الشرطة الأميركية تعتقل 34 شخصاً في بالتيمور لتورطهم بأعمال شغب

نشر في 27-04-2015 | 12:01
آخر تحديث 27-04-2015 | 12:01
No Image Caption
أعلنت شرطة مدينة بالتيمور الأميركية أن ستة من عناصرها أصيبوا بجروح طفيفة و34 شخصاً اعتقلوا خلال أعمال شغب جرت ليل السبت-الأحد على هامش تظاهرة احتجاجية على وفاة شاب أسود بعد اصابته بجروح خلال توقيفه من قبل الشرطة.

وقال جيريمي سيلبرت المتحدث باسم شرطة هذه المدينة الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة أن "مجموعة صغيرة من المتظاهرين يوم أمس تسببت باضطرابات عنيفة في الوسط التجاري لبالتيمور وفي غربها ليل أمس وفجر اليوم بعد أن كانت معظم الاحتجاجات سلمية طيلة النهار".

وأضاف "جرى توقيف 34 شخصاً تقريباً وأصيب ستة شرطيين بجروح طفيفة".

وأكد المتحدث على أنه خلال أعمال الشغب "جرى تكسير واجهات العديد من المتاجر وتضرر العديد من آليات الشرطة وممتلكات أخرى".

وأضاف بأن "عناصر شرطة بالتيمور عملوا، بالتعاون مع شركائنا في أجهزة إنفاذ القانون التابعة للمدينة والولاية، على تهدئة الوضع خلال ساعات الصباح الباكر"، مؤكداً على أن "الشرطة ستستمر في نشر تعزيزات في جميع أنحاء المدينة خلال عطلة نهاية الأسبوع".

وكان متظاهرون هاجموا السبت سيارات للشرطة ومحلات تجارية في وسط المدينة على هامش أكبر تجمع ينظم منذ وفاة فريدي غراي (25 عاماً)، الشاب الأسود الذي أصيب بكسور في عموده الفقري لدى توقيفه  في 12 أبريل وتوفي بعد أسبوع متأثراً بإصابته.

وجرت أعمال الشغب بعدما تظاهر أكثر من ألف شخص بهدوء أمام دار البلدية طيلة 90 دقيقة.

وكان فريدي غراي اعتقل بتهمة حيازة سكين ونقل أولاً إلى مركز للشرطة في هذه المدينة الصناعية الواقعة على الساحل الشرقي للبلاد قبل أن يُنقل لاحقاً إلى المستشفى حيث فارق الحياة بعد أسبوع.

واعترفت شرطة بالتيمور الجمعة بأن عملية اسعاف الموقوف تأخرت وبأنه كان يجب أن يحصل على مساعدة طبية فور إصابته بالكسور.

ومنذ وفاته تنظم تجمعات يومية تطالب بكشف ملابسات إصابته بالكسور.

ومن المقرر أن يُشيع غراي الأثنين.

وبحسب تسجيل فيديو لعملية اعتقال غراي، التقطه أحد المارة، بدأ شرطيان وهما يسمران على الأرض الشاب الأسود الذي كان يصرخ من الألم، ويظهر الفيديو بعد ذلك الشاب ينقل في شاحنة للشرطة توقفت عدة مرات في طريقها إلى مركز الشرطة.

وقال محامي عائلة غراي أن ثمانين بالمئة من النخاع الشوكي للشاب قطع عند مستوى الرقبة.

وأطلقت عدة تحقيقات حول هذه القضية، أحدها تحقيق فدرالي تجريه وزارة العدل.

ووفاة هذا الشاب الأسود هي الحلقة الأحدث في مسلسل حوادث مشابهة وقعت في الأشهر الأخيرة وأججت التوتر العرقي في الولايات المتحدة والجدل حول عنف الشرطة بعد مقتل عدد من السود العزل.

وبعد وفاة فريدي غراي، أوقف ستة شرطيين عن العمل.

back to top