"جيش الفتح" يسيطر على معسكر للنظام شمال غرب سورية

نشر في 27-04-2015 | 12:12
آخر تحديث 27-04-2015 | 12:12
No Image Caption
سيطر مقاتلو جبهة النصرة وكتائب إسلامية فجر الأثنين على واحدة من ابرز القواعد العسكرية المتبقية للنظام في محافظة إدلب شمال غرب البلاد بعد يومين من سيطرتهم على مدينة جسر الشغور الاستراتيجية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وارتفعت حصيلة القتلى جراء الغارات الجوية التي استهدفت مناطق عدة في محافظة  إدلب في الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 73 شخصاً، بينهم 19 طفلاً و11 امرأة، بحسب المرصد.

وقال المرصد أن "مقاتلي جيش الفتح سيطروا فجر اليوم على معسكر القرميد أحد أهم المعاقل المتبقية لقوات النظام في محافظة إدلب".

وتأتي سيطرة "جيش الفتح" المكون من جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سورية، وحركة أحرار الشام الإسلامية وعدداً من الكتائب الإسلامية على معسكر القرميد، بعد سيطرته السبت على مدينة جسر الشغور الاستراتيجية بالكامل.

وسبق لتحالف الفصائل ذاته أن سيطر على مدينة إدلب، مركز المحافظة في 28 مارس.

واندلعت الاشتباكات الأحد بين مقاتلي جيش الفتح وقوات النظام "بعد تفجير مقاتلين أثنين من جيش الفتح نفسيهما بعربتين مفخختين في محيط المعسكر، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 15 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها"، وفق المصدر.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس أن "معسكر القرميد سقط بأيدي مقاتلي المعارضة وانسحب النظام منه تاركاً خلفه تجهيزات عسكرية ثقيلة بينها دبابات".

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري قوله أن "وحدة من الجيش والقوات المسلحة تخوض معارك عنيفة في محيط معمل القرميد وتمكنت من قتل واصابة أعداد كبيرة من الإرهابيين".

لكن عبدالرحمن أكد من جهته "فشل قوات النظام في الاحتفاظ بالمعسكر على الرغم من قصفها العنيف لمواقع مقاتلي النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة".

ونشرت جبهة النصرة عبر حساباتها الرسمية على موقعي فايسبوك وتويتر صوراً عدة ومقاطع فيديو تظهر الدبابات والمدافع التي استولت عليها داخل المعسكر، وأرفقتها بتعليق ورد فيه "جبهة النصرة من داخل معسكر القرميد: غنائم المجاهدين".

وتظهر صور أخرى جثث عدد من عناصر قوات النظام ممددة على الأرض داخل المعسكر وهم بلباسهم العسكري وإلى جانبهم أسلحتهم وخوذهم.

وبات وجود النظام في محافظة إدلب يقتصر اليوم على مدينة أريحا (على بعد حوالى 25  كيلومتراً من جسر الشغور) ومعسكر المسطومة القريب منها، بالإضافة إلى مطار أبو الظهور العسكري وعدد من البلدات.

من جهة أخرى، أحصى المرصد مقتل 73 شخصاً على الأقل جراء الغارات الجوية المكثفة التي شنتها قوات النظام على مناطق عدة في محافظة إدلب الأحد غداة خسارتها جسر الشغور.

وقال أن 53 شخصاً، بينهم ثمانية أطفال وتسع نساء، قتلوا جراء غارات جوية استهدفت الأحد بلدة دركوش الحدودية مع تركيا.

back to top