قلق في أستراليا بعد ظهور طبيب في شريط دعائي لـ "داعش"

نشر في 27-04-2015 | 11:32
آخر تحديث 27-04-2015 | 11:32
No Image Caption
أعربت السلطات الأسترالية عن قلقها الشديد بعد ظهور طبيب من مواطنيها في شريط دعائي لتنظيم الدولة الإسلامية يحث أطباء آخرين على الانضمام إلى الجهاديين.

ويظهر في التسجيل الذي تم تحميله على يوتيوب رجل يعرف عن نفسه باسم أبو يوسف ويقول أنه سافر إلى الرقة في سورية ليضع خبرته الطبية في خدمة التنظيم الجهادي.

وأوردت وسائل الإعلام الأسترالية أن الطبيب يدعى طارق كاملة وتلقى تدريبه الطبي في اديلايد.

وقال الطبيب متكلماً بلهجة أسترالية قوية "اعتبرت أن جزءاً من جهادي في سبيل الإسلام يقوم على مساعدة المسلمين في المجال الذي أقدر عليه وهو المجال الطبي".

وتابع "أتمنى لو أتيت أبكر من ذلك".

وتقدر السلطات عدد الأستراليين الذين انضموا إلى الجهاديين في العراق وسورية بأكثر من مئة شخص، وأعلنت وزيرة الخارجية جولي بيشوب أن انضمام الطبيب تطور مثير للقلق.

وصرحت لاذاعة "ايه بي سي" أنه "أمر مثير للقلق الشديد".

وتابعت "من الواضح أنها محاولة دنيئة جديدة لداعش من أجل اقناع أستراليين وغيرهم بتعريض حياتهم للخطر"، مستخدمة إحدى تسميات تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضافت "الالتحاق بداعش لن يساعد الناس في سورية والعراق بل سيخدم مصالح التنظيم الإرهابي الذي يقتل كل الذين يقفون في وجهه من المسلمين وسواهم".

وحذرت بيشوب من أن أي شخص يلتحق بتنظيم الدولة الإسلامية أو يكون على ارتباط به من خلال تجنيد طالبي جهاد أو تقديم مساعدات مالية يواجه امكان الحكم عليه بالسجن 25 عاماً.

وقالت "مع أنني لا يمكنني التعليق على ظروف هذا الشخص إلا أننا سنواصل التذكير بأنه تنظيم إرهابي قاتل وأن ارتباط الأستراليين به بأي شكل مخالف للقانون".

من جهته، أعلن وزير الهجرة بيتر داتون أمام صحافيين أن أسترالياً في الـ 29 غادر اديلايد في العاشر من مارس دون أن يأتي على ذكر اسم كامل.

وتابع داتون أن "المعلومات المتعلقة بانضمام طبيب أسترالي إلى تنظيم الدولة الإسلامية تثير القلق الشديد".

وأضاف أن "أي طبيب في هذا البلد يقسم على حماية المرضى وانقاذ حياتهم".

ومضى يقول أن "انضمام طبيب استرالي إلى هذه العصابة التي تقتل وتغتصب الناس في الشرق الأوسط تحت اسم تنظيم الدولة الإسلامية هو ما لا يمكن أن تسكت عنه أي دولة".

وكانت أستراليا رفعت مستوى الانذار إلى "مرتفع" في سبتمبر الماضي ونفذت سلسلة من عمليات مكافحة الإرهاب كان آخرها الشهر الحالي وتم إثرها توجيه الاتهام إلى رجلين بالتخطيط لتنفيذ اعتداء ارهابي.

back to top