إصابة 4 طالبات ومعلمة في حريق مدرسة بـ «سعد العبدالله»

نشر في 28-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-04-2015 | 00:01
No Image Caption
«الإطفاء»: أتى على فصلي «كيربي»... والتحقيق الأولي يكشف تماساً كهربائياً
أصيبت أربع طالبات ومعلمة بحالات اختناق وإجهاد حراري إثر حريق كبير اندلع في فصل إنشائي مصنوع من مادة الكيربي في مدرسة لولوه القعود المتوسطة «بنات» في منطقة سعد العبدالله صباح أمس.

وفي التفاصيل التي رواها مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للإطفاء العقيد خليل الأمير، فإن غرفة عمليات الإدارة تلقت بلاغاً صباح أمس، يفيد باندلاع حريق في مدرسة متوسطة للبنات في منطقة سعد العبدالله أثناء الدوام الرسمي للمدرسة.

وقال العقيد الأمير، إنه فور تلقي البلاغ تم تحريك مركزي إطفاء الجهراء والجهراء الحرفي إلى الموقع بقيادة مدير إطفاء محافظة الجهراء العقيد محمد الشطي، وفور وصول رجال الإطفاء إلى الموقع شكلوا فرقتين الأولى لعمليات الإخلاء والأخرى للمكافحة، لافتاً إلى أن رجال الإطفاء نجحوا في إخلاء الطالبات وأعضاء الهيئة التدريسية بالتعاون مع إدارة المدرسة ومن ثم شرعوا في عمليات المكافحة، حيث التهم الحريق فصلين إنشائيين مصنوعين من مادة الكيربي وسيطروا على الحريق وحالوا دون امتداده إلى مواقع أخرى في المدرسة.

وأوضح، أن الحادث أسفر عن إصابة أربع طالبات ومعلمة بحالات اختناق وإجهاد حراري، وتم التعامل مع تلك الإصابات من قبل فنيي الطوارئ الطبية، حيث تم علاج حالتين في موقع الحادث في حين نقلت ثلاث حالات إلى مستشفى الجهراء.

وذكر أن ضباط وحدة تحقيق الحوادث في الإدارة العامة للإطفاء وضباط وحدة السلامة المهنية انتقلوا إلى موقع البلاغ لبيان أسباب اندلاع الحريق وإعداد التقرير الفني به مشيراً إلى أن مثل هذه الفصول الإنشائية ممنوعة إقامتها في المدارس.

وفي السياق، تفقد وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري المدرسة ترافقه مديرة منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري، كما اطمأن على الحالة الصحية للطالبات والمعلمة اللاتي تم نقلهن إلى مستشفى الجهراء بعد تعرضهن للاختناق نتيجة استنشاق الغازات المنبعثة من الحريق.

وقال الأثري، إن الحريق «لم يسفر عن إصابات لكن بعض حالات الاختناق جرى إسعافها وإخضاعها للعلاج»، لافتاً إلى أنه تم التعامل مع الحريق وفق الإجراءات المتّبعة في المدارس في الحوادث المشابهة.

وأضاف، أنه أمر بتشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن الحريق مؤكداً حرص وزارة التربية على تطبيق جميع اشتراطات الأمن والسلامة واتخاذ كل الإجراءات الوقائية في جميع المدارس.

وأشار إلى أن التحقيقات الأولية للإدارة العامة للإطفاء بينت أن تماساً كهربائياً أدى إلى اشتعال النيران، موضحاً أنه فور اندلاع الحريق أخلت إدارة المدرسة المعلمات والطالبات، وأبلغت الجهات المختصة حيث حضرت فرق الإطفاء وأخمدت النيران التي أتت على فصلين دراسيين من الكيربي.

وثمّن تعاون أجهزة وزارتي الداخلية والصحة مع وزارة التربية خلال التعامل مع الحريق شاكرا ادارة المدرسة ومعلماتها وكذلك الإطفائيين وفنيي الطوارئ الطبية ورجال المرور والامن على الجهود التي بذلوها للحفاظ على ارواح بناتنا الطالبات. وأشار د. الأثري إلى أن وزارة التربية تضع سلامة الطلاب والطالبات في سلم أولوياتها وستقوم بكل ما يلزم من أجل ذلك.

من جانبها، أكدت المدير العام منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري أنها أوعزت لمسؤولي الصيانة في المنطقة بضرورة العمل على فحص كل التمديدات الخاصة بالفصول الانشائية في جميع المدارس التابعة للجهراء مشيرة إلى أن الحريق حصل نتيجة تماس كهربائي في وحدة التكييف الموجودة في الفصل.

وأشارت إلى أن الفصول الإنشائية مستخدمة في معظم المناطق التعليمية لمواجهة الكثافات الطلابية العالية مضيفة أن منطقة سعد العبدالله تعاني كثافات مرتفعة جداً «بالتالي كان لابد من وضع هذه الفصول لمواجهة زيادة أعداد الطلبة بشكل مستمر.

وأوضحت أن فريق التدخل السريع في المدرسة بادر مباشرة بإخلاء الطالبات من كل أرجاء المدرسة باتجاه صالة الألعاب البدنية حيث تم الاتصال على أولياء الأمور لتسلم بناتهم.

back to top