100 مليون مخصصات احترازية، عاكسة نسبة تغطية أكثر من 200 في المئة».

وتابع ان «معدل كفاية رأس المال عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2015 بلغ 13.3 في المئة، متوافقا مع معايير بازل 3، ونسبة السيولة عالية وهي من الأقوى مقارنة بالمنافسين، حيث بلغت أكثر من 30 في المئة عن نفس الفترة».

وختم: «بالنيابة عن مجلس الإدارة، أغتنم هذه الفرصة لشكر عملائنا ومساهمينا على ثقتهم المتواصلة بإمكاناتنا وقدراتنا، وأشكر فريق الإدارة التنفيذية على قيادتهم وتطبيقهم الممتاز للخطة الاستراتيجية العامة وأشكر موظفينا على دعمهم وتفانيهم المستمر».

وتشمل البيانات المالية نتائج عمليات مجموعة بنك برقان بالكويت، إضافة إلى حصتها من عمليات المصارف التابعة لها، والتي تشمل البنك الاردني الكويتي وبنك الخليج الجزائر وبنك برقان – تركيا ومصرف بغداد وبنك تونس العالمي التي يمتلك بنك برقان الحصة الكبرى فيها، وتتمتع مجموعة بنك برقان بشبكة فروع اقليمية متنامية مكونة من أكثر من 235 فرعا بالكويت وتركيا والاردن والجزائر والعراق وتونس ولبنان وفلسطين.

back to top