جوجل: استثمار 150 مليون يورو لتحسين العلاقات مع دور النشر الأوروبية

نشر في 28-04-2015 | 17:36
آخر تحديث 28-04-2015 | 17:36
No Image Caption
أعلنت شركة جوجل الأمريكية العملاقة لخدمات الإنترنت اليوم الثلاثاء اعتزامها استثمار 150 مليون يورو (163 مليون دولار) لتحسين علاقاتها المتوترة مع دور النشر الأوروبية في الوقت الذي ترى فيه دعما من بعض الصحف المرموقة.

وذكرت جوجل في إعلان صدر في أوروبا اليوم أنه سيتم إنفاق هذه الأموال على مدى السنوات الثلاث المقبلة وتستهدف دعم الصحافة الرقمية.

وتشارك في خطة جوجل لدعم الصحافة الرقمية ثمانية دور نشر صحفي حتى الآن وهي فرانكفورتر الجماينه تسايتونج ودي تسايت الألمانيتين والجارديان وفاينانشال تايمز البريطانيتين وإل باييس الأسبانية ولو إيكو الفرنسية ولا ستامبا الإيطالية وإن.آر.سي الهولندية إلى جانب ثلاثة اتحادات صحفية دولية أخرى.

كما تعتزم جوجل تشكيل مجموعة عمل باسم "مبادرة الأخبار الرقمية" بهدف التواصل مباشرة مع ممثلي وسائل الإعلام. ويمكن أن تؤدي هذه الأفكار إلى تغيير في منتجات جوجل مثل بوابة "جوجل نيوز".

وذكرت جوجل أن المبادرة مفتوحة أمام وسائل الإعلام الأخرى وأن وسيلة إعلام أخرى يمكن أن تقدم طلبا لتمويل ابتكاراتها بما في ذلك وسائل الإعلام على الإنترنت والمشروعات الإعلامية الناشئة.

ويأتي الإعلان عن مبادرة جوجل بعد إعلان الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الشهر الحالي تقييما أوليا يتهم خدمة "جوجل شوبنج" للتجارة الإلكترونية بانتهاك قواعد المنافسة الحرة في الاتحاد.

تركزت تحقيقات الاتحاد الأوروبي على الخدمات المتخصصة التي تقدمها جوجل مثل جوجل مابس وجوجل شوبنج وجوجل بلسز خوفا من أن تكون الشركة تعطي معاملة تفضيلية لهذه الخدمات على محرك بحث جوجل.

back to top