قتلى زلزال نيبال قد يصلون إلى 10 آلاف

نشر في 29-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2015 | 00:01
 قال رئيس وزراء النيبال سوشيل كويرالا، إن عدد قتلى الزلزال الذي ضرب البلاد قد يصل إلى عشرة آلاف، مضيفا أنه أمر بتكثيف جهود الإغاثة وناشد الخارج تقديم خيام وأدوية.

وفي آخر حصيلة أمس اعلنت وزارة الداخلية النيبالية أن حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب البلاد السبت الماضي ارتفعت الى 5.057 شخصاً.

من ناحيتها، أعلنت الأمم المتحدة أمس أن ثمانية ملايين شخص تضرروا جراء الزلزال.

وأفادت الأمم المتحدة في تقريرها بأن أكثر من 1.4 مليون شخص بحاجة إلى المواد الغذائية، كما أن هناك نقصا في الماء والملاجئ، مؤكدة ان تداعيات الزلزال تؤثر على حياة ثمانية ملايين شخص من أصل 28 مليون نسمة.

إلى ذلك، قال متسلقون أمس، إن جميع المتسلقين الذين تقطعت بهم السبل فوق جبل ايفرست بعد الزلزال وانهيارات جليدية نقلوا على متن طائرات هليكوبتر إلى بر الأمان.

ودمر انهيار جليدي سببه الزلزال الذي بلغت شدته 7.9 درجات نحو نصف الخيام في مخيم سفح جبل ايفرست فقتل ما بين 17 و22 متسلقا وفقا لروايات منفصلة.

ومع تواصل عمليات الإغاثة التي تواجه عراقيل خصوصا في القرى النائية، غادر سكان العاصمة كاتماندو بأعداد كبيرة للتحرك بعيدا عن المنازل المنهارة وغير الصحية في المدينة ولتفقد المنازل ومعرفة ما حدث للأحباء في الاقاليم الاخرى بالبلاد.

في الوقت نفسه، تدفق المصابون والنازحون من المناطق الريفية إلى العاصمة، سعيا للحصول على الغذاء والمأوى والمساعدات الطبية.

وأطلق موقع "فيسبوك" حملة للتبرع لضحايا الزلزال ووعد بإضافة مليوني دولار على حصيلة الأموال التي سيتبرع بها مستخدموه.

ودعت إدارة "فيسبوك" المستخدمين للتبرع في حملة تذهب عائداتها للمنظمة غير الحكومية ميديكال كوربس التي أرسلت فرق انقاذ الى المناطق المتضررة.

(كاتماندو - أ ف ب، د ب أ)

back to top